واردف قائلا أن التمديد للرئيس بتوافق اسلوب خطأ  يتنافى  مع الدستور الذي يعد أو الدستور الحالي مشددا على ضرورة عمل انتخابات حرة تنافسيه ديمقراطية وقال  لابد ما يأتي شخص لمنافسة الرئيس في الانتخابات من اجل جعله رئيسا قويا .

 وحول شكل الدولة القادم اكد لحسون انه مع النموذج الفرنسي وقال إن الذين يتحدثوا عن سته اقاليم او سبعه اقاليم يعبر حديثهم عن عودة مغلفه للسلاطين  وقال نحن نرفض هذا الحديث جملة وتفصيلا وعهد السلاطين والامارات قد انتهى .

*الحديث عن سته اقاليم او سبعه اقاليم يعني عودة مغلفه للسلاطين  .

*النموذج الفرنسي (حكم محلي كامل الصلاحيات)  افضل لليمن .

*لا توجد توافقيه مع الديمقراطية . 

*لا يوجد امن واستقرار في ظل حكم الرئيس والفترة السابقة افضل من الفترة الحالية من حيث وجود الامن والاستقرار والازدهار .

لحسون : التمديد للرئيس ضد المبادرة الخليجية وتمديد للازمه وسيكون الرئيس ضعيف وغير مقبول  وغير قانوني

حاوره /أنور حيدر

*ترددت معلومات حول  التمديد للحوار رغم وجود اصوات معارضة من داخل الحوار لتمديده ؟ما صحة مثل هذه المعلومات ؟

لا تمديد والتمديد للحوار جريمة  وانا مع انتهاء الحوار في الفترة المحددة له فاذا مددنا للحوار معناه اختلال والشارع اصبح غير قادر ان يتحمل التمديد فجميع الفرق انهت عملها ولم يبقى فقط في فريق بناء الدولة الا موضوع شكل  الدولة وفي القضية الجنوبية تم وضع الجذور والمحتوى للقضية من كافة المكونات وتوافقت على وضع محددات هي عبارة عن موجهات لاستخلاص الحلول وانا قرأت الموجهات والمحددات لا يوجد فيها  أي مشكله او ضرر ويجب الا  نخاف من القضية الجنوبية  لأنه يوجد  لدينا مرجعيتين الاولى  المبادرة الخليجية  و الثانية دوليه ممثله بقرارين مجلس الامن 2014و2051 حيث تحدث قرار 2014 على الحفاظ وحدة اليمن وسلامة اراضيه  و2051 والذي نص على حوار يضم كل الاطراف والزم كل الاطراف بحوار وطني شامل وكانت هناك محددات تتمثل  بالتركيز على وحدة اليمن وسلامة اراضيه  والان لجنة 8في 8 تناقش  رؤية موحدة  وأكرر لا يجب أن نخاف من القضية الجنوبية فالجنوبيون يشكون من مظالم  ولو كانوا تكلموا بها من زمان وتركوا ترديد شعار الانفصال لحلت لكنهم  ظللوا علينا حتى ظللوا انفسهم والذين يتحدثوا اليوم عن سته اقاليم او سبعه اقاليم كلامهم هذا عباره عن عودة مغلفه للسلاطين  ونحن نرفض هذا جملة وتفصيلا  وعهد السلاطين والامارات قد انتهى  .

*اذا ما الشكل الذي تراه مناسبا  للدولة ؟

ارى اولا فترة لحكم محلي كامل الصلاحيات تنتقل من خلاله الصلاحيات الافتراضية من المركز الى المحافظات  وخلال هذه الفترة الانتقالية (سنتين او ثلاث سنوات) يتم عمل اقليميين بحيث تصبح دوله اتحادية  والهدف من عمل الفترة الانتقالية سنتين او ثلاث سنوات هو جس النبض هل المحافظات قادرة أن تشكل لنفسها اقليم ؟هل لديها القدرات الاقتصادية لتشكيل الاقليم وتحمل حكومة محلية  وبعد ذلك اذا اتضحنا لنا ان المحافظات  قادرة لماذا ما نعمل مثل فرنسا حكم محلي كامل الصلاحيات وانا شخصيا افضل النموذج الفرنسي حيث أنه افضل من النموذج الامريكي .

*يثار جدل حول التمديد للرئيس هادي هل هناك ضرورة للتمديد برأيك ؟

 لا  تمديد للرئاسة ولو جئنا للواقع لا يوجد شيء اسمه تمديد للرئاسة بتوافق وهذا اسلوب خطأ  يتنافى  مع الدستور الذي نعده الان  أودستورنا الحالي وانا مع انتهاء الفترة الانتقالية بتسليم السلطة سلميا عبر انتخابات تنافسيه تحفظ للشعب اليمني أمنه واستقراره وتحفظ للرئيس كرامته فنريد رئيس قوي ولا نريد رئيس ضعيف  يقول    ضغطوا علينا جاءوا لنا  عملوا الخ .... والعمل الذي قام به الرئيس عبدربه حتى الان عمل وطني ومشرف  ولا بد ما يأتي شخص ينافسه  من اجل ان يكون رئيسا قويا وأؤكد أن التمديد ضد المبادرة الخليجية وتمديد للازمه وسيكون الرئيس ضعيف وغير مقبول  وغير قانوني ونحن لا نريد رئيس هكذا ضعيف ولا بد من عمل انتخابات حرة تنافسيه ديمقراطية ولا يوجد توافقيه مع الديمقراطية .

*ماذا عن الدستور الذي قمتم بأعداده افي مؤتمر الحوار ؟

دستور قوي ويرتقي الى مصافي الدساتير العالمية  والاستفتاء عليه  سيكون 100% لأنه يمثل طموحات الشعب وأعدته وشكلته جميع القوى  الوطنية من احزاب ومعارضه  واطراف سياسيه كانت متنازعة وشركاء ومشايخ وشباب  ونساء ومنظمات مجتمع مدني .

*لكنكم في هذا الدستور هضمتم الجيش حقه من خلال منعه من الترشح أو الترشيح ؟

ابدا وهذا مطلب لا يمكن ان نتخلى عنه عدم  الانتخاب وممارسة العمل الحزبي  داخل القوات المسلحة والامن وعدم الترشح والاقتراع ولا يدخل منتسبي القوات المسلحة والامن  في أي عمل سياسي أو جماهيري وبهذا نكون حصنا القوات المسلحة والامن  وجعلناهم ذراع قوي وقطعنا يد الاحزاب من دخول المؤسسات العسكرية والأمنية  والمخابرات .

*تداولت عدد من الصحف معلومات حول نية الرئيس هادي الانسحاب من المؤتمر الشعبي وعزمه تأسيس حزب هو واللواء علي محسن ؟ما مدى صحة مثل هذه المعلومات ؟

لا تنسى ان الرئيس عبدربه موقع على المبادرة الخليجية بصفته نائب الرئيس وامين عام المؤتمر الشعبي العام واذا كان هذا الكلام صحيح فهو يخرج نفسه في هذه المرحلة من شروط والتزامات المبادرة الخليجية  ويعتبر هذا مخالف  والتفاف  لكني أؤكد ان الرئيس عبدربه منصور هادي حقنا ولن  نتركه ويستطيع ان يترشح وهو داخل المؤتمر الشعبي العام .

*لكن هناك البعض داخل المؤتمر من يرفضون ترشيح الرئيس عبدربه باسم الحزب في انتخابات 2014؟ ويدفعون بترشيح احمد علي كمرشح للمؤتمر ؟

طبيعي ان توجد معارضه لترشيحه أو لتأييد ترشيحه .

*هل انت مع ترشيح احمد علي عبدالله في حال قرر الترشح ؟

انا مع ترشيحه في عام 2014 .

*رغم ان أثار 2011  لا زالت باقيه في اذهان الناس ومن الصعوبة ان يتقبل الناس ترشح احمد علي ؟

انت الان تتكلم عن احمد علي وكانه متهم وهذا كلام مرفوض فهو كان صمام امان في عام 2011وحافظ على البلد ولم يدخل في حرب واستمع الى القرارات الدولية  ونفذها وفي النهاية أحمد علي مواطن يمني من حقه ان يترشح  حتى الناس بيأمنوه مثل ما أمنوا ابوه لأنه لم يشهد اليمن أمن و استقرار وازدهار الا خلال فترة أبوه واحمد علي شاب وسيقدم الكثير وسيجد اجماع وطني شامل حوله بحيث أنه  يستطيع تنفيذ الدستور  ويشكل حكومة  قويه تستطيع ان تنفذ القوانين التي يصدرها مجلس النواب  .

*معنى كلامك هذا انه لا يوجد  لا امن ولا استقرار في ظل حكم الرئيس عبدربه ؟

بالفعل وانا اعترف بهذا واشهد ان الرئيس عبدربه اخرجنا من الازمه وفصل القوى والاطراف المشتبكة  ولكن لا يعني ان هذه الفترة افضل من الفترة السابقة فهذا كلام مرفوض  فضباط يقتلوا في كل مكان إضافة الى الاعمال الانتحارية فتاريخ الزعيم علي عبدالله زاخر .

*هناك من يطرح بانكم اعضاء المؤتمر الشعبي العام الممثلين في الحوار مع حلفاؤكم تبذلون جهود كبيرة  لإقرار النظام البرلماني كنظام حكم قادم للبلاد  لأنكم ترون بان هذا النظام هو من سيعيد كم الى سدة الحكم بقوة او يعيد زعيمكم لقيادة الحكومة ؟ ماردك؟

هذا الكلام حدث في دوله عظمى وهي روسيا كان بوتين رئيس للبلاد  ومن ثم عاد للحكم مرة ثانيه كرئيس للحكومة  وما يمنع ان يعود علي عبدالله فهو مصدر امان للكل ومن يطرح مثل الكلام هو الطرف الاخر من اجل سحب الصلاحيات من الرئيس  عبدربه وهذا النظام لم يقر حتى الان  بالشكل الصحيح ولكني ارى بان النظام الرئاسي ممتاز ولو اني اخالف اصحابي في المؤتمر الذين يسعون للنظام البرلماني فنريد نظام رئاسي قوي يفصل بين السلطات اما النظام البرلماني يريد وعي كبير لدى الناس ومحتاج لحكومة قويه والنظام البرلماني كالعادة  ما ينتج  حكومة قوية  .

*الا تعتقد ان العصا الغليظة للدول الراعية لمؤتمر الحوار  وخاصة بريطانيا هي من اعادة الحراك الجنوبي للحوار ؟

اكيد في ضغوط  محليه مورست عليهم ولكن كما علمت ان عودتهم تأتي انطلاقا من ان لديهم رؤية  وان هناك عدة رؤى قدمت من قبل الاحزاب  وأرى أن الحكومة قطعت شوط كبير في تقديم الاعتذار واقرت النقاط 31 وعملت آلية لتنفيذ هذه النقاط وآلية الحوار اقرت 8 في 8 من اجل يتناقشوا حول رؤية موحدة .

*هل ترى ان اقرار نظام القائمة النسبية يتوافق مع طبيعة وجغرافية اليمن ؟

نعم لأسباب أنه يعطي فرصه كبيرة لترسيخ الديمقراطية فعانيننا كثيرا من ترشح  الاشخاص وفوزهم بالقائمة الفردية وبعد ذلك ينقلبوا على ناخبيهم  والان يجب على الاحزاب  ان تشارك في المجتمع بصورة اكثر وضوحا وتبتعد عن  شخصنة الدوائر فالأمر هذا لم يعد مقبول ونظام القائمة النسبية يعزز من فاعلية العمل الحزبي والجماهيري في اطار البلد ويعطي فرصة للقوى المستقلة .