أسرار ووثائقإختيار المحررالعرض في الرئيسة

صحيفة: صفقة لبيع كمية نفط مخزنة في ميناء ضبة بساحل حضرموت والقيمة ستوزع بين صنعاء وعدن وبن دغر سيحصل على عمولة تصل إلى أكثر من 8 مليون دولار

يمنات – صنعاء

كشفت صحيفة محلية عن تفاصيل بيع شحنة نفط مخزنة في ميناء ضبة النفطي بساحل حضرموت، شرق البلاد، سبق أن كانت موضع خلاف بين حكومة هادي و القوات الاماراتية التي تسيطر على الميناء.

و حسب صحيفة “الأمناء” الصادرة من عدن، تقدر الكمية بثلاثة ملايين ونصف برميل نفطي من خام المسلة.

و نوهت إلى أن الاستعدادات بدأت في الميناء لبيع الكمية المخزنة، حيث تم استدعا شركة “منالكو” المختصة في التصدير و الخبير الأجنبي في الميناء، جون هولاند.

و أوضحت أن قيمة الصفقة ستذهب قيمتها إلى البنك المركزي اليمني بصنعاء و حساب حكومة هادي. بحيث سيتم تحويل 105 مليون دولار إلى خزينة البنك المركزي بصنعاء و 45 مليون دولار لحكومة هادي، عن طريق مصافي عدن.

و حسب الصحيفة، ستحصل شركة العيسي على 400 ألف دولار مقابل النقل، في حين سيحصل رئيس حكومة هادي، أحمد بن دغر على 8,75 مليون دولار كعمولة.

و نوهت الصحيفة، إلى أنه يبدو أن التحالف السعودي اعطى الضوء الأخضر لحكومة هادي بالتصدير من الميناء أو خارجه دون عوائق.

و حسب مصادر الصحيفة، سيشرف رئيس الحكومة على عملية البيع لشركة سنغافورية، بسعر “42” دولار للبريميل الواحد، بدلا عن “44,5” دولار، و هو سعر برنت الضبة في البورصة. منوهة إلى أن مليون برميل من الكمية سيتم بيعها لمصافي عدن، بسعر “44,5” دولار للبرميل، غير أنه عدل سعر البيع للمصافي، بنفس سعر الشركة السنغافورية، بمقابل أن تتحمل المصافي امداد محطات الكهرباء بالمازوت بسعر آجل.

صفقة نفط ضبه

زر الذهاب إلى الأعلى