إختيار المحررالعرض في الرئيسةتحليلات

لماذا يريد الجبير وقفا لإطلاق النار في اليمن..؟ ما هي أسباب هذا التحول السعودي..؟ وهل سيكون حظ الاتفاق الجديد افضل من سابقيه..؟

يمنات

اتفاقات وقف اطلاق النار التي جرى التوصل اليها طوال الـ19 شهرا من عمر حرب “عاصفة الحزم” عبر الأمم المتحدة، و ممثلها السيد إسماعيل ولد الشيخ، عديدة، و معظمها لم يحظ بأي فرصة للنجاح، لأن الطرف السعودي الذي اشعل فتيل هذه الحرب كان يعتقد انه قادر على “كسر انف” التحالف “الحوثي الصالحي”، و فرض شروط الاستسلام الكامل عليهم، و لكن الاتفاق الأخير الذي اعلن عنه يوم امس المبعوث الدولي من المفترض ان يبدأ تطبيقه بنهاية يوم الغد الأربعاء، ربما يحظى بفرص نجاح افضل من سابقيه.

المملكة العربية السعودية، و في ظل ازمتها المالية المتفاقمة، و طول امد الحرب، و صمود خصومها في صنعاء، و انتقالهم من مرحلة الدفاع الى مرحلة الهجوم المعاكس، ادركت ان الاستمرار في هذه الحرب بات مهمة “انتحارية”، تشكل استنزافا ماديا و بشريا، و لهذا باتت تبحث عن حلول و مخارج، و التوصل الى صيغة تسوية تحقق لها الحد الأدنى من الانسحاب المشرف.

مسؤول يمني مقرب من تيار “انصار الله” الحوثي، شارك في مفاوضات الكويت الماراثونية (99 يوما)، قال لهذه الصحيفة، “رأي اليوم”، “ان كل ما كان يسعى اليه المسؤولون السعوديون في كل اللقاءات و المفاوضات ان لا يتم اتهامها بالهزيمة في هذه الحرب التي خاضوها و هم متأكدون من الانتصار الكاسح و في أيام معدودة”.

الامريكيون و البريطانيون حلفاء السعودية و شركاؤها في الحرب، بدأوا يضيقون ذرعا باستمرارها، و جرائم الحرب التي ترتكبها طائرات “عاصفة الحزم”، و آخرها قصف مجلس عزاء يمني، و لذلك “طفح كيلهم”، و قالوها بصراحة “ان هذه الحرب يجب ان تتوقف فورا، و دون أي شروط، و العودة الى مائدة المفاوضات للتوصل الى حل سياسي”.

اثناء اجتماع لندن يوم الاحد الماضي الذي استضافه بوريس جونسون، وزير خارجية بريطانيا، بحضور وزراء خارجية أمريكا و السعودية و الامارات و مصر و تركيا، كان التوجه العام هو الضغط على وزير الخارجية السعودي السيد عادل الجبير لقبول وقف سريع لإطلاق النار.

جون كيري وزير الخارجية الأمريكي، و حسب مصادر دبلوماسية تحدثت الى “رأي اليوم”، كان الأكثر تشددا في هذا المضمار، و ادلى بتصريح واضح قال فيه “آن الأوان لوقف غير مشروط لإطلاق النار و بعدها العودة الى المفاوضات”.

السيد الجبير الذي يقال انه طلب مساعدة حلفائه البريطانيين و الامريكيين للتوصل الى “خروج مشرف” من الحرب، رحب فورا بتصريحات كيري هذه، و قال “ان بلاده تريد وقفا لإطلاق النار امس و ليس اليوم”.

و ما يعزز هذا المنحى السعودي، ان القيادة السعودية لم تكتف بالاعتراف بمسؤوليتها عن “مجزرة العزاء” في صنعاء، و استعدادها لتعويض أهالي ضحاياها، بل ذهبت الى ابعد من ذلك من حيث السماح بنقل الجرحى الى الخارج للعلاج على ظهر طائرات عُمانية، و قام تيار انصار الله الحوثي بالإفراج عن رهينتين أمريكيين، كانوا محتجزين لديه، بواسطة عمانية أيضا، كبادرة حسن نية.

مجزرة مجلس العزاء التي كانت الاضخم من حيث عدد ضحاياها و جرحاها، شكلت نقطة تحول أساسية و محورية في الحرب السعودية على اليمن، لأنها كشفت عن جريمة أخلاقية، و استهتارا واضحا بكل القيم العربية و الإسلامية، و بات من الصعب على حلفاء المملكة تبريرها، بل شعروا بالحرج، و الخوف من ملاحقات قانونية في ظل تحالفهم مع هذا العدوان بشكل مباشر، او غير مباشرا الذي يرتكب جرائم ضد الإنسانية في واحدة من افقر دول العالم.

وقف اطلاق النار يظل الخطوة الأولى على طريق الالف ميل نحو التسوية السلمية لهذه الحرب، و لذلك نتمنى له في هذه الصحيفة “رأي اليوم” النجاح و الصمود، و ان تتعاطى معه جميع الأطراف خاصة تلك التي تقصف المدنيين الأبرياء، و تفرض حصارا تجويعيا على 26 مليون يمني يعيش ثلاثة ارباعهم الجوع و المرض، بحسن نية و بالجدية المطلوبة لأن نجاحه انقاذا لها قبل ان يكون انقاذا لليمنيين بعد ان بدأت الصواريخ تصل الى الطائف، و ليس الى خميس مشيط و جيزان و نجران فقط.

المصدر: افتتاحية رأي اليوم

زر الذهاب إلى الأعلى