الرئيسة / أرشيف / البحرين: انتهاء سباق فورميولا 1 دون مواجهات على نطاق واسع

انتهت في البحرين سباق الجائزة الكبرى للسيارات الجولة الرابعة من بطولة العالم للفورمولا 1 دون وقوع مواجهات على نطاق واسع، رغم المخاوف التي كانت سائدة في هذا الصدد.
وفاز بالسباق بطل العالم س ...

البحرين: انتهاء سباق فورميولا 1 دون مواجهات على نطاق واسع

انتهت في البحرين سباق الجائزة الكبرى للسيارات الجولة الرابعة من بطولة العالم للفورمولا 1 دون وقوع مواجهات على نطاق واسع، رغم المخاوف التي كانت سائدة في هذا الصدد.
وفاز بالسباق بطل العالم سباستيان فيتيل.

وأفادت الأنباء أن مناوشات طفيفة وقعت بين قوات الأمن ومحتجين اعتبروا أن إقامة البطولة تصب في صالح النظام الحاكم في المنامة. ولكن المناوشات لم تؤثر على السباق الذي جرى وسط إجراءات أمنية مشددة، شملت نشر قوات أمن معززة بعربات مدرعة.

وقد فرضت اجراءات امنية مشددة حول مضمار صخر الذي يجري عليه السباق لمنع الناشطين المعارضين من الوصول اليه.

وكانت الاحتجاجات قد تصاعدت يوم السبت بعد اكتشاف جثة شيعي قتل في الاشتباكات التي وقعت ليلة الجمعة بين محتجين ورجال الامن. وقد عثر على الجثة ملقاة على سطح احد المباني.

ودعا المحتجون الى الغاء السباق، ولكن الحكومة البحرينية صممت على اجرائه وعبرت عن ثقتها بأن الاحتجاجات لن تفسد السباق.

واجرى وزير الخارجية البريطاني وليم هيغ عشية السباق مكالمة هاتفية مع نظيره البحريني حثه فيها على توخي “اقصى درجات ضبط النفس” في التعامل مع المحتجين.

وجاءت المكالمة عقب قيام رجال الشرطة في البحرين باطلاق الغاز المسيل للدموع لتفريق الآلاف من المتظاهرين كانوا قد تجمعوا قرب القرية التي عثر فيها على جثة المعارض القتيل صلاح عباس حبيب.

وكان الاتحاد الدولي للسيارات، الجهة المنظمة للسباق، قد قرر المضي قدما في اجرائه بعد تلقيه تطمينات من الحكومة البحرينية بأن الوضع الامني مسيطر عليه.

والغي السباق العام الماضي عقب مقتل 35 شخصا في المظاهرات التي شهدتها البحرين في شهري فبراير / شباط ومارس / آذار 2011.

وحرصت الحكومة البحرينية التي تتزعمها اسرة آل خليفة على اجراء السباق هذا العام لاثبات انها تمكنت من احتواء الحركة الاحتجاجية، ولكن مراسلة بي بي سي كارولين هولي تقول إن هذا الاصرار كان له رد فعل عكسي إذ سلط الضوء على المشاكل السياسية التي تعاني منها البحرين.

وكان ولي عهد البحرين الامير سلمان بن حمد آل خليفة قد قال يوم الجمعة إن من شأن الغاء السباق “تعزيز موقف المتشددين” واصر على ان اجراءه “سيبني الجسور بين فئات المجتمع البحريني.”

 

المصدر: بي بي سي

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com