أرشيف

الجيش الايراني يقول انه يصنع نسخة من طائرة امريكية بدون طيار

(رويترز) – ذكرت وسائل اعلام ايرانية يوم الاحد أن الجيش الايراني بدأ تصنيع نسخة من طائرة استطلاع أمريكية بدون طيار استولى عليها العام الماضي بعدما فك تشفير برنامجها الالكتروني.

ونقلت وكالة مهر للانباء عن الجنرال امير علي حاجي زاده قائد قسم الطيران بالحرس الثوري الايراني قوله ان المهندسين في المراحل النهائية من فك شفرة البيانات من الطائرة سينتينل التي سقطت في ديسمبر كانون الاول قرب الحدود الافغانية.

وقالت ايران ان الطائرة اسقطت لكن واشنطن تشكك في ذلك وتقول ان الانظمة الامنية للطائرة تعني ان من المستبعد ان تحصل ايران على معلومات قيمة من الطائرة التي صنعتها شركة لوكهيد مارتن.

ونقلت وكالة فارس للانباء عن حاجي زاده قوله “على الامريكيين ان يدركوا حجم اختراقنا للطائرة. خبراؤنا لديهم فهم كامل لمكوناتها وبرامجها.”

ويعلن الجيش الايراني بانتظام عن تطورات دفاعية وهندسية لكن بعض الخبراء يشككون في مصداقية هذه التقارير.

وعبر السناتور الامريكي جوزيف ليبرمان عضو لجنة القوات المسلحة بالكونجرس عن تشككه ايضا.

وقال ليبرمان في مقابلة تلفزيونية “ثمة تاريخ من التهديد والوعيد الايراني لا سيما الان وهم في موقف دفاعي بسبب عقوباتنا الاقتصادية ضدهم.”

وتستخدم الطائرة سينتينل ار-كيو170 على نطاق واسع منذ 2010 في افغانستان وباكستان. ويقول محللون انها لعبت دورا في الغارة التي استهدفت اسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة الراحل العام الماضي.

وقال مسؤول دفاعي ايراني في الاونة الاخيرة ان طهران تلقت طلبات عديدة للحصول على معلومات بشأن الطائرة وان الصين وروسيا ابديتا الاهتمام الاكبر في هذا الصدد.

واثار فقد الطائرة بعض المخاوف من ان التكنولوجيا المتطورة قد تسقط في ايدي دول تطور طائرات بدون طيار خاصة بها. ويتركز القلق الاساسي على الطبقات الخارجية التي تغلف سطح الطائرة.

(اعداد حسن عمار للنشرة العربية – تحرير أحمد حسن )

من ماركوس جورج

 

زر الذهاب إلى الأعلى