أخبار وتقاريرإختيار المحررالعرض في الرئيسة

لقاءات متعددة لوزير الخارجية الامريكي في السعودية بشأن الصراع في اليمن

يمنات – وكالات

بدأ وزير الخارجية الاميركي جون كيري الخميس 25 أغسطس/آب 2016، اجتماعات على هامش زيارته السعودية، مع مسؤولين سعوديين وخليجيين وبريطانيين، تركز على ملفات النزاع في اليمن وسوريا وليبيا.

و عقد كيري صباح الخميس لقاء استمر زهاء نصف ساعة مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز في مدينة جدة.

و عقد كيري في مطار جدة اجتماعا خماسيا بنظيريه السعودي عادل الجبير والاماراتي الشيخ عبدالله بن زايد، ومساعد وزير الخارجية البريطانية لشؤون الشرق الاوسط توبياس الوود، ومبعوث الامين العام للأمم المتحدة الى اليمن، اسماعيل ولد الشيخ احمد.

و قال مسؤول في وزارة الخارجية الاميركية أمس الاربعاء ان هذه المباحثات فرصة لتشارك الافكار والمبادرات لإعادة النقاش السياسي الى مساره والعمل على محاولة التوصل الى حل سياسي.

و اشار المسؤول الى ان كيري يعتزم ان يشارك في النقاش وبحوزته بعض الافكار، و انه مهتم بسماع افكار المشاركين الآخرين.

و شدد على ضرورة تأمين وصول المساعدات الانسانية الى المناطق المتضررة في اليمن، والسعي لتحقيق وقف لإطلاق النار وخفض مستوى العنف.

و في ظل طول امد الحرب في اليمن دون افق وتزايد عدد الضحايا المدنيين خصوصا جراء الغارات، باتت المملكة تواجه انتقادات متزايدة من اطراف دولية عدة منها الامم المتحدة ومنظمات حقوقية وغير حكومية.

و الخميس، طالبت الامم المتحدة بإنشاء هيئة دولية مستقلة للتحقيق في انتهاكات حقوق الانسان باليمن، حيث ادى النزاع الى مقتل اكثر من 6600 شخص نصفهم تقريبا من المدنيين.

و قال مفوض الامم المتحدة الاعلى لحقوق الانسان زيد رعد الحسين ان المدنيين في اليمن يعانون بشكل لا يحتمل في ظل غياب اي شكل من المحاسبة والعدالة، فيما يسود الافلات من العقاب للأشخاص المسؤولين عن الانتهاكات. مطالبا بتحقيق دولي مستقل.

زر الذهاب إلى الأعلى