أخبار وتقاريرإختيار المحررالعرض في الرئيسة

احتدام المعارك شرق العاصمة .. تعزيزات سعودية تصل أطراف نهم ومعارك ضارية بمختلف الأسلحة

يمنات – صنعاء – خاص

تجدد المعارك في جبهة نهم، إلى الشرق من العاصمة صنعاء، على الحدود الادارية مع محافظة مأرب، مساء الاثنين 25 يوليو/تموز 2016.

يأتي ذلك بعد يومين من تراجع حدة المعارك، بعد سيطرة مسلحي أنصار الله و الجيش المساند لهم على منطقة حيد الذهب المطل على مفرق الجوف، الذي تمر منه الطريق التي تربط العاصمة صنعاء بمحافظتي الجوف و مأرب.

و تجددت المواجهات بالتزامن مع وصول تعزيزات عسكرية سعودية إلى محيط مناطق جبل يام و حيد الذهب و أسفل الفرضة.

و تفيد المعلومات الواردة من هناك، إن معارك عنيفة تدور في الأثناء بمختلف الأسلحة، بالتزامن مع قصف مكثف من بقذائف المدفعية و الدبابات.

و تؤكد المعلومات سقوط ضحايا من طرفي الصراع، و تضرر عتاد عسكري، منوهة إلى أن المعارك زادت ضراوتها عقب استهداف أنصار الله لتعزيزات مكونة من عربات و أطقم سعودية وصلت إلى محيط جبل يام و أسفل الفرضة.

و تحاول القوات الموالية للتحالف السعودي، تحقيق اختراق في جبهة نهم، لتعويض خسائر منيت بها في جبهات أخرى، كان أخرها التقدم الذي حققه أنصار الله في العقبة و صبرين و المكيحل في خب و الشعف في جبهة الجوف، على الحدود الإدارية مع محافظة مأرب، و اسقاط مروحية اباتشي، اعترف التحالف بسقوطها، و مقتل اثنين من الطيارين كانوا على متنها، غير أنه ارجع أسباب السقوط لسوء الأحوال الجوية.

و تراهن القوات الموالية للتحالف السعودي، تحقيق تقدم في جبهة نهم، لما لهذه الجبهة من أهمية كونها قريبة من العاصمة صنعاء، فضلا عن أن تحقيق انتصار فيها، سيكون له أثر على طاولة التفاوض في الكويت، التي بات الانسداد فيها ينذر فشل التفاوض.

و بالمقابل يكرس أنصار الله و الجيش المساند لهم، جهودهم لتحقيق تقدم في هذه الجبهة، يعزز من سيطرتهم على حيد الذهب الذي سيطروا عليه مؤخرا، و هو ما سيدعم مفاوضيهم في الكويت.

زر الذهاب إلى الأعلى