أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

العفو الدولية تدعو سلطات صنعاء للإفراج عن الفنانة انتصار الحمادي

يمنات – صنعاء

دعت منظمة العفو الدولية، الخميس 29 أبريل/نيسان 2021، سلطات صنعاء، إلى الإفراج عن الفنانة اليمنية انتصار الحمادي التي جرى اختطافها من أحد شوارع العاصمة صنعاء أواخر فبراير/شباط الماضي قبل أن يتبين لاحقا بأنها محتجزة في أحد سجون العاصمة صنعاء.

و قالت المنظمة في بيان مقتضب على “تويتر”، إن الممثلة الحمادي محتجزة بشكل تعسفي منذ فبراير/شباط الماضي من قبل عناصر بلباس مدني يعملون في نقطة تفتيش تابعة لـ”انصارالله”، بدون مذكرة توقيف.

وأضافت أن “انصار الله” أجبروا الحمادي على وضع بصمتها على محاضر معدّة سلفاً وهي معصوبة العينين ، وتمّ تلفيق تهم بحقّها بدون أي دليل.

وكانت الحمادي وثلاث من رفيقاتها تعرضن في 20 فبراير/شباط الماضي للإختطاف من قبل مسلحين بلباس مدني في حي شملان شمال العاصمة صنعاء.

وانتصار الحمادي، هي ممثلة وعارضة أزياء شابة من أب يمني وأم أثيوبية، بدأ نجمها يسطع في العام الماضي من خلال أدوارها التمثيلية في مسلسلي سد الغريب وغربة البن.

ويوم الأربعاء أفاد المحامي والمستشار القانوني خالد الكمال بأن السلطات العدلية بصنعاء أقالت عضو النيابة رياض الإرياني من مهمته كمحقق رئيس في قضية الفنانة انتصار الحمادي، على خلفية طلبه الإفراج عنها نهاية الأسبوع.

وقال الكمال، إنه تلقى تهديداً على صلة بدفاعه عن الفنانة الحمادي، مرجحاً أن يكون الهدف هو دفعه إلى الانسحاب من متابعة القضية التي أثارت ردود فعل محلية ودولية واسعة.

وأكد المحامي مجدداً ثقته “بما لا يدع مجالاً للشك” أن موكلته مظلومة وحجزت بدون أي مسوغ قانوني، إضافةً إلى بطلان إجراءات القبض والتفتيش التي تمت دون مذكرة رسمية.

و أشار إلى أن احتجازها طوال الفترة الماضية يثير الشكوك بشأن احتمالات البحث عن أي تهم أخرى يمكن تلفيقها لموكلته “رغم قناعة قاضي التحقيق المُقال رياض الإرياني ببراءتها وزميلتها من أي تهم منسوبة إليهما” حسب قوله.

والأسبوع الماضي فتحت النيابة العامة في صنعاء استجوابا مع الحمادي وزميلة أخرى لها في السجن المركزي بعدما تعذر إجراء التحقيق خارج المعتقل.

وقال المحامي الكمال إن المحققين وجهوا لموكلته ورفيقتها 45 سؤالاً دون مزيد من التفاصيل، مشيراً إلى تعذر التحقيق مع زميلتيها الأخريتين بسبب عدم حضور محاميهما.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520.

زر الذهاب إلى الأعلى