رياضة

كأس الأمم الأوروبية: فرنسا تنتزع فوزا تاريخيا من ألمانيا وتتأهل إلى الدور النهائي

يمنات – متابعات

تأهل منتخب فرنسا للدور النهائي من كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم، بعد فوزه على نظيره الألماني مساء الخميس في مرسيليا 2-صفر، ليواجه البرتغال الأحد المقبل على ملعب “ستاد دو فرانس”. وهذا النهائي الرابع لفريق “الديوك”، الذي يسعى لكسب لقبه الثالث في البطولة بعد 1984 و2000.

أخيرا، تمكنت فرنسا من فك عقدة غريمها الألماني عندما فازت عليه مساء الخميس في مرسيليا بنتيجة 2-صفر، من تسجيل غريزمان (45 و72) في الدور نصف النهائي من كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم 2016.

وترشح لاعبو المدرب ديدييه ديشان إلى الدور النهائي حيث سيواجهون الأحد المقبل منتخب البرتغال، الذي تأهل الأربعاء إثر فوزه على ويلز 2-0 في ليون.

وكان الفرنسيون خسروا أمام غريمهم الألماني في السابق ثلاث مرات في كأس العالم، في 1982 بأسبانيا و1986 بالمكسيك في نصف النهائي، وفي 2014 بالبرازيل بربع النهائي.

ودخل المنتخب الفرنسي المواجهة بتشكيلة أساسية ضمت تغييرين هما دخول المدافع أومتيتي في مكان رامي ولاعب الوسط سيسوكو في مكان كانتي، فيما افتقدت ألمانيا إلى خدمات ثلاثة لاعبين بارزين هم المدافع ماتس هاملز الموقوف بعد نيله إنذارين، ولاعب الوسط سامي خضيرة وقلب الهجوم ماريو غوميز المصابين. كما أنها سجلت خروج قلب دفاعها جيرون بواتانغ بداعي الإصابة

وتتطلع فرنسا لكسب لقبها الأوروبي الثالث بعد 1984 بقيادة ميشال بلاتيني و2000 بقيادة زين الدين زيدان وديديه ديشان، في حين ألمانيا تترشح لكسب اللقب الرابع في تاريخها بعد 1972 و1980 و1996.

ودخلت فرنسا المباراة بقوة وعزيمة كبيرة، وحصلت على أول ضربة ركنية في الدقيقة الثالثة، نفذها غريزمان وأخرجها دفاع ألمانيا، ثم اقتربت من تسجيل الهدف الأول عن طريق نفس اللاعب (غريزمان) الذي اخترق دفاع “المانشافت” ليسدد في زاوية نوير اليسرى ولكن الحارس تألق وأبعد الكرة (7).

وبعدها، دخل الفرنسيون في سبات عميق وتركوا مجال اللعب لمنافسهم. وحكم زملاء أوزيل سيطرتهم على الشوط الأول حتى النهاية، وجاءت أول فرصة لهم عن طريق مولر إثر تمريرة عرضية من لاعب الوسط جان لكن مهاجم بايرن سدد خارج المرمى (13). ثم أنقذ لوريس فريقه من هدف محقق عندما تصدى لتسديدة من جان (14).

وعانت فرنسا الأمرين، بحيث أن “المانشافت” حاصرت مرمى لوريس وحصلت على عدة فرص أخرى، منها فرصة كروس الذي توغل وسط دفاع فرنسا قبل أن يقع أرضا مطالبا بركلة جزاء (21) لم يعلنها الحكم الإيطالي نيكولا ريزولي. ومنها أيضا تسديدة شفاينشتايغر (27) التي تصدى لها لوريس، وكذلك فرصة الثنائي مولر ودراكسلر بعد تمريرة من المدافع الأيمن كيميش والتي أجهضها دفاع فرنسا في آخر لحظة (32).

وحصلت فرنسا من جهتها على ضربتين مباشرتين لم يحسن باييت (24) ولا بوغبا في تنفيذهما (37) بحيث وقعت الكرة في كل مرة بين يدي نوير. كما أنها قادت لقطة جماعية جميلة بواسطة المدافع أومتيتي الذي مرر لإيفرا والذي مرر بدوره لغريزمان داخل منطقة ألمانيا لكن بواتانغ اعترض عليه وأجهض الهجمة (42).

وفي لقطة مفاجئة، حصل لاعبو ديشان على ركلة جزاء في الوقت بدل الضائع بعد أن لمس شفاينشتايغر الكرة بيده داخل منطقة الجزاء من غير عمد إثر تمريرة من غريزمان على الجهة اليمنى، ليحولها مهاجم أتلتيكو مدريد لهدف وتتقدم فرنسا 1-صفر.

وفي الشوط الثاني، واصلت ألمانيا السيطرة على الكرة ولكن نفوذها تراجع إذ لم يتمكن مهاجموها من تهديد مرمى لوريس، بل أهدر قلب هجوم فرنسا جيرو فرصة الهدف الثاني منذ انطلاق الشوط الثاني عندما انفرد بالحارس نوير ليسدد في رجله.

وركز منتخب فرنسا جهوده على الحفاظ على تقدمه مع محالة استغلال الهجمات المعاكسة، مثلما فعل باييت في الدقيقة 67 في هجمة سريعة قادها ماتويدي، رغم أن الكرة تصدى لها نوير.

وتوالت الهجمات على مرمى نوير حتى ارتكب المدافع الأيمن كيميش خطأ وأفلتت منه الكرة ليستعيدها بوغبا على الجهة اليسرى قبل أن يمرر لجيرو فتدخل نوير بقبضة يد لكن الكرة وجدت رجل غريزمان الذي دكها وأسكنها مرمى ألمانيا ليسجل هدفه السادس في المنافسة (72) والهدف الثاني لـ “الديوك”.

ورغم تسديدة مصطفي على عرضة مرمى لوريس (79) لم تنجح ألمانيا في تسجيل هدف الشرف ولا إدراك التعادل، لتتأهل فرنسا إلى نهائي كأس الأمم الأوروبية 2016 لتواجه برتغال كريستيانو رونالدو.

علاوة مزياني

زر الذهاب إلى الأعلى