العرض في الرئيسةمواقف وأنشطة

بالتعاون مع مفوضية الاتحاد الاوروبي .. المرصد اليمني لحقوق الانسان يوثق المسيرة الحقوقية للنائب أحمد سيف حاشد في الفيلم الأول من سلسلة افلام وثائقية عن المدافعين عن حقوق الانسان

يمنات – صنعاء – خاص

أصدر المرصد اليمني لحقوق الانسان بالتعاون مع مفوضية الاتحاد الاوروبي الفيلم الأول من سلسلة الأفلام الوثائقية للمدافعين عن حقوق الانسان.

و سلط الفيلم الضوء على المسيرة الحقوقية للنائب أحمد سيف حاشد، خلال العشر السنوات الماضية.

و شمل الفيلم التعريف بأبرز القضايا الحقوقية التي عمل عليها النائب حاشد، مدعمة بمشاهد مرئية و مصورة و شهادات ناشطين حقوقيين و كتاب و صحفيين و وثائق سلطت الضوء على الانتهاكات التي تعرض لها في سبيل دفاعه عن القضايا الحقوقية.

و أبرز الفيلم القضايا التالية:

– مطالبة النائب حاشد بحقوق المعتقلين السياسيين في سجون الأمن السياسي بصنعاء و عدن و الحديدة و حجة و ذمار.

– الدفاع عن حرية تبني الرأي و الحريات الصحفية.

– المطالبة بحقوق سجناء الهجرة و الجوازات يونيو 2007.

– قضية احراق العمال اليمنيين من قبل الشرطة السعودية في خميس مشيط جنوب السعودية 2008.

– قضية مهجري منطقة الجعاشن بمحافظة إب، نوفمبر 2009.

– تبني قضية جرحى ثورة فبرائر الشبابية السلمية 2011.

كما سلط الفيلم الضوء على التجربة البرلمانية للنائب أحمد سيف حاشد، و الدور الذي قام به تحت قبة البرلمان في تبني قضايا الحقوق والحريات.

و استعرض الفيلم الأنشطة الحقوقية التي قام بها النائب أحمد سيف حاشد، أثناء دفاعه عن حقوق الانسان في القضايا التي تبناها أو التي شارك فيها.

تحدث النائب حاشد في الفيلم الذي تصل مدته إلى 20 دقيقة و 40 ثانية، شارحا كثير من الجوانب المتعلقة بالقضايا الحقوقية التي ابرزها الفيلم و الانتهاكات التي تعرض لها، و المصاعب التي واجهها.

كما تحدث في الفيلم المحامي نجيب الحاج، الذي تولى الترافع عن جرحى الثورة السلمية 2011، أمام القضاء، عن دور النائب حاشد في تبني القضايا الحقوقية و المتاعب التي تعرض لها.

و تحدثت سناء أحمد سيف حاشد، عن آثار ما يتعرض له النائب حاشد – من انتهاكات و مضايقات و التي صلت حد الشروع في القتل أثناء دفاعه عن قضية الجرحى – على عائلته و كيف تلقت خبر نقله إلى المستشفى عند تعرضه لمحاولة اغتيال امام مجلس الوزراء في فبرائر 2013.

كما تحدث في الفيلم الدكتورة اروى عون و الصحفي المخضرم عبد الباري طاهر و آخرين.

https://www.youtube.com/watch?v=Xogpu5Xb1nM

زر الذهاب إلى الأعلى