العرض في الرئيسةحقوق وحريات ومجتمع مدني

أمن الممرات المائية ومعركة الساحل الغربي في ندوة نظمها منتدى اليمن الفكري

يمنات – صنعاء – خاص

اقيمت الخميس 23 فبرائر/شباط 2017 ندوة في منتدى اليمن الفكري بعنوان أمن الممرات المائية و معركة الساحل الغربي.

و حاضر في الندوة المحلل السياسي عبد الوهاب الشرفي و عقب فيها النائب أحمد سيف حاشد، بعد مقدمة مختصرة للاستاذ شائف عزي رئيس المنتدى.

و استعرض الشرفي في الندوة الأهمية التي يكتسبها مضيق باب المندب كممر للتجارة الدولية و كذا مضيق هرمز، و علاقة ما يدور في المنطقة بما بات يعرف بأمن الطاقة، و طبيعة الصراعات الدولية و الاقليمية الت يتدور في المنطقة و ارتباطاتها بالحرب في اليمن.

كما استعرض الشرفي واقع الصراعات الدولية و علاقاتها بالوضع الاقتصادي و كيف تؤثر في الملفات المشتعلة في المنطقة، و مفهوم الأمن القومي لدى الدولية و الاقليمية الفاعلة في الشرق الأوسط، و انعكاسات ذلك على مستقبل الحروب و الأزمات في المنطقة.

و تحدث عن معركة الساحل الغربي، و ارتباطاتها بالصراع في اطار المعسكر المحلي الموالي للتحالف السعودي و صراع الاجندات الاماراتية – السعودية في اليمن.

كما تناول ما يمكن أن تفرزه المعركة بناء على المعطيات الميدانية، لافتا إلى دور الدور الذي تلعبه طبوغرافية المنطقة في سير المعارك و مستقبلها.

و تناول النائب أحمد سيف حاشد في تعقيبه ارتباط معركة الساحل الغربي بالأجندات التي تعمل عليها دول التحالف السعودي. مشيرا إلى أن الأحداث تتوالى في الساحل الغربي و ما يرافقها من تطورات في مسار الأزمة و الحرب في اليمن، و ما ينبغي عمله في هذا الجانب.  

و قدمت في الندوة العديد من المداخلات من قبل صادق أبو شوارب عضو اللجنة الثورية لأنصار الله و عبد الجبار الحاج و جمال الحضرمي و الصحفي احمد المكش و عبد القادر سلام و الدكتور أحمد مكي و العميد محمد أبو علي و الشيخ عبد الغني المعافا و أخرين.

و حضر الندوة جمع من السياسيين و المثقفين و الأدباء و الصحفيين.

للاشتراك في قناة يمنات على التليجرام انقر هنا

زر الذهاب إلى الأعلى