إختيار المحررالعرض في الرئيسةحقوق وحريات ومجتمع مدني

مسئول أممي قبيل مغادرته صنعاء: 7 مليون يمني لا يعرفون ما إذا كانوا سيتناولون وجبة قادمة من الطعام أم لا

يمنات

قال مسؤول أممي إن 7 ملايين يمني لا يعرفون ما إذا كانوا “سيتناولون وجبة قادمة أم لا”، مع تردي الأوضاع الإنسانية جراء الصراع المتصاعد منذ أكثر من عام ونصف العام.

و أشار وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية و الاستجابة الطارئة، ستيفن أوبراين، خلال مؤتمر صحفي بمطار صنعاء الدولي، الثلاثاء 4 أكتوبر/تشرين أول 2016، قبيل مغادرته اليمن التي وصلها الأحد الماضي، أن 14 مليون يمني يعانون من انعدام الأمن الغذائي، منهم 7 ملايين لا يعرفون ما “إذا كانوا سيتناولون وجبة قادمة من الطعام أم لا”.

و أشار أوبراين، إلى أن 80 بالمائة من إجمالي سكان اليمن، المقدر عددهم بـ28 مليون نسمة، بحاجة إلى مساعدات إنسانية، جراء النزاع المتصاعد منذ 26 مارس/آذار 2015.

و وصل إوبراين اليمن، الأحد الماضي، و هي أول زيارة لأرفع مسؤول أممي إلى اليمن منذ اندلاع الحرب.

و قام اوبراين بالاطلاع على الوضع الإنساني في محافظة الحديدة، غرب البلاد، التي يعاني سكانها من سوء تغذية حاد.

و زار المسؤول الأممي ميناء الحديدة، الذي يستقبل المساعدات الإغاثية عن طريق البحر للمناطق الخاضعة للحوثيين، و كتب ، عبر حسابه الرسمي على “تويتر”، إن “على كل الأطراف ضمان إعادة التأهيل السريع لهذه المنشأة الحيوية”.

كما زار مستشفى الثورة الحكومي في محافظة الحديدة، و قال إن “الوضع الصحي في اليمن في حالة حرجة و يجب اتخاذ إجراءات عاجلة فورا”.

و زار المسؤول الأممي صنعاء، الخاضعة للحوثيين و التقي مسؤولين حوثيين، فيما لم يقم بزيارة للمناطق الخاضعة لسيطرة الحكومة، و قوبل ذلك بانتقادات من قبل نشطاء يمنيين.

المصدر: وكالة الاناضول

زر الذهاب إلى الأعلى