أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

تحرك أمريكي جديد في منطقة الخليج سعيا لإيقاف حرب اليمن وإبرام هدنة وتخوف كبير من الفشل

يمنات

يجري دبلوماسيون أمريكيون كبار محادثات في منطقة الخليج في مسعى جديد للتوصل إلى وقف إطلاق النار في اليمن في الوقت الذي اتسع فيه نطاق المعارك البرية واستأنفت فيه حركة “انصار الله” هجماتها على السعودية بعد فترة هدوء قصيرة خلال عطلة عيد الأضحى.

ووصل تيم ليندركينج المبعوث الأمريكي الخاص لليمن إلى السعودية أمس الثلاثاء في أعقاب زيارة قامت بها ويندي شيرمان نائبة وزير الخارجية الأمريكي إلى سلطنة عمان وسط تعثر المحادثات الرامية لتحقيق انفراجة لإنهاء الحرب الدائرة منذ أكثر من ست سنوات.

وتدور معارك ضارية في منطقة مأرب الغنية بالغاز في اليمن والتي تعد آخر معقل لحكومة هادي في شمال البلاد وفي محافظة البيضاء. وقال التحالف مساء يوم الثلاثاء إنه دمر أربعة صواريخ باليستية وطائرتين مسيرتين أطلقها ” انصارالله” اتجاه جازان بجنوب السعودية.

وقالت مصادر محلية وعسكرية إن القتال امتد إلى البيضاء إذ تحاول قوات “انصارالله” التقدم صوب منطقة شبوة الجنوبية المنتجة للنفط. وحتى الآن تمكنت ضربات التحالف الجوية من صد المحاولات الحوثية.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية إن ليندركينج سيبحث “العواقب المتصاعدة” لهجوم مأرب والتي أدت إلى انتشار القلاقل إلى مناطق أخرى و”الحاجة الملحة” إلى قيام الرياض وحكومة هادي من السعودية بتسهيل دخول واردات الوقود إلى شمال البلاد.

ويصر “انصارالله” على رفع القيود البحرية والجوية المفروضة على المناطق التي يسيطرون عليها قبل الدخول في أي محادثات لوقف إطلاق النار بينما يريد التحالف إبرام اتفاق متزامن مع رفع هذه القيود.

المصدر: رأي اليوم

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520.

زر الذهاب إلى الأعلى