العرض في الرئيسةعربية ودولية

بعد 12 ساعة من لقاء لافروف وكيري في جنيف .. التوصل لنقاط مشتركة بشأن حل الأزمة السورية والخلاف يتمحور حول توقيت انطلاق العملية السياسية

يمنات – وكالات

انتهت في جنيف السويسرية، السبت 27 أغسطس/آب 2016، مباحثات روسية أمريكية حول سوريا أجراها وزيرا خارجية الدولتين في لقاء طويل استمر 12 ساعة.

و لم يتوصل الوزيران إلى اتفاق نهائي حول الأزمة السورية، و تمحور الخلاف حول توقيت انطلاق العملية السياسية في سوريا.

و أكد المتحدث باسم البيت الأبيض جوش إيرنست أن الإدارة الأميركية لا تدرس مسألة إقامة منطقة حظر طيران في سوريا.

و أشار الى أن هذه المسألة لا تزال خارج الأجندة نظرا للالتزامات العسكرية الضرورية لضمان عمل مثل هذه المناطق بشكل فعال.

و جاء الموقف الأمريكي بعد إعلان السلطات التركية عن نيتها إنشاء مناطق آمنة للنازحين في محيط مدينة جرابلس السورية.

و حسب قناة الميادين، إن 12 ساعة من النقاش شبه المتواصل لم تكن كافية لإنتاج تفاهمات بين الروس والاميركيين يمكن ترجمتها على ارض الواقع.

و أشارت إلى أن الخلاف الأكبر تمحور حول فك الارتباط بين المجموعات التي وقعت على اتفاق وقف الاعمال العدائية و جبهة النصرة.

و نوهت نقلا عن مراسلها في جنيف، أن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري الذي حسمت بلاده الموقف من جبهة النصرة، واضعة إياه في خانة التنظيمات الإرهابية، رأى بالمطلب الروسي أمرا صعب التحقيق، و هنا برز وجه الخلاف مع موسكو.

كما أن الخلاف تمحور أيضا، بحسب مراسل الميادين على توقيت انطلاق العملية السياسية.

يأتي ذلك في ظل انتهاء المرحلة الأولى من عملية إخراج المسلحين من مدينة داريا في غوطة ريف دمشق الغربية  بموجب الاتفاق مع الحكومة السورية.

و يقضي الاتفاق بخروج نحو 3500 شخص من المسلحين وعائلاتهم باتجاه إدلب، حيث ستكون المدينة الواقعة جنوب دمشق خالية من المسلحين كلياً.

و بموجب الاتفاق سيمكث المسلحون الراغبون بتسوية أوضاعهم في مراكز إيواء ويعودون إلى داريا بعد انتهاء الاجراءات.

و أكد مراسل الميادين أن تنفيذ الاتفاق سيجري على مدى أربعة أيام كحد أقصى.

و قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، عقب ختام لقائه بنظيره الأمريكي جون كيري، في مدينة جنيف السويسرية: إننا خطونا عددا من الخطوات الهامة جدا إلى الأمام” نحو حل الأزمة السورية.

و لم يصدر في ختام لقاء لافروف وكيري أي بيان. غير أن لافروف قال: لم نتمكن من إيجاد المزيد من النقاط المشتركة.

و أشار إلى أن روسيا والولايات المتحدة اتفقتا على تكثيف الاتصالات والمحادثات بين خبرائهما في جنيف ومسؤولين عسكريين يتواجدون في قاعدة حميميم الجوية السورية والعاصمة الأردنية عمان، حول تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار في سوريا.

و أكد كيري أن الخبراء الأمريكان والروس سيستمرون في الأيام القليلة المقبلة في مناقشة المسائل الفنية التي سيتيح حلها تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار.

و أوضح أنه سيتواصل العمل من أجل فك ارتباط المعارضة السورية العادية “السليمة” بالإرهابيين.

و قال لافروف: نفهم أنها مهمة صعبة جدا… ولكن يجب تحقيقها في وقت سريع. مشيرا إلى أن الطرف الروسي سيواصل العمل مع الحكومة السورية، فيما يواصل الطرف الأمريكي العمل مع المعارضة السورية لإقامة الحوار بينهما على أرض الواقع.

و أضاف: أكدنا نحن والزملاء الأمريكان، اليوم، ضرورة الاستئناف العاجل للعملية السياسية التي يجب أن تشارك فيها جميع الأطراف السورية.

و رأى لافروف أنه من الضروري أن يشارك الأكراد في هذه العملية، و يجب أن يبقى الأكراد جزءا من الدولة السورية.

زر الذهاب إلى الأعلى