إختيار المحررالعرض في الرئيسةعربية ودوليةمقاطع الفيديومكتبة الوسائط

“فيديو” .. الدفاع الروسية تكشف عن دبابة بدون سائق بمواصفات مذهلة

يمنات – وكالات

نشرت وزارة الدفاع الروسية تسجيل مرئي على موقع “يوتيوب”، لدبابة يتم التحكم بها الكترونيا.

و يظهر التسجيل قوات برية تسير على الأرض و هي تقوم بعملية تجريبة لدبابة بدون سائق، في مقاطعة “كيليننغراد” و هي ذات المنطقة التي كان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد أمر بنشر صواريخ من طراز “إسكندر” فيها.

و بحسب الدفاع الروسية فإن الدبابة الذكية يمكن التحكم بها عن بعد، و من الممكن توجيه الأسلحة المثبتة عليها.

و يمكن لهذه الدبابة مصاحبة المشاة على الأرض لحمايتهم، أو تقوم بتنفيذ هجمات آلية أو شبه آلية، مستعينة بالرادار و الكاميرات المجهزة بها.

و رغم أن روسيا أعلنت سابقاً أنها تمكنت من ابتكار دبابات بدون سائق قادرة على المشاركة في المعارك و القتال براً، إلا أن الدبابة الجديدة التي نشرتها على الحدود مع بولندا تحمل اسم (Platforma-M).

و هذه هي المرة الأولى التي يتم الكشف عن هذه الدبابة الذكية.

و تقول تقارير غربية إن الهدف من الدبابة حماية قاذفات صواريخ روسية موجودة في تلك المنطقة، ما يعني أن روسيا نصبت منظومة سلاح كاملة هناك، يتم التحكم فيها عن بُعد.

و الدبابة الجديدة مزودة بأعين الكترونية تُمكنها من مشاهدة ما هو أمامها، إضافة إلى أجهزة استشعار تستطيع تحديد المواقع، كما تستطيع مشاهدة الأهداف و تحديدها ليلا.

و يمكن استخدام الدبابة من أجل الحماية أو النقل أو المقاومة، كما أن بمقدورها أن تنفث سحباً من الدخان في المكان من أجل التغطية و التمويه على الأعداء.

و تشكل هذه الدبابة الريبوت، حماية لمنصات إطلاق صواريخ أرض جو من طراز (S 400) و هي المنصات التي نشرتها روسيا مؤخراً في مقاطعة «كيليننغراد» على الحدود مع بولندا.

و كشفت روسيا في ابريل/نيسان الماضي عن الدبابة (Uran 9) و هي دبابة ذكية جديدة تمثل إضافة مهمة للجيش الروسي، و تتميز بالعديد من المواصفات غير المسبوقة و التي لم تتمكن حتى التكنولوجيا الأمريكية المنافسة من ابتكارها حتى هذه اللحظة.

و قالت وزارة الدفاع الروسية حينها إن الدبابة (Uran 9) مقاومة للحريق ولا تتأثر بلهيب النار، كما أنها تعمل بالتحكم عن بُعد بواسطة الريموت حيث لا تحتاج إلى أي سائق ولا مقاتلين بداخلها، إضافة إلى كونها صغيرة الحجم وقادرة تبعاً لذلك على الوصول إلى الأماكن التي لا تصل إليها الدبابات التقليدية.

و تتسلح الدبابة الصغيرة برشاشات آلية كاملة ومدفعية من طراز و30 مليمترا، وتستطيع أن تطلق ما بين 350 إلى 400 قذيفة في الدقيقة الواحدة.

و تقول روسيا إنها ابتكرت هذه الدبابة من أجل تزويد القدرات المتوفرة لسلاح المشاة التابع لها، و لقوات مكافحة الإرهاب، حيث أن الدبابة غير المزودة بالبشر تعطي للقوات الروسية قدرة أكبر على الاستطلاع ودعم قوات المشاة على الأرض خلال المعارك والأعمال القتالية.

و تتكون الدبابة من اثنين من الرجال الآليين كأركان فيها بدلا من المقاتلين العاديين، كما أنها تتضمن عقلاً الكترونياً يقوم بتنفيذ الأوامر التي يتلقاها عن بُعد.

أما الميزة الأخرى المهمة التي تتمتع بها فهي “نظام استكشاف” فريد من نوعه يستخدم أشعة الليزر في استكشاف المخاطر و من ثم يُصدر التنبيهات و التحذيرات منها ليتم التعامل معها سريعاً.

https://www.youtube.com/watch?v=A-dsqwN2bgk

زر الذهاب إلى الأعلى