العرض في الرئيسةحقوق وحريات ومجتمع مدني

الأمم المتحدة تدعو الى الشفافية في عمليات التحالف السعودي في اليمن ومعاقبة المنتهكين لحقوق الانسان

يمنات – صنعاء

دعا مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، الخميس 25 اغسطس/آب، لإلقاء المزيد من الضوء على الضربات الجوية التي يشنها التحالف السعودي في اليمن وعلى المعاقبة على الانتهاكات التي تتضمن الهجوم على مستشفيات.

وقال محمد علي النسور رئيس قسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، في مكتب حقوق الإنسان، خلال إفادة صحفية في جنيف، “أطلعنا التحالف على تحقيقه الداخلي، وملاحظتنا كمكتب (هي) أننا بحاجة لأن نرى المزيد من الشفافية فيما يتعلق بتلك التحقيقات.”

وأضاف “تعويض الضحايا عنصر مهم لكنه ليس العنصر الوحيد. نعتقد أنه يجب أن يكون هناك نوع من المحاسبة وألا تتكرر مثل تلك الانتهاكات.”

وفي وقت سابق، قال تقرير صادر عن مكتب حقوق الإنسان، إن الضربات الجوية التي يشنها التحالف مسؤولة عن أكبر عدد من القتلى المدنيين البالغ عددهم 3799 قتيلا في اليمن، وإن التحالف ارتكب انتهاكات ربما تخالف القانون الدولي.

ودعا مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان الأمير زيد بن رعد الحسين إلى بدء تحقيق دولي في الانتهاكات الجسيمة قائلا إن لجنة وطنية لم تنجح في ملاحقة المخالفين.

وقال تقرير الأمم المتحدة “الحالات التي رصدها المكتب تشير إلى أن الضربات الجوية هي السبب المنفرد الأكبر لسقوط الضحايا.” وأضاف التقرير “طول أمد الصراع أبرز بشدة الخطر الكارثي المتمثل في حدوث انهيار ممنهج في اليمن.”

زر الذهاب إلى الأعلى