أخـر تحـديث | الاربعاء 23 يوليو 2014 الساعة 18:31 |صنعاء
زوار الموقع : 198986040
زوار الأمس : 76136
زوار اليوم : 67560


قناة الساحات
تفحم جثث خمسة صوماليين إثر احتراق تعرضت لحادث سير في عتمة بذمار سقوط "9" ضحايا في مواجهات بين الجيش ومسلحين منعوا الفرق الفنية من اصلاح انبوب النفط في صرواح بمأرب طيران الخليج توقف رحلة من مطار صنعاء بسبب انفجار اطارها تصاعد الدخان من منزل البيض بعدن و مسلحون يمنعون الأهالي من الاقتراب عاجل: تحليق مكثف لمروحيات عسكرية في سماء العاصمة وأنباء عن عودة الرئيس من مدينة عمران عاجل: الرئيس هادي يصل مدينة عمران والطيران الحربي يحلق في سماء المدينة ومحيطها "صور" فتحة نهاية العالم في جزيرة "يامال" بسيبيريا تحير العلماء "تفاصيل" الحكومة الامريكية تطالب مواطنيها بمغادرة اليمن العشرات من ناقلات البنزين والديزل تدخل العاصمة بعد اتفاق شركة النفط مع الأمن الخاص و معسكر المنار لتأمين طريق صنعاء - الحديدة توتر الأوضاع في أرحب بصنعاء عقب رفض مسلحي الإصلاح رفع المواقع المستحدثة
مصادر عسكرية: سقوط طائرتين أمريكيتين بدون طيار في قاعدة العند
الخميس 6 سبتمبر 2012 الساعة 10:50
 قاعدة العند الجوية
قاعدة العند الجوية

 

مشعل الخبجي:

قالت مصادر عسكرية متطابقة في قاعدة العند إن طائرتين أمريكيتين بدون طيار سقطتا بشكل عشوائي فوق موقع عسكرية يمنية في قاعدة العند ما أثار استياء عارما داخل القاعدة الجوية بالعند.

وكان موقع أمريكي يعمل داخل قاعدة العند في معزل عن قيادة القاعدة الجوية اليمنية أطلق، أمس، طائرتين استطلاعيتين بدون طيار إلى جهات مختلفة صوب المحافظات المجاورة لمحافظة لحج التي تتمركز فيها قاعدة العند الجوية.

وبعد ساعات من إطلاق الطائرتين وأثناء عودتهما وبعد ساعات من إطلاق الطائرتين وأثناء عودتهما إلى الموقع الأمريكي في قاعدة العند فشل العسكريون الامريكيون في التحكم بعملية هبوط الطائرتين في الموقع المخصص لهما.

وفيما سقطت إحدى الطائرتين في موقع مداور مخصص للعسكريين اليمنيين قال عسكريون وطلاب طيران في قاعدة العند الجوية إن الطائرة الأخرى سقطت فوق هناجر مخصصة كسكن لطلاب الطيران اليمنيين في قاعدة العند الجوية يحاذي الموقع المخصص لأمريكيين دون أن يسفر الحادث عن وقوع إصابات بين صفوف الطلاب.

وقالت مصادر عسكرية ل"الشارع" إن الحادث الأمريكية أثار حفيظة الطلاب اليمنيين وقاموا بتحطيم الطائرة الأمريكية ما أثار استياء مقابلا من جهة العسكريين الأمريكيين؛ الأمر  الذي زاد من وتيرة استياء الطلاب والعسكريين اليمنيين الذين كانوا يتوقعون اعتذارا من قبل إدارة الموقع الأمريكي وليس العكس حسب ما أوضحه عدد منهم في اتصالات بالصحيفة.

وشكا طلاب طيران يمنيين ل"الشارع" بعد حادثة سقوط الطائرتين الأمريكيتين من الإجراءات الأمنية التي سحا طبها الموقع الأمريكي في قاعدة العند حيث يعاني الطلاب والعسكريون اليمنيون من تضييق كبير على حركتهم  وتدريباتهم  داخل القاعدة.

وحسب ضباط يمنيين في القاعدة العند فإن الموقع الأمريكي في القاعدة تم اقتطاع مساحته من مساحات كانت مخصصة للعسكريين اليمنيين ومساكن لطلاب الطيران وباتت حركتهم وتدريباتهم مقيدة كثيرا بالإجراءات الأمنية التي يتبعها الأمريكيون.

وأشار ضباط يمنيون إلى وجود استياء متنام داخل قاعدة العند تجاه الموقع الأمريكي الذي يعمل في معزل تمام عن قيادة القاعدة الجوية.

وقال ضباط يمنيون إلى إن التواجد العسكري الأمريكي في القاعدة يكاد أن يتحكم بإدارة القاعدة بمجملها من خلال فرض إجراءاتهم الخاصة.

ويقول عسكريون يمنيون إن الموقع المخصص للعسكريين الأمريكيين يحاول فرض إجراءاته الأمنية والعسكرية على تحركات وتدريبات العسكريين اليمنيين دون تدخل قيادة القاعدة ما يثير حفيظة العاملين اليمنيين في القاعدة.

يذكر أن الأمريكيين في قاعدة العند كثفوا من طلعاتهم الجوية خلال الأسبوع الماضي بشكل كبير عن أوقات سابقة وعقب حادثة الفشل في التحكم بهبوط الطائرة الامريكية وسقوطها فوق مساكن طلاب يمنيين كبار ضباط يمنيون بالقاعدة أن الاستياء المتعاظم لدى العسكريين اليمنيين لا يأتي بسبب سقوط الطائرة فوق مساكن طلاب الطيران، إذا وحسب معطيات على الواقع فالأمريكيون يسعون لتوسع المساحات التي يسيطرون عليها في القاعدة.

وأشارت مصادر عسكرية في القاعدة الجوية بالعند ل"الشارع" إلى ان هناك مطالب أمريكية برفع المواقع العسكرية والمساكن المخصصة لطلاب وعسكريين يمنيين وتقع بجوار الموقع المخصص للأمريكيين خصوصا بعد قيام طلاب طيران يمنيين بتكسير الطائرة الأمريكية التي هبطت فوق مساكنهم.

ويخشى عاملون من أن المطالب الأمريكية بتوسع الموقع المخصص لهم ستزيد من تضييق تحركات وتدريبات العاملين اليمنيين في القاعدة بشكل أكبر، فضلا عن بروز مخاوف يمنية بعد مطالب توسيع المساحات التي يسيطر عليها الأمريكيون داخل القاعدة من بقاء الموقع الأمريكي بشكل ثابت هناك ، فضلا عن مخاوف من تقويض تواجد الجانب اليمني في قاعدة العند وتحويلها إلى قاعدة مخصصة للأمريكيين خصوصا بظهور تهميش كبير لصلاحيات الجانب اليمني وإهمال غير مسبوق تعيشه القاعدة في الأشهر الأخيرة حسب ما أوضحه ضباط وعسكريون في قاعة العند لـ" الشارع".

المصدر: صحيفة"الشارع"  06/09/2012

عدد القراءات: 1362
مرات الطباعة: 54
مواضيع ذات صلـة

المزيد من أخبار وتقارير
صفحة الجوال
المستقلة مؤبيل
المستقلة

جميع الحقوق محفوظة لموقع يمنات © 2014