أخبار وتقاريرإختيار المحررالعرض في الرئيسة

فيما قوات التحالف لا تحرك ساكنا .. القاعدة يتحرك على الطريق الساحلي ويحاصر عدن من عدة جهات

يمنات – خاص

قالت مصادر محلية، إن تنظيم القاعدة نشر عدد من مسلحيه في مدينة شقرة الساحلية بمحافظة أبين، جنوب البلاد، بعد تفجيره مقر خفر السواحل بالمدينة.

و أشارت أن عناصر القاعدة، انتشرت في عدد من أحياء المدينة، مساء السبت 6 فبرائر 2016.

و أفادت بأن مسلحي التنظيم باتوا يسيطرون على الطريق الساحلي الذي يمر عبر شقرة.

و يربط الخط الساحلي مدينة عدن جنوب البلاد، بمدينة المكلا، عاصمة محافظة حضرموت، شرق البلاد.

و اعتبر مراقبون أن سيطرة القاعدة على شقرة، مقدمة لسيطرته على كامل مديرية أحور الساحلية.

و أشاروا إلى أن عين القاعدة على أحور، و التي قتل فيها عدد من عناصر التنظيم، بينهم قاضي محكمة الحسبة التي أنشأها التنظيم في مدينة المكلا، جراء اشتباكات مع عناصر المقاومة في نقطة تفتيش بمدخل مدينة أحور، بعد رفضهم السماح بمرور سيارات تحمل أسلحة.

و لفتوا إلى أن سيطرة القاعدة على أحور، تعني سيطرتهم على الطريق الساحلي الرابط بين عدن و المكلا، بصورة كاملة.

و أشاروا إلى أن السيطرة على الطريق الساحلي سيسهل لهم نقل العتاد و المقاتلين بين المكلا و عدن، تمهيدا لإسقاط محافظة عدن، التي باتت محاصرة بعناصر التنظيم المسيطرين على مدينة الحوطة، عاصمة محافظة لحج، في الشمال الشرقي، و مدينة زنجبار عاصمة محافظة أبين في الشرق.

و نوهوا إلى أن القاعدة بات مسيطرا على الطريق الداخلية الرابط بين زنجبار، و مدينة عتق عاصمة محافظة شبوة، بعد سيطرته على مديرية المحفد، شرق محافظة أبين، و مدينة عزان بمحافظة شبوة.

و أكدوا أن عدن بات وسط كماشة القاعدة، التي تسيطر على منفذي المحافظة الوحيدين باتجاه لحج و أبين، فضلا عن تواجدهم في منطقة الوهط، التي ترتبط بطرق ترابية مع عدن عبر بير أحمد و أطراف البريقة.

و باتت رايات تنظيم القاعدة تنتشر في خمس محافظات جنوبية، من الحوطة إلى حضرموت، في وقت لم تقم فيه قوات التحالف السعودي المتواجدة في عدن، بأي تحرك ضد عناصر التنظيم، ما يجعل حديث البعض عن مخطط لدور استلام و تسليم بين التحالف و عناصر القاعدة للجنوب، أقرب للواقع.

الطريق الساحلي عدن المكلا

زر الذهاب إلى الأعلى