أخـر تحـديث | الخميس 24 ابريل 2014 الساعة 23:55 |صنعاء
زوار الموقع : 184542991
زوار الأمس : 227330
زوار اليوم : 3865


المستقلة جوال
القاعدة تسيطر على مستشفى في شبوة لمعالجة جرحاها بعد غارات المحفد قرار جمهوري بإنشاء الهيئة الوطنية للرقابة على تنفيذ مخرجات الحوار رواية رسمية جديدة لمقتل "2" مسلحين في شارع حدة بصنعاء تتناقض مع رواية سابقة أكدت أن أجنبي قتلهما “أسوأ متحرش جنسي بالأطفال” عمل في السعودية 12 عاما اشتباكات بين مرافقي حميد الأحمر و نعمان دويد في صالة أعراس جنوب العاصمة صنعاء صحفية يمنية تدخل أوكار الدجالين والسحرة وتكشف بعض الخفايا .. شابات يلجأن لشراء قلوب الشباب – الحب والسحر أنباء عن مقتل الدبلوماسي السعودي المختطف لدى القاعدة في غارة جوية في محافظة شبوة عاجل.. خبير روسي يقتل "2" مسلحين حاولا اختطافه في شارع حدة بصنعاء "إضافة" اقدم رجل لايزال على قيد الحياة وعمره 180 عاما اقدم رجل لايزال على قيد الحياة وعمره 180 عاما
البيض: مستعدون لتقديم خارطة طريق عندما يكون هناك استعداد لحوار بين دولتين
الأحد 8 سبتمبر 2013 الساعة 23:35

يمنات - الأولى

بثت قناة فرانس 24 الأربعاء والخميس الماضيين، مقابلة مع الرئيس الجنوبي السابق ونائب الرئيس الأسبق في دولة الوحدة، علي سالم البيض.

وفي هذه المقابلة القصيرة ظهر البيض بلهجة سياسية أخف حدة من الفترات الماضية، إذ أبدى توافقاً ملحوظاً مع وجهة النظر التي تدعو لحوار ندي بين الشمال والجنوب، وتشترط الجدية في الحوار.

"الأولى" تعيد نشر المقابلة التي بثتها القناة بشكل مقطع على مدى يومين.

* الحوار في صنعاء انتهى وحان الوقت للمجتمع الدولي أن يفكر في حوار دولي بين دولتين- الجنوب والشمال، لكي تعالج الأمور والتعقيدات القائمة الآن في الساحة سواء في صنعاء أو في عدن

* عندما يكون هناك رفض وتجاهل لا بد لك من أن تأخذ طريقاً ثانياً وتفرض قضيتك على أرضك

* القاعدة لها دعم من رموز أساسية في صنعاء وهي اعتمدت على كل العائدين من أفغانستان وقام النظام بإعطائهم رتباً عسكرية في مؤسساته ودفع فيهم بالاستمرارية في هذا العمل

أهلا بكم أعزائي المشاهدين في حلقة جديدة من برنامج حوار على فرنسا24 نستضيف فيه الرئيس اليمني السابق علي سالم البيض، سيادة الرئيس أهلاً بك وشكرا على الاستضافة.

القناة: بداية سيادة الرئيس لماذا أنتم هنا في بيروت؟

البيض: بيروت طبعاً حضنها واسع لكل العرب وليس غريبا لأننا كنا من وقت إلى آخر نزور بيروت والآن نجد دفئاً في هذا الحضن.

القناة: كيف تنظرون إلى يمن ما بعد الثورة بعد رحيل علي عبد الله صالح؟

البيض: أنا ألفت نظرك إلى أن هناك في ما يطلقون عليه اليمن هما محلان، صنعاء وعدن، صنعاء عاصمة الجمهورية العربية اليمنية، وعدن عاصمة الجنوب، ورغم أننا ذهبنا للوحدة ولكن للأسف إخواننا في صنعاء هم الذين دفنوا هذه الوحدة بالمدفعية، ومنذ ذلك الوقت من 94 بعد أن شنوا علينا الحرب نحن نعتبر عدن في وضع احتلال من قبل إخواننا في صنعاء، وموجودة في عدن وفي كل إنحاء الجنوب وحدات عسكرية من صنعاء تحتل الجنوب وشعب الجنوب يعتبر أن عدن محتلة، الجنوب كله محتل، كان الرد لنا هو احتلالنا بدل ما أن يأخذوا بأيدينا للطريق اللي نحن حقيقة كنا متحمسين للسير فيه، ولكن وجدنا أن هناك لا توجد قوى لهذا الهدف الكبير الذي كنا ننشده، القوى الموجودة في صنعاء إما مشائخ أو عسكر أو متأسلمين عائدين من أفغانستان.

القناة: أمام هذا المشهد ما الحل؟ هناك دعوات للحوار أمام فشل...

البيض( مقاطعا): عزيزي: الحوار انتهى في تاريخ 18 وهي الفترة المحددة بس مما يدور حتى الآن.. الحوار انتهى في صنعاء بدون نتيجة وبالشكل الذي يريدونه طبعاً، الجهات التي تفرض الوصاية الآن على صنعاء، لكن نحن نقول حان الوقت للمجتمع الدولي أن يفكر في حوار دولي بين دولتين بين الجنوب والشمال، بين صنعاء وبين عدن، حان الوقت الآن لكي تعالج الأمور والتعقيدات القائمة الآن في الساحة سواء في صنعاء أو في عدن.

القناة: إذن تدعون إلى مؤتمر دولي برعاية الأمم المتحدة؟

البيض: نحن نتمنى أن الأمم المتحدة على ضوء ما يدور منذ 2007 7 / 7 / تاريخ خروج شعبنا كله في الساحات ليطالب بالاستقلال، وبالهوية أتمنى أن المجتمع الدولي؛ الأمم المتحدة وغيرها من القوى الإقليمية والدولية التي تعرف كثيراً عن الأوضاع سواء في صنعاء أو في عدن، فنحن نتمنى أن يكون هناك الآن أن يكونوا معنا وفي أن يعتبروا أنه حان الوقت للحوار الدولي بين صنعاء وعدن لمعالجة الأوضاع.

القناة: تتحاورون على الانفصال إذن؟

البيض: نتحاور على فك الارتباط واستعادة دولتنا، نحن دخلنا دولتين في وحدة عام90 وفقاً لاتفاقيات معلنة رمي بها عرض الحائط، وتم غزونا واحتلالنا ونهب ثرواتنا والآن هم يريدون استمرارية هذا وحلوا في كل ما كان موجوداً من أجهزة مدنية وعسكرية في الجنوب، فشعب الجنوب يعتبر أنه تحت الاحتلال، هذه الخلاصة، أسف يعني المسيرة التي سرناها مع إخواننا في صنعاء.

القناة: سيادة الرئيس.. الجانب الأمريكي يتهمكم بأنكم تنفذون أجندات خارجية وتحديداً أنكم تنفذون أجندة إيرانية كيف تردون على ذلك؟

البيض: الأمريكان هم يختاروا اللي يريدوا، ولكن نحن يهمنا أين نقف. نحن واثقون من وقوفنا مع شعبنا ومع مطالبه ونضاله على طريق التحرير والاستقلال وهو طريق شهدائنا، أما الأمريكان في إمكانهم يعملوا ما يريدوا ويقولوا ما يريدوا ويخترعوا ما يريدوا من تهم، وهذا يعني ما يضرنا. بالعكس أن تأتي مذمة من جهة أخرى غير صديقة نحن لا نهتم فيها وادعاء سواء بإيران أو غيره هو مجرد تلفيقات ضمن المكايدات السياسية.

القناة: كيف تنظرون إلى مستقبل اليمن أمام كل هذه المعطيات وكل هذه التفاصيل خصوصاً مع الانفلات الأمني الواضح في اليمن بشكل عام وتنامي ظاهرة تنظيم القاعدة؟

البيض: القاعدة لها دعم من رموز أساسية في صنعاء، وهي اعتمدت على كل العائدين من أفغانستان وقام النظام بإعطائهم رتباً عسكرية في مؤسساته، ودفع فيهم بالاستمرارية في هذا العمل ويحاول أن يلبس الجنوب القاعدة الآن، مع أن أرضية الجنوب ليست أرضية حاضنة لمثل هذه العقليات فالجنوب شعبنا لا يقبل ولكن هناك أفراد ربما استطاع النظام في صنعاء، ومن خلال كل المغريات ان يكسبها لكن ليس هناك مكان وشعبنا يطالب من أجل استقلاله ويناضل ضد الإرهاب ليخلق وضعاً مستقراً في الجنوب وفي البحر العربي.

القناة: سيادة الرئيس ولكن الحكومة اليمنية الحالية تقول إنها تقاتل تنظيم القاعدة، وبات واضحاً أن هناك طلعات جوية للطائرات بدون طيار أمريكية وقد قيل كثير إنها تخرج من الأراضي السعودية، هل أنتم في خندق واحد مع الحكومة اليمنية الحالية ومع دول الجوار في الحرب ضد الإرهاب؟

البيض: نحن ضد الإرهاب ولكن لسنا مع الأسلوب؛ الطيران بدون طيار هذا موضوع نحن لا نقبل أن يكون فيه. تطلق يد بلد آخر أجنبي في بلدك، ولكننا ضد الإرهاب، وهناك وسائل أخرى ونحن في الجنوب نستطيع ان نقضى على الإرهاب بطرقنا وبأساليبنا، وبالرجوع لشعبنا في الجنوب لكن لسنا مع انهم يطلقوا يد الطائرات بدون طيار حيث ما تريد.

القناة: هناك ملفات عديدة ربما قد تطرح على طاولة المناقشات التي ربما وصفتها بأنها تحتاج إلى مبادرة دولية، ما هي الخطوط الأساسية أو خارطة الطريق التي تطرحها لباقي الفصائل اليمنية فيما لو تسنى لهم أن تجلسوا على طاولة واحدة لتشريح المشهد اليمني؟

البيض: نحن ما عندنا مانع، نقدم خارطة طريق عندما تكون فيها استجابة، أما أن تأتي وترميها هكذا للهواء لا، إذا هناك من يصغي أو من يريد ان يساعد فنحن على استعداد لتقديم خارطة طريق للمستقبل لكن أهم شيء أن التعتيم المفروض على عدن يرفع ويتم ملاحظة ما يدور، وخروج شعبنا بالملايين في عدن في ساحات النضال شعب قليل ولكنه يجمع أعداداً كبيرة ويمكن أن تشاهدوا شيئاً منها.

القناة: نعم تابعنا على تلفاز، الحراك اليمني مستمر؟

البيض: لكن نحن على استعداد لتقديم خارطة طريق عندما يكون هناك استعداد لحوار الآن بين الدولتين لأن هذا الحوار الموجود انتهى وانتهى بنتائج.

القناة: هل أتاكم أحد يطرح ربما مساعي للتوفيق ما بينكم وبين باقي الفرقاء خصوصاً بعد المبادرة الخليجية التي تحفظتم كثيراً عليها؟

البيض: لأن المبادرة الخليجية لم تطرق قضية الجنوب نهائياً وهي خاصة بصنعاء وخاصة بمعالجة أوضاع القوى التي تتقاتل على كراسي الحكم في صنعاء ولا غير هذا. كان في قتال وجاءوا بهذه المبادرة الخليجية المدعومة من بعض دول أوروبية.

القناة: فخامة الرئيس أنتم مشهورون بلاءات اثنتين "لا تفاوض ولا حوار"، ما البديل عن الحوار إذ أنتم تقولون لا حوار؟ هل سنشهد عسكرة فيما بعد خلال شهر، شهرين، سنة لا أدري، للحراك الجنوبي؟

البيض: نحن نقول لا تفاوض ولا حوار على ما يدور على هذه المبادرة التي ليس لنا نصيب فيها، لن تدخل قضية الجنوب فيها نهائياً، أما نحن من حيث المبدأ مع الحوار والعالم كله يعتمد الحوار. نحن نعتمد الحوار ولكن إما على خارطة الطريق أو على شيء مطروح، أما على شيء غير قضيتنا نحن قلنا الكلام هذا فعلاً على هذا الأساس. أن المبادرة الخليجية تجاهلت قضية الجنوب نهائياً.

القناة: قد يطرح السؤال نفسه: لماذا لا تنتظرون أن يسوى البيت الداخلي اليمني بشكل عام وبعد ذلك تقومون بمبادرة ربما بطرح موضوع الانفصال، ألا تعتقد أن الأمر ربما يكون أسهل بكثير حتى على الدول الإقليمية والمجتمع الدولي في حلحلة هذا الأمر، ربما فض هذا النزاع القائم؟

البيض: عندما تكون هناك رغبة، التسهيل يأتي والحل يأتي، عندما يكون هناك رفض وتجاهل لا بد لك من أن تأخذ طريقاً ثانياً تفرض قضيتك على أرضك، نحن في وضع يختلف أرجو أن تفهم هذا، هناك وضع في عدن وهناك وضع في صنعاء، في عدن المحتلة نناضل من أجل استقلالنا واستعادة هويتنا وثرواتنا.

عدد القراءات: 920
مرات الطباعة: 25
مواضيع ذات صلـة

التعليقات ( 0 )
أضف تعليقك
الأسم* نص التعليق*
الموضوع*
البريد الإلكتروني
المزيد من حوارات
صفحة الجوال
حملة 11 فبراير
المستقلة

جميع الحقوق محفوظة لموقع يمنات © 2014