العرض في الرئيسةعربية ودولية

بدء ظهور النتائج الأولية غير الرسمية لانتخابات الرئاسة الامريكية

يمنات – وكالات

بدأت النتائج الأولية غير الرسمية لانتخابات الرئاسة الامريكية بالظهور تباعا.

و حافظ المرشح الجمهوري، دونالد ترامب على تقدمه على منافسته الديمقراطية هيلاري كلينتون من حيث رصيد أصوات المجمع الانتخابي بـ 254 صوتا مقابل 221 صوتا لكلينتون.

و فاز ترامب في ولايات فلوريدا وأوهايو وألاباما وأركانسو وجورجيا وأيوا وايداهو وإنديانا وكانساس وكنتاكي ولويزيانا وميزوري ومسيسيبي ومونتانا ونورث داكوتا ونبراسكا وأوكلاهوما وساوث كارولينا وساوث داكوتا وتينيسي وتكساس وويسكونسن وست فيرجينيا ويوتا ووايومنج إلى جانب مقاطعة نبراسكا.

و فازت كلينتون في ولايات كاليفورنيا وكولورادو وكونيتيكت وديلاوير وهاواي وإلينوي وماساتشوستس وماريلاند ونيوجيرسي ونيومكسيكو ونيويورك وأوريجون ورود أيلاند وفيرجينيا وفيرمونت وواشنطن إلى جانب مقاطعة كولومبيا.

و بذلك تكون المرشحة الديموقراطية، هيلاري، التي تأمل في ان تصبح اول امرأة رئيسة للولايات المتحدة قد حققت فوزا في ولاية فاز فيها الديموقراطيون عامي 2008 و2012 من خلال التصويت لمصلحة باراك اوباما بعد 40 عاما من التصويت لصالح الجمهوريين.

و الانتخابات الرئاسية الأمريكية هي عملية غير مباشرة؛ فكل ولاية لها حصة من أصوات المجمع الانتخابي البالغة 538 صوتاً.

و يصوت الناخبون للمرشح المفضل لهم، والمرشح الفائز بأصوات الناخبين يحصل على كل أصوات الولاية في المجمع الانتخابي.

و لكي يفوز مرشح بالرئاسة عليه أن يحصد 270 صوتا (النصف +1) من أصوات المجمع الانتخابي.

و أظهر استطلاع خروج أجرته قناة “إن بي سي” الأمريكية إن 70% من ذوي البشرة البيضاء شاركوا في الانتخابات مقابل 12% من ذوي البشرة السمراء.

الاستطلاع ذاته بين أن 52% من خريجي الجامعات صوتوا للمرشحة الديموقراطية هيلاري كلينتون مقابل 40% صوتوا للمرشح الجمهوري دونالد ترامب.

و قال دونالد ترامب، الثلاثاء، إنه تم رصد فشل ماكينات التصويت، في تسجيل أصوات الناخبين الجمهوريين، في مراكز متنوعة، وتحويلها بدلًا من ذلك لصالح الديمقراطيين.

جاء ذلك خلال مقابلة أجراها ترامب مع شبكة “فوكس نيوز” الأمريكية، معربا عن شكوكه حول ما إذا كان سيقبل بنتائج الانتخابات أم لا، في حال لم ينجح.

وأضاف: سنرى كيف ستخلص الأمور اليوم، آمل أن تنتهي بشكل جيد، وآمل ألا نقلق حيال ذلك، أعني نأمل أن نفوز”.

وفي وقت سابق اليوم، قدّم فريق ترامب دعوى قضائية في مدينة نيفادا بحق مسؤولين في لاس فيغاس، بدعوى أنهم حاولوا بطريقة غير قانونية دعم أصوات الديمقراطيين، من خلال إبقاء مراكز الاقتراع مفتوحة لوقت متأخر.

من جهة اخرى رفضت محكمة أمريكية في ولاية نيفادا، غربي البلاد، الثلاثاء، دعوى قضائية تقدم بها محامو المرشح الجمهوري بانتخابات رئاسة البلاد دونالد ترامب، حول وجود مخالفات انتخابية بالولاية.

و طالبت الدعوى بالتحفظ على أجهزة الاقتراع في 4 مراكز للاقتراع المبكر، بمقاطعة كلارك التابعة لولاية نيفادا، بحجة أنها سمحت بالتصويت بعد الوقت المحدد لذلك.

وانتهت عمليات التصويت المبكر في ولاية نيفادا، في السادسة من مساء الجمعة الماضية بالتوقيت المحلي.

وقالت وسائل إعلام أمريكية، إن القاضية غلوريا سترمان، قضت برفض الدعوى التي قال فيها محاموا ترامب إن المسؤول عن العملية الانتخابية في المقاطعة قد سمح باستمرار التصويت بعد الساعة المحددة لانتهاء عملية الاقتراع المبكر.

وتسمح 37 ولاية أمريكية بالتصويت المبكر في الانتخابات، ويختلف تاريخ بدء التصويت بين ولاية وأخرى.

و أعلن ترامب في وقت لاحق، أنه يتوقع أن يقوم الديمقراطيين بتزوير الانتخابات ما جعله عرضة للانتقادات، بدعوى عدم وجود أدلة على وقوع عمليات تزوير في الانتخابات الأمريكية إلى درجة يمكن معها للنتائج أن تتغير.

 ونيفادا هي إحدى الولايات التي يحتاجها رجل الأعمال الأمريكي من أجل أن يضمن فوزه، وكانت قد سجلت نسبة عالية في مشاركة اللاتينيين، الذين تراهن عليهم وزيرة الخارجية السابقة هيلاري كلينتون، في عملية التصويت المبكر.

زر الذهاب إلى الأعلى