أسرار ووثائقإختيار المحررالعرض في الرئيسة

“وثيقة” .. نقابة البريد تضع أمام المجلس السياسي حلا الكترونيا يفضي إلى دفع الرواتب و تنفيذ تعاملات تجارية بين الأفراد والجهات الخدمية

يمنات – صنعاء

أكدت نقابة البريد والاتصالات وتقنية المعلومات، في رسالة وجهتها لرئيس المجلس السياسي الأعلى، صالح الصماد، أن اعتماد خدمة “البوست موبايل” ستساهم في حل مشكلة السيولة التي تعاني منها البلاد.

و تعتمد هذه الخدمة على استخدام النظم الالكترونية في عمليات الدفع و التحويلات بواسطة الموبايل، دون الحاجة لاستخدام العملات الورقية.

و بحسب مذكرة وجهت النقابة لـ”الصماد” في 2 أكتوبر/تشرين أول 2016، أكدت النقابة أنه يمكن الربط بين كل من لديهم حسابات في البريد و وبين مؤسسات الخدمات العامة و القطاعات التجارية المختلفة و المحلات و بائعي السلع و مقدمي الخدمات لتحويل أي مبالغ فيما بينهم الكترونيا، دون الحاجة للأوراق النقدية.

و طالبت النقابة في مذكرتها من رئيس المجلس السياسي بالزام الهيئة العامة للبريد و التوفير البريدي باستكمال ما تبقى من هذا المشروع خلال فترة لا تتجاوز الشهر، حيث سبق التعاقد مع شركة مغربية لتنفيذه في وقت سابق.

كما طالبت بتوجيه البنك المركزي باعتماد الخدمة و مساعدة البريد في مباشرة العمل بالخدمة، و اعطائه أي تصاريح تتطلب اطلاق الخدمة في حال لم تمنح سابقا، و توجيه شركة يمن موبايل باستكمال الجوانب الفنية للنظام خلال فترة لا تتجاوز الشهر.

و طالبت بإعطاء مشروع “البوست موبايل” أولوية مطلقة عن أي مشاريع أخرى يمكن أن تقوم بها أي أطراف أخرى، و التي تحتاج لوقت طويل، و لن تكون بحجم الشريحة الواسعة التي ستستفيد من البريد.

و أشارت المذكرة إلى أن المشروع قائم منذ أربع سنوات حيث تم إبرام تعاقد مع شركة مغربية بمبلغ 80 ألف دولار، باعتباره استكمالاً لمشروع الصراف الآلي الذي نفذته ذات الشركة.

و لفتت إلى أن المشروع شبه كامل، حيث لم يتبق إلا إدخال جوانب الأمان على النظام بعد عمل تطبيق على الهواتف الذكية و اجراء تجارب كانت ناجحة.

و بحسب المذكرة، فإن هذه الخدمة ستنجح في البريد دون غيرها من المؤسسات، على اعتبار أن البريد لديه عملاء و حسابات تفوق حسابات و عملاء كل البنوك الـ16 العاملة في البلاد مجتمعة، فضلا عن تواجد حسابات لشريحة الموظفين و الدفاع و الامن التي يتم دفع رواتبهم عبر البريد.

البوست موبايل البوست موبايل

زر الذهاب إلى الأعلى