أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

توتر بين وحدتين عسكريتين مواليتين للتحالف السعودي في شبوة على خلفية وضع قائد عسكري تحت الاقامة الجبرية في الرياض

يمنات – صنعاء – خاص

توترت الأوضاع بين وحدتين عسكريتين مواليتين للتحالف السعودي في محافظة شبوة، شرق البلاد.

و جاء هذا التوتر على خلفية وضع قائد اللواء 19 مشاة العميد مسفر الحارثي تحت الاقامة الجبرية، بعد استدعاؤه إلى الرياض.

و تقول مصادر محلية إن مسلحين قبليين ينتمون لقبيلة بني الحارث في مديرية عسيلان بشبوة، عززوا مقاتلي اللواء 19 مشاة، المنتمي معظمهم إلى مديريات بيحان بشبوة، و محسوبين على فصيل الحراك الجنوبي.

و أشارت أن قوة من اللواء 21 ميكا و المتمركز أيضا في مديرية عسيلان، تقدمت نحو مواقع تابعة للواء 19 مشاة.

و أكدت أن حالة من التوتر تسود بين القوتين، فيما تحاول شخصيات اجتماعية و وجهاء و مشائخ قبليين احتواء التوتر.

و تقول مصادر مطلعة، إن جنود من اللواء 19 مشاة منعوا أركان حرب اللواء العميد علي الكليبي، المكلف بقيادة اللواء من قبل رئيس هيئة أركان قوات هادي، اللواء علي المقدشي، بعد حجز الحارثي.

و أوضحت أن قبليين من آل الحارث دخلوا إلى معسكر اللواء 19 و تم توزيع أخرين على مواقع اللواء، بعد عدم الاستجابة لمطلبهم برفع الاقامة الجبرية على الحارثي، و سرعة عودته لقيادة اللواء.

و بحسب المصادر، فإن الحارثي تم استدعاؤه قبل يومين إلى قيادة التحالف السعودي في مأرب، قبل أن ينقل إلى الرياض بأوامر من المقدشي.

و كشف بيان صادر عن مشائخ عسيلان بشبوة، أن الحارثي فرضت عليه الاقامة الجبرية في الرياض، بأوامر علي محسن، و قام المقدشي بتكليف الكليبي المحسوب على “محسن” بقيادة اللواء.

و اللواء 19 مشاة و 21 ميكا، تم تشكليهم خلال الحرب، و تم تجنيد مقاتليهم و تدريبهم في العبر، من قبل ضباط سعوديين و اماراتيين.

و ينتمي معظم مقاتلي اللواء 19 مشاة لفصائل الحراك الجنوبي المؤيد للتحالف السعودي و معظمهم من مديريات بيحان بشبوة، في حين ينتمي مقاتلي اللواء 21 مشاة إلى عدة محافظات يمنية و اغلبهم تم تجنيدهم عبر قيادات اصلاحية، و يسيطر على قيادة هذا اللواء ضباط موالين للواء علي محسن الأحمر.   

و تقول معلومات إن كتيبة من اللواء 21 ميكا نشرت جنود و أسلحة ثقيلة في محيط مواقع تابعة للواء 19 حول مدينة عسيلان، بعد وصول مسلحين قبليين إلى تلك المواقع.

و حسب المعلومات، لا يزال الوضع متوترا بين القوتين، في حين يتوافد مسلحون قبليون من بني الحارث إلى مواقع اللواء 19 مشاة، على متن أطقم، بالتزامن مع تحريك أسلحة ثقيلة من الطرفين.   

للاشتراك في قناة يمنات على التليجرام انقر هنا

زر الذهاب إلى الأعلى