أخبار وتقاريرإختيار المحررالعرض في الرئيسة

حكومة هادي تحدد موقفها من مبادرة كيري لحل الأزمة في اليمن

يمنات – صنعاء

عبرت حكومة هادي عن تقديرها للجهود الإقليمية و الدولية المبذولة لوضع حد للحرب في البلاد، المتسقة مع مساعيها لإنهاء معاناة الشعب اليمني و وضع حدا للحرب.

و حسب ما أوردته وكالة “سبأ” الحكومية، النسخة التي تدار من الرياض، أكدت استعدادها للتعامل الإيجابي مع أي حلول سلمية، طالما و تطابقت مع المبادرة الخليجية و آلياتها التنفيذية و مخرجات الحوار الوطني و قرار مجلس الأمن 2216.

و ذكرت بتوقيعها على مشروع الاتفاق الأممي الذي قدمه المبعوث الأممي، اسماعيل ولد الشيخ في مفاوضات الكويت.

و كررت حكومة هادي الترحيب بأي حلول سلمية شريطة أن تكون تحت سقف المرجعيات المتفق عليها و المتمثلة في قرار مجلس الأمن الدولي 2216 الصادر تحت الفصل السابع و المبادرة الخليجية و آليتها التنفيذية المزمنة ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل.

و لم تشر الحكومة لمبادرة وزير الخارجية الامريكي، جون كيري، مكتفية بالحديث عن ما اسمته الجهود الاقليمية و الدولية” لوضع حد للحرب في البلاد المتسقة مع جهودها. ما يجعل الترحيب مشروط بالالتزام بمرجعيات التفاوض المحددة في مفاوضات الكويت.

و مبادرة كيري لم تشر إلى تلك المرجعيات، فضلا عن أنها نصت صراحة على تشكيل حكومة وحدة وطنية، و هو ما يعني استبعاد حكومة هادي، عوضا عن تحديد طرف ثالث لم تحدده المبادرة لاستلام السلاح الثقيل، و هو ما يتنافى مع كانت تطرحه حكومة هادي، التي كانت تصر على أن يسلم لها السلاح.

زر الذهاب إلى الأعلى