أهلاً بكم في الموقع الإخباري الأول في اليمن ، موقع يمنات _ yemenat.net

أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

حديث وزير مالية حكومة الانقاذ في جلسة استجواب برلمانية تُحول تصريحات لرئيس الحكومة إلى مجرد “أكاذيب”

يمنات – صنعاء

قال وزير مالية حكومة الانقاذ بصنعاء، صالح شعبان، إن خزينة الدولة لا تمتلك إلا القليل من العملة النقدية.

و أوضح شعبان في جلسة لمجلس النواب، خصصت لاستجوابه الأحد 12 فبرائر/شباط 2017، حول عدم صرف المرتبات لموظفي الدولة، إن موجودات البنك المركزي و فروعه عشية تشكيل حكومة الإنقاذ، كانت مليار ومئتي مليون ريال، فيما التزامات الدولة من مرتبات متأخرة و نفقات تشغيلية و مستحقات المجهود الحربي 352 مليار ريال.

و أكد شعبان، إن الحكومة حققت إيرادات حتى نهاية العام الماضي 517 مليار ريال كانت مستحقات متأخرة على عديد جهات، غير أنها على هيئة شيكات و أرصدة ورقية و لا يتجاوز النقدي منها 32 ملياراً.

و أشار إلى أن النفط و الغاز يمثل مابين 75-80% من موارد خزينة الدولة توقفت تماما جراء عدوان التحالف السعودي في حين أن بقية الإيرادات ضريبية و جمركية من أهمها عائدات ميناء الحديدة، التي قال أنها تدنت أثناء العدوان إلى 20% مقارنة بما قبل العدوان.

و أشار شعبان إلى أنه إلى جانب شحة موارد الدولة عمل العدوان على خلق أزمة سيولة نقدية. مشيراً إلى أن الكتلة النقدية المتوافرة حتى نهاية 2015 كانت نحو ثلاثة تريليونات و 200 مليار ريال المتداول منها تريليون و 430 مليار ريال.

و أضاف: منذ نوفمبر الماضي أصبحت تلك الكتلة النقدية خارج سيطرة البنك المركزي و تم تسريبها من قبل العدوان إلى بنوك تجارية و إلى خارج البلد.

و قال: الحرب الاقتصادية تمارس على البلد من العدوان و ما وصفه بالطابور الخامس الذي يمارس عليه “ضغوط غير عادية” لإعاقة أعمال وزارته.

و أثار حديث شعبان حالة من السخط داخل المجلس، حيث اتهم عضو لجنة المالية بالمجلس، أحمد النويرة حكومة الإنقاذ بمخالفة توصيات المجلس بشأن إعداد موازنة جديدة للدولة، و ذلك من خلال اعتمادها على موازنة 2014م.

و نوه النويرة إلى أن المرتبات الأساسية حوالي 545 مليار ريال سنة 2014 حسب موازنة الدولة وقتها. مؤكداً أن ما طرحه الوزير من أرقام الإيرادات يكفي لتغطية المرتبات.

و أقر المجلس تشكيل لجنة برلمانية لعقد اجتماعات مع وزارة المالية لمناقشة مختلف الجوانب المالية.

و يُكذب حديث وزير المالية في البرلمان تصريحات رئيس الحكومة د. عبد العزيز بن حبتور الذي كان قد وعد بصرف المرتبات ابتداء من نهاية يناير/كانون ثان الماضي، و تحقيق حكومته ايرادات تصل إلى 400 مليار ريال نهاية ديسمبر/كانون أول الماضي.

للاشتراك في قناة يمنات على التليجرام انقر هنا

زر الذهاب إلى الأعلى