أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

الزبيدي: عدم مشاركتنا في “الإعلان المشترك” يعفينا من التزاماته‎

يمنات – صنعاء

قال رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، عيدروس الزبيدي الثلاثاء 13 أكتوبر/تشرين أول 2020، إن عدم مشاركة المجلس في مشاورات ”الإعلان المشترك“ التي ترعاها الأمم المتحدة، تعفيه من ”أي التزامات ورادة في هذا الإعلان“.

ويهدف ”الإعلان المشترك“، الذي اقترحه المبعوث الأممي إلى اليمن، مارتن غريفيث، والذي لا يزال يناقش مسودته النهائية مع الأطراف اليمنية، إلى التوصل لوقف إطلاق النار بشكل شامل في اليمن، والتوافق على جملة من التدابير الإنسانية والاقتصادية، تمهيدا لمشاورات سياسية تصل إلى سلام مستدام.

وأكد الزبيدي، أثناء استقباله الثلاثاء، في العاصمة السعودية الرياض، مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن، مارتن غريفيث، أن الانتقالي الجنوبي، لم يتلق حتى اللحظة أي دعوة للمشاركة في مشاورات الإعلان المشترك، مشيرا إلى خطورة تكرار إنتاج اتفاقات لا يشارك فيها ممثلون عن الجنوب بشكل حقيقي.

وأبدى الزبيدي استعداد وفد المجلس الانتقالي الجنوبي للمشاركة في وضع تفاصيل ”الإعلان“، ومراجعته، وفق ما أشار إليه اتفاق الرياض، بخصوص تشكيل وفد حكومي مشترك، طبقا لما نقله الموقع الرسمي للمجلس.

وشدد رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، على ضرورة وجود تمثيل حقيقي للجنوب، في كل مراحل العملية السياسية دون استثناء، واستحالة وجود أي حلول قابلة للتطبيق، دون تمثيل حقيقي وكامل للجنوب على طاولة المفاوضات.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى