أخبار وتقاريرإختيار المحررالعرض في الرئيسة

الصراع الاماراتي السعودي يعكس نفسه على احتفال مؤيدي هادي بذكرى وصوله إلى السلطة

يمنات – خاص

كشف الاحتفال الذي شهدته ساحة العروض بمحافظة عدن، الثلاثاء 21 فبرائر/شباط 2017، بالذكرى الخامسة لوصول هادي إلى الحكم، عن استمرار الاحتقان بين طرفي الصراع في عدن.

يتضح ذلك من خلال الصور و الاعلام التي رفعت في الاحتفال و التي خلت من العلم الاماراتي و صور قادة الامارات، بمقابل حضور العلم السعودي و صور الملك السعودي و نجله.

و جرت العادة في الاحتفالات التي يقيمها الموالون للتحالف السعودي رفع صور زعماء الامارات و السعودية و اعلام الدولتين، في مشهد يكشف عن حجم ارتهان هذه القوى للخارج الاقليمي و مدى التبعية التي وصلت حد تنفيذ اجندات الدولتين، ز التي وصلت إلى مرحلة التضارب.

و في الصور التي رفعت في الاحتفال وردت عبارة: “شعب الجنوب خلفك يا ابو جلال من جزيرة سقطرى إلى جزيرة ميون.

شعب الجنوب خلفك يا ابو جلال

و اعتبر مراقبون أن ايراد اسمي الجزيرتين كان مقصودا و موجها الى الامارات التي تسيطر على الجزيرتين، و يحمل دلالة أريد بها ايصال رسالة إلى الامارات التي باتت تتصارع مع هادي، عبر المليشيات الموالية لها في عدن، و قيادة السلطة المحلية في المحافظة، بأن الجنوبيين خلف هادي الموالي للسعودية ضد الامارات.

و يكشف ذلك عن استمرار حالة الاحتقان في عدن، و أن الوضع قابل للانفجار في أي لحظة، رغم احتواء الصراع المسلح الذي استمر قرابة ساعتين الأحد قبل الماضي في محيط مطار عدن، في اتفاق تم بين هادي و ممثلين عن السعودية و الامارات في الرياض.  

الصراع بين هادي المحسوب على السعودية و الحزام الأمني و قيادة محافظة عدن المحسوبة على السعودية، هو صراع اماراتي سعودي، يجري عبر حوامل محلية.

و في الوقت الذي تتخفى السعودية خلف حكومة هادي، ظهرت الامارات علنا في الصراع عبر تدخل طيرانها في المواجهات التي شهدها محيط مطار عدن فجر الأحد 12 فبرائر/شباط 2017، ما يكشف ان الامارات كانت ترى في مطار عدن خط أحمر.

و فيما تم الاتفاق على تسليم المطار لقوات الحماية الرئاسية، باشراف سعودي، بعد قبول الامارات على مضض، من باب الحرص على عدم اغضاب الرياض، و ما تزال تغذي الاحتقان في عدن عبر التحريض الذي يمارس من قبل مقربين من الأمير محمد بن زايد أمثال خالد القاسمي، و شن الموالين لها حملة اعلامية ضد هادي و تمجد الامارات و قادتها، عوضا عن استمرار تحليق الطيران الاماراتي في اجواء ثكنات عسكرية تابعة لقوات موالية لـ”هادي” و تحليق طائرة حربية في أجواء مطار عدن عقب عودة هادي من الرياض، بداية الاسبوع الجاري.

للاشتراك في قناة يمنات على التليجرام انقر هنا

زر الذهاب إلى الأعلى