العرض في الرئيسةفضاء حر

تشكيل كيان جنوبي يضع مصداقية الحراك الجنوبي على المحك

يمنات

صلاح السقلدي

الدعوة التي أطلقها محافظ محافظة – عدن – جنوبي اليمن – اللواء عيدروس الزبيدي قبل أيام لــــ(تشكيل كيان سياسي جنوبي جامع) وجَدتْ كما كان متوقعا تأييدا واسعا من قبل النخب السياسية والشخصيات الجنوبية على اختلاف مشاربها وتوجهاتها السياسية والاجتماعية, باعتبارها دعوة من ناحية المبدأ متفق عليها ولا خلاف على اطلاقها من أي جهة كانت, فالكل يدعو لها منذ السنوات الأولى لانطلاقة الثورة الجنوبية (الحراك الجنوبي), مع استثناء أنها أي هذه الدعوة أتت هذه المرة من شخصية جنوبية كبيرة ثائرة وتشغل في ذات الوقت منصباً رسميا بالدولة (مع غض طرفنا عمداً عمن تكون هذه الدولة التي يشغل فيها المحافظ الزبيدي هذا المنصب الرسمي).

و لكن حين ينتقل الجميع -أن فعلاً قرروا بلورة هذه الدعوة الى  واقع عملي ملموس- سيكون من الضرورة بمكان عليهم أولاً أن يحددوا بالضبط تعريف واضح وصريح لماهية وطبيعة هذا الكيان الجنوبي ويرسموا الهدف الاستراتيجي والمبادئ والخطوط الرئيسية والعامة له قبل الدخول بالتفاصيل. فدعوة الزبيدي وبرغم اقتصارها على القوى الجنوبية إلا انها تظل دعوة فضفاضة حمّالة أوجه لتفسيرها ويمكن بسهولة تجييرها سياسياً وتوجيه بوصلتها بأي اتجاه كان بما فيها الاتجاه شمالاً, واصباغها بأي لون سياسي, واضفاء عليها أي نكهة: (يمنية…حزبية …جنوبية…. وحدوية…), إن لم يُحدد الهدف الرئيس لها وتحدد بالضبط مهمة هذا الكيان الجنوبي الجامع المنتظر وتتبناه القوى الفاعلة جماهيريا بالجنوب.

و عطفاً على ما تقدم أيضاً وعلى افتراض أن هذه الدعوة كان المقصود منها  أساسا الحراك الجنوبي (الثورة الجنوبية), باعتبار هذه الثورة تمثل القطاع الأكبر من الشعب بالجنوب. ينبغي على قوى هذه الثورة  أن تشرع بالعمل بهذه الدعوة وإخراجها من حالة الغموض التي تكتنفها إلى رحاب العمل الفعلي (قبل ان يتم مسخها وافراغها من محتواها من قبل قوى وأحزاب يمنية شعرت بالانزعاج منها وستسعى الى توظيف هذه الدعوة  كما وضفت قضية الجنوب وما زالت لمصلحتها), من خلال تواصل هذه قوى الثورة الجنوبية الفاعلة مع كل الشخصيات السياسية والاجتماعية المستقلة بالداخل والخارج, ومع كل فئات المجتمع وفي عموم المناطق الجنوبية واشراك كل شرائح منظمات المجتمع المدني لمناقشة الدعوة ورسم ملامح وهدف الكيان الجنوبي المنشود. وليتم إجلاء الاعتقاد والخشية التي تراود البعض من الجنوبيين وخصوصا الذين ينشدون مشروع استعادة الدولة الجنوبية من أنها دعوة  تصب بمصلحة السلطة اليمنية (شرعية سلطة عبدربه منصور هادي وحزب الاصلاح) بثوب جنوبي لاحتواء الثورة الجنوبية وضمها تحت معطف  السلطة اليمنية المسماة بالشرعية (الوجه الجديد للاحتلال اليمني). هذا آن كانت هذه الدعوة فعلا خالصة للجنوب, خصوصاً و أنها أي دعوة الزبيدي – وفقا لهذا الاعتقاد الذي يراود البعض – يقودها أربعة محافظين هم (محافظ عدن – لحج – أبين والضالع) بصفتهم الرسمية التابعة لشرعية هادي وحزب الإصلاح وليسوا بصفتهم الثورية الجنوبية.

و ما زاد عمّـقَ هذا الشعور, أن هؤلاء المحافظين الذين اجتمعوا  في عدن قبل أيام لمناقشة هذه الدعوة يشكلون ما يسمى بإقليم عدن المزعوم, كتكريس لمشروع الستة الأقاليم الذي يسعى لفرضه على الجنوب حزب الإصلاح وجماعة عبدربه منصور هادي. ولم يشترك معهم محافظين جنوبيين أخرين (على الأقل محافظ شبوة) ليتم كسر هذا الاعتقاد المزعج لدى قطاع واسع بالجنوب يرهقه كابوس مشروع الاقلمة وتمزيق أرض الجنوب.

بمعنى أوضح هناك حاجة لتوضيح أن كانت هذه الدعوة لا تهدف الى انتزاع اعتراف جنوبي مجاني للسلطة اليمنية بوجهها الآخر (شرعية هادي وحزب الاصلاح) و اختزال الثورة الجنوبية بمكون سياسي هزيل يتم حجز له مقعد بين مقاعد مفاوضات الفرقاء اليمنيين ليصير بالتالي حجمه بحجم حزب الرشاد اليمني او جماعة انصار الله “الحوثيين”, أو حزب الاصلاح – على اكثر تقدير-, ويتم بالأخير تحويل ثورة شعب الى مجرد حزب أو مكون سياسي ليكون اشبه بحصان طروادة لإدخال الجنوب ثانية من خلاله بنفق وحدوي مظلم جديد يتكئ هذه المرة على دعم اقليمي و دولي لا فكاك للجنوب منه.

و لإزالة هذا اللبس إن كان ثمة جدية لإنجاح هذه الدعوة يكون لزاماً على الجميع وأولهم محافظ عدن ان ينتقلوا من مرحلة القول الى  مرحلة الفعل على الأرض ليتبين للناس الخيط الأبيض للمصداقية من الخيط الأسود للمخادعة, ولا يكتفي الجميع بإطلاق الدعوة, واختبار جدية دولة التحالف بموقفها من الجنوب بدلا من حالة المجاملة الجنوبية الباذخة تجاه هذا التحالف. وكي لا لا تظل علاقة الجنوب بالتحالف تراوح مكانها من الضبابية والسلبية وكأن الجنوب مجرد أجير لديها.

و لن ينجاب كل هذا الغموض ولن تنقشع غيومه الداكنة من فوق رؤوس الجميع إلا من خلال الخطوات التي  ذكرناه سلفاً  بالإضافة الى: حشد كل الجهود الجنوبية وطلب المساعدة من دول التحالف وتبيان جوهر هذا الكيان الجنوبي, هل هو كياناً جنوبياً يتبنى بالأساس الهدف الجنوبي الرئيس (استعادة دولة الجنوب) أو هو مظلة جنوبية سياسية شاملة تقبل كل الجنوب وتستوعب كل مشاريعه بما فيها المشاريع الوحدوية للأحزاب الموجودة بالجنوب مثل حزبي الاصلاح و المؤتمر ومعهم الاشتراكي ومشاريع الستة الاقاليم ومشروع الاقليمين, وأن مشروع استعادة الدولة الجنوبية ما هو إلا واحدا من بين هذه المشاريع على كبر مساحته الجماهيرية.

لقد اصبحت مصداقية الحراك الجنوبي الداعي لمشروع استعادة الدولة الجنوبية اليوم على المحك, خصوصا بعد أن خَـفَتَ صوته التحرري, وخبتْ شعلته الاستقلالية في الآونة الأخيرة بعد أن ذاق بعض قيادات عسيلة السلطة ورغد عيشها, وظهرت بعض قياداته تتحرج حتى من ذكر مفردات التحرير الناجز الذي صادحة لسنوات.

سيقول قائل (هذا تكتيك سياسي), مع أن هذه العبارة حين كان يطلقها الجنوبيون الذين شاركوا بحوار صنعاء كانت تقابل بعواصف من الاستتهزاء مصحوبة بصواعق التخوين, مع أن المشاركين في ذلك الحوار حينها كان لهم ما يبرر قولهم بان مشاركتهم بذلك الحوار مجرد (تكتيك ومناورة سياسية) حيث أن الجنوب حينها كان يقبع تحت الآلة العسكرية الشمالية الجبارة بعكس اليوم الذي يفترض أن تكون كل السقوف السياسية الجنوبية  قد ارتفعت وليس العكس.

حين نقول ان مصداقية الحراك الجنوبي اليوم على المحك ونحن نتحدث عن دعوة تشكيل كيان سياسي جنوبي فنحن نقصد ان الفرصة سانحة له ليزيل عن نفسه غبار فقدان الثقة المهزوزة التي اصابته عند الشارع الجنوبي, ويتبنى هذه الدعوة بصوت مرتفع دون وجل أو خجل وخوف من شرعية عبدربه أو دول الخليج, فالمصارحة بأمور من هذا العيار مطلوبة, ولن يكون الوقت مناسبة لها أكثر مما هو اليوم, فقد انتهى زمن الكنس تحت السجاد أو يجب ان ينتهي ما لم يكن قد أنتهى بعد سنة ونصف من الخجل والتحرج. وإلا ستظهر قوى جنوبية تابعة لأحزاب صنعاء لتختطف هذه الدعوة وتعمل على تزييف وتضليل الإرادة الجنوبية أمام العالم, ولها في هذا المضمار صولات وجولات, وخبرة كبيرة, وسيعود الحراك معه كل الجنوب يرفعون عقيرتهم بالعويل والنحيب.

عن: عدن الغد

زر الذهاب إلى الأعلى