أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

بريطانيا تؤجل طرح مشروع قرار بشأن اليمن ومندوبها يكشف عن خطة أممية جديدة لوقف النار

 يمنات – وكالات  

أعلن مندوب بريطانيا الدائم لدي الأمم المتحدة، ماثيو رايكروفت، إن بلاده قررت وضع مشروع القرار المتعلق باليمن في مجلس الأمن الدولي في مرحلة الانتظار لمدة أسبوع واحد قبل دعوة أعضاء المجلس للتصويت عليه.

و ارجع ذلك لإعطاء فرصة لما ستسفر عنه الخطة الأممية الجديدة التي تم الإعلان عنها في اجتماع لندن، الأحد 16 أكتوبر/تشرين أول 2016، الذي عقده وزراء خارجية مجموعة الرباعية المكونة الولايات المتحدة و بريطانيا و السعودية و الامارات، بحضور المبعوث الأممي.

و كشف “رايكروفت” عن ذلك في تغريده على حسابه في موقع “تويتر”. مشيرا إلى وجود خطة أممية جديدة لوقف القتال في اليمن.

و دعت الولايات المتحدة و بريطانيا، الأحد، إلى وقف “فوري و غير مشروط” للقتال في اليمن، بالتزامن مع تحركات دولية مكثفة لطرح خطة شاملة لحل النزاع المتصاعد منذ أكثر من عام و نصف العام.

و قال وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، للصحفيين بعد اجتماع في لندن مع نظيره البريطاني بوريس جونسون والمبعوث الأممي إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، “حان الوقت لتطبيق وقف غير مشروط لإطلاق النار ثم التوجه إلى طاولة المفاوضات”.

و أكد  وزير الخارجية، جونسون، في المؤتمر الصحفي ذاته، إن الصراع الدائر في اليمن “يثير قلقا دوليا متزايدا وعدد القتلى الذي نشهده هناك غير مقبول”.

و أضاف: “يتعين أن يكون هناك وقف لإطلاق النار وأن تقود الأمم المتحدة الدعوة إليه”.

و أكد المبعوث الأممي إلى اليمن، اسماعيل ولد الشيخ، الذي حضر لقاء لندن، إنه سيتم الإعلان عن تفاصيل اقتراح وقف إطلاق النار، إذا توافقت أطراف النزاع اليمني.

و الجمعة الماضي، قال مندوب بريطانيا في الأمم المتحدة، إن بلاده تعتزم طرح مشروع قرار حول اليمن على أعضاء مجلس الأمن الدولي.

و أوضح في تصريحات للصحفيين بمقر المنظمة الدولية، بنيويورك، أن مشروع القرار يدعو إلى الوقف الفوري للأعمال العدائية و استئناف العملية السياسية في اليمن”.

و توقع أن “يتم التصويت على مشروع القرار في غضون الأيام المقبلة”.

زر الذهاب إلى الأعلى