أخـر تحـديث | الجمعة 06 مارس 2015 الساعة 21:33 |صنعاء
زوار الموقع : 224056594
زوار الأمس : 78722
زوار اليوم : 1651


المستقلة جوال
وكالة: خلاف حاد بين الأطراف السياسية بشأن الحكومة مصدر: جهود تبذلها دولتان عربيتان لحل الأزمة اليمنية ونقل العاصمة سيطرح على طاولة حوار موفنبيك مسيرة حاشدة لجماعة الحوثي بصنعاء رفضاً للتدخل الخارجي قيادي في الحزب الاشتراكي يكشف عن مقترح لحل الازمة الراهنة "النص" هبوط أسعار الذهب لأدنى مستوى في شهرين ضبط 134 متسللا أفريقيا اللجان الشعبية توجه دعوة لعلي سالم البيض الأزهر يعلن حرباً إلكترونية على "الدولة الإسلامية" حركة "لا" تحدد موعداً جديداً لنزولها للشارع سعر خام برنت يرتفع إلى قرب 61 دولارا
مصادر عسكرية: سقوط طائرتين أمريكيتين بدون طيار في قاعدة العند
الخميس 6 سبتمبر 2012 الساعة 10:50
 قاعدة العند الجوية
قاعدة العند الجوية

 

مشعل الخبجي:

قالت مصادر عسكرية متطابقة في قاعدة العند إن طائرتين أمريكيتين بدون طيار سقطتا بشكل عشوائي فوق موقع عسكرية يمنية في قاعدة العند ما أثار استياء عارما داخل القاعدة الجوية بالعند.

وكان موقع أمريكي يعمل داخل قاعدة العند في معزل عن قيادة القاعدة الجوية اليمنية أطلق، أمس، طائرتين استطلاعيتين بدون طيار إلى جهات مختلفة صوب المحافظات المجاورة لمحافظة لحج التي تتمركز فيها قاعدة العند الجوية.

وبعد ساعات من إطلاق الطائرتين وأثناء عودتهما وبعد ساعات من إطلاق الطائرتين وأثناء عودتهما إلى الموقع الأمريكي في قاعدة العند فشل العسكريون الامريكيون في التحكم بعملية هبوط الطائرتين في الموقع المخصص لهما.

وفيما سقطت إحدى الطائرتين في موقع مداور مخصص للعسكريين اليمنيين قال عسكريون وطلاب طيران في قاعدة العند الجوية إن الطائرة الأخرى سقطت فوق هناجر مخصصة كسكن لطلاب الطيران اليمنيين في قاعدة العند الجوية يحاذي الموقع المخصص لأمريكيين دون أن يسفر الحادث عن وقوع إصابات بين صفوف الطلاب.

وقالت مصادر عسكرية ل"الشارع" إن الحادث الأمريكية أثار حفيظة الطلاب اليمنيين وقاموا بتحطيم الطائرة الأمريكية ما أثار استياء مقابلا من جهة العسكريين الأمريكيين؛ الأمر  الذي زاد من وتيرة استياء الطلاب والعسكريين اليمنيين الذين كانوا يتوقعون اعتذارا من قبل إدارة الموقع الأمريكي وليس العكس حسب ما أوضحه عدد منهم في اتصالات بالصحيفة.

وشكا طلاب طيران يمنيين ل"الشارع" بعد حادثة سقوط الطائرتين الأمريكيتين من الإجراءات الأمنية التي سحا طبها الموقع الأمريكي في قاعدة العند حيث يعاني الطلاب والعسكريون اليمنيون من تضييق كبير على حركتهم  وتدريباتهم  داخل القاعدة.

وحسب ضباط يمنيين في القاعدة العند فإن الموقع الأمريكي في القاعدة تم اقتطاع مساحته من مساحات كانت مخصصة للعسكريين اليمنيين ومساكن لطلاب الطيران وباتت حركتهم وتدريباتهم مقيدة كثيرا بالإجراءات الأمنية التي يتبعها الأمريكيون.

وأشار ضباط يمنيون إلى وجود استياء متنام داخل قاعدة العند تجاه الموقع الأمريكي الذي يعمل في معزل تمام عن قيادة القاعدة الجوية.

وقال ضباط يمنيون إلى إن التواجد العسكري الأمريكي في القاعدة يكاد أن يتحكم بإدارة القاعدة بمجملها من خلال فرض إجراءاتهم الخاصة.

ويقول عسكريون يمنيون إن الموقع المخصص للعسكريين الأمريكيين يحاول فرض إجراءاته الأمنية والعسكرية على تحركات وتدريبات العسكريين اليمنيين دون تدخل قيادة القاعدة ما يثير حفيظة العاملين اليمنيين في القاعدة.

يذكر أن الأمريكيين في قاعدة العند كثفوا من طلعاتهم الجوية خلال الأسبوع الماضي بشكل كبير عن أوقات سابقة وعقب حادثة الفشل في التحكم بهبوط الطائرة الامريكية وسقوطها فوق مساكن طلاب يمنيين كبار ضباط يمنيون بالقاعدة أن الاستياء المتعاظم لدى العسكريين اليمنيين لا يأتي بسبب سقوط الطائرة فوق مساكن طلاب الطيران، إذا وحسب معطيات على الواقع فالأمريكيون يسعون لتوسع المساحات التي يسيطرون عليها في القاعدة.

وأشارت مصادر عسكرية في القاعدة الجوية بالعند ل"الشارع" إلى ان هناك مطالب أمريكية برفع المواقع العسكرية والمساكن المخصصة لطلاب وعسكريين يمنيين وتقع بجوار الموقع المخصص للأمريكيين خصوصا بعد قيام طلاب طيران يمنيين بتكسير الطائرة الأمريكية التي هبطت فوق مساكنهم.

ويخشى عاملون من أن المطالب الأمريكية بتوسع الموقع المخصص لهم ستزيد من تضييق تحركات وتدريبات العاملين اليمنيين في القاعدة بشكل أكبر، فضلا عن بروز مخاوف يمنية بعد مطالب توسيع المساحات التي يسيطر عليها الأمريكيون داخل القاعدة من بقاء الموقع الأمريكي بشكل ثابت هناك ، فضلا عن مخاوف من تقويض تواجد الجانب اليمني في قاعدة العند وتحويلها إلى قاعدة مخصصة للأمريكيين خصوصا بظهور تهميش كبير لصلاحيات الجانب اليمني وإهمال غير مسبوق تعيشه القاعدة في الأشهر الأخيرة حسب ما أوضحه ضباط وعسكريون في قاعة العند لـ" الشارع".

المصدر: صحيفة"الشارع"  06/09/2012

عدد القراءات: 1720
مرات الطباعة: 96
مواضيع ذات صلـة

المزيد من أخبار وتقارير
المستقلة مؤبيل
صفحة الجوال
المستقلة

جميع الحقوق محفوظة لموقع يمنات © 2015