أخبار وتقاريرإختيار المحررالعرض في الرئيسة

المحلل السياسي الشرفي يكشف ما وراء المواجهات في مطار عدن الدولي وكيف تفردت الامارات بالجنوب..؟

يمنات – خاص

قال المحلل السياسي، عبد الوهاب الشرفي، إن الامارات بسطت سيطرتها في محافظات الجنوب لفرض اجندتها المتصادمة مع اجندات قيام حالة دولة في تلك المحافظات.

و أشار إلى أن الامارات تقوم بدور المعطل لكل المصالح و المؤسسات و الخطوات المتجه باتجاه تمكين سلطات هادي. مرجعا ذلك لأنها ترى ان تمكين تلك السلطات يعني تمكين التجمع اليمني للاصلاح (اخوان اليمن) الذين ترفض ان يتواجدوا في السلطة على خلفية صراعها مع الاخوان المسلمين.

و أوضح الشرفي لـ”يمنات” أن هذا الأمر جعل الامارات تتفرد بالمحافظات الجنوبية، حتى اصبحت هي صاحبة القرار و ليس هادي و حكومته التي شنت الحرب تحت اسم شرعيتهما.

و لفت إلى أن هذا الأمر اقصى هادي و حكومته من ملعب الجنوب و حد بشكل جوهري من حضور السعودية فيها، ما أوجد حالة من الصراع ليست جديدة بل كانت تعتمل هناك منذ اشهر. معتبرا أن حادثة اسقاط طائرة حربية اماراتية قبل اشهر كان احد صور هذا الصراع.

و قال الشرفي: الصراع الحالي هدفه السيطرة على مطار عدن الدولي الذي تصر الامارات ان تحتفظ به على خلفية اجندتها في محافظات الجنوب، بينما يعمل هادي على ان يضع يده عليه لاجندات سعودية تتعلق بالمرحلة القادمة من العدوان على اليمن.

و أشار إلى أن هذا الأمر هو الذي ادى الى المواجهات الحاصلة في عدن خلال الايام الاخيرة.

للاشتراك في قناة يمنات على التليجرام انقر هنا

زر الذهاب إلى الأعلى