أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

الاشتباكات تتجدد في جبل حديد والعريش .. مناطق السيطرة في محافظة عدن بعد انفجار الوضع عسكريا

يمنات – صنعاء

تجددت الاشتباكات في محيط معسكر جبل حديد وحي العريش بمحافظة عدن، جنوب البلاد، صباح الاثنين 29 يناير/كانون ثان 2018، بعد هدوء نسبي خلال الليل.

و قالت مصادر صحفية ان اشتباكات بأسلحة متوسطة و خفيفة تدور منذ صباح الاثنين في جبل حديد بين اللوائين اللذان يتخذان من معسكر جبل حديد مقرا لهما.

و أوضحت أن قوة من اللواء الأول مشاة الذي يقوده عيدروس الزُبيدي حاولت التوغل باتجاه مواقع اللواء الثالث حماية رئاسية الذي يقوده العميد ابراهيم حيدان، غير أنها وجهت بقصف مكثف من قبل مواقع تابعة للحماية الرئاسية.

و أكدت المصادر أن الاشتباكات ما تزال منحصرة في محيط معسكر اللواء الثالث. منوهة إلى سماع دوي انفجارات يعتقد أنها قصف بقذائف الدبابات.

و في حي العريش شرق عدن، تدور اشتباكات في محيط معسكر الصولبان بين قوة من الحزام الأمني الموالي للإمارات و قوة من معسكر الصولبان.

و أكدت مصادر صحفية ان الاشتباكات منحصرة في المنطقة الممتدة من جولة خفر السواحل و حتى محيط معسكر الصولبان.

و فيما نجحت القوات الموالية لـ”هادي” في السيطرة على المنفذ الشمالي لـ”عدن” (دار سعد) عن طريق اللواء الرابع حماية رئاسية و المنفذ الشرقي (العلم) عن طريق عناصر من المقاومة، تسيطر القوات الموالية للمجلس الانتقالي على المنفذ الغربي لـ،”عدن” (البريقة).

و بعد اشتباكات الأحد أصبحت عدن مقسمة بين الطرفين المتصارعين، و هو ما عقد من حركة التنقلات بين مديرات المحافظة، جراء اغلاق بعض الطرق و تزايد عدد نقاط التفتيش و حملات الاعتقالات التي تطال المسافرين بين المديريات.

و فيما تسيطر القوات الموالية للمجلس الانتقالي على مديرية المعلا و أغلب مديرية التواهي، تسيطر القوات الموالية لـ”هادي” على  مديريتي دار سعد و الشيخ عثمان.

و في التفاصيل يسيطر اللواء الرابع حماية رئاسية و مسلحين سلفيين مواليين لـ”هادي” على مديرية دار سعد حتى مدخل المدينة الخضراء الواقعة اداريا في اطار مديرية تبن بمحافظة لحج، فيما تسيطر كتائب المحضار السلفية الموالية لـ”هادي” و تجمع الاصلاح على مديرية الشيخ عثمان بالكامل.

و تسيطر قوة من الحزام الأمني الموالية للإمارات على الأجزاء الغربية من مديرية المنصورة، و تنتشر وسط المديرية عناصر مسلحة من شباب ثورة 16 فبراير، و بعضهم مقربين من قيادات في المقاومة موالية لـ”هادي”.

و تسيطر قوات الحزام الأمني الموالية للإمارات على مديرية البريقة، حيث نشرت نقاطها من مدينة الشعب وصولا إلى البريقة، و تتواجد قوات موالية لـ”هادي” في حي صلاح الدين، غير أن الوضع لا يزال طبيعيا في هذه المديرية الذي يقع فيها مقر قيادة قوات التحالف السعودي.

و في مديرية خور مكسر، تسيطر قوات من الحماية الرئاسية على مفرق جولة العاقل وصولا إلى معسكر اللواء الثالث حماية رئاسية، و تنتشر قوات اللواء الأول مشاه من أمام جمعية الهلال الاحمر إلى جولة فندق عدن وصولا إلى ادارة شرطة عدن.

و تسيطر على جولة بدر قوة تابعة للواء 39 مدرع المحسوب على تجمع الاصلاح، و تمتد منطقة سيطرتها إلى مطار عدن الدولي.

و تسيطر مجاميع مسلحة من المقاومة الموالية لـ”هادي” و الاصلاح على أحياء السعادة و أكتوبر و أحياء مجاورة، و تنتشر في جولة الرحاب مجاميع سلفية.

و انتشرت قوات من الحماية الرئاسية في المنطقة الممتدة من بعد جولة خفر السواحل بحي العريش شرق مديرية خور و حتى منفذ العلم مرورا بطريق المجاري وصولا إلى مديرية دار سعد، في حين تسيطر قوة من الحزام الأمني على مفرق خفر السواحل بحي العريش.

و تسيطر قوة من الحماية الرئاسية على أغلب مدينة كريتر، التابعة لمديرية صيرة، و يفرض معسكر 20 التابع للحزام الأمني سيطرته على أجزاء من مدينة كريتر القديمة. و تعد باقي مناطق مديرية صيرة هادئة و لم تشهد أي مظاهر مسلحة أو صدامات عسكرية.

المصدر: يمنات، عدن الغد

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

زر الذهاب إلى الأعلى