أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

قوات حكومية تتوغل في اطراف المكلا والقاعدة تسحب عناصرها إلى الضواحي وتسد احد المنافذ بقاطرات نفط وأنباء عن وساطة قبلية لتجنب دمار المدينة

يمنات – خاص

قالت مصادر محلية، إن قوات حكومية معززة بآليات عسكرية إماراتية، تمكنت من الدخول إلى أجزاء من مدينة المكلا، عاصمة محافظة حضرموت، شرق البلاد، قبل مغرب الأحد 24 إبريل/نيسان 2016.

و أشارت أن هذه القوة، تمكن من الدخول إلى أطراف المدينة، دون وقوع اشتباكات مع عناصر القاعدة، التي تسيطر على المدينة منذ 2 إبريل/نيسان من العام الماضي.

و أوضحت أن عشرات الأطقم التابعة للقاعدة، غادرت المدينة، و على متنها مسلحون باتجاه منطقة بروم، احدى ضواحي مدينة المكلا.

و قال شهود عيان، إن مواطنون بدأوا بعملية نهب و سلب لعدد من المرافق في المدينة، بينها إدارة الحسبة التابعة لتنظيم القاعدة، و مكاتب حكومية.

و نشر ناشطون على مواقع التواصل صورا لعدد من قاطرات نقل النفط، التابعة لشركة النفط اليمنية، أغلق بها مسلحي القاعدة، الطريق الرئيسي في منطقة الغويزي بحي الديس، و المؤدية إلى وسط مدينة المكلا.

و قالت معلومات، إن عناصر القاعدة، قامت بتلغيم القاطرات، لإعاقة تقدم القوات الحكومية.

قاطرات قطع بها عناصر القاعدة طريق المكلا في الغويزي
قاطرات قطع بها عناصر القاعدة طريق المكلا في منطقة الغويزي

و قالت مصادر صحفية، إن قوات حكومية من المنطقة العسكرية الأولى، مقرها الرئيسي في مدينة سيئون، بوادي حضرموت، تقدمت باتجاه مدينة المكلا، و تمكنت من الوصول إلى أطراف المدينة، دون أن تتعرض لمقاومة من عناصر التنظيم.

و أفادت بأن القوات الحكومية، معززة بآليات عسكرية اماراتية حديثة و مدفعية ثقيلة، توغلت في عدد من المناطق باتجاه وسط مدينة المكلا.

و كشفت مصادر قبلية، أن وجهاء قبليون عقدوا صباح اليوم الأحد، لقاءات بقيادات القاعدة، لإقناعهم بالانسحاب من المدينة و تجنبيها الدمار.

و لم تكشف المصادر، ما آل إليه الاجتماع، غير أن مصادر صحفية أشارت إلى أن انسحاب عناصر القاعدة إلى منطقة بروم، يشير إلى نجاح الوساطة القبلية في اقناع عناصر القاعدة بمغادرة المدينة.

و يرى متابعون أن عدم وقوع مواجهات بين القاعدة و القوات الحكومية، مؤشر على وجود صفقة، قصت بانسحاب القاعدة.

و حذروا من أن تكون القاعدة ترتب لاستدرج القوات الحكومية إلى وسط المدينة، و من ثم مهاجمتها و اغلاق المنافذ لمنع وصول تعزيزات.

و كان الطيران الحربي، قد كثف منذ الليلة الماضية غاراته على مدينة المكلا و الشحر، بساحل حضرموت.

مقطع مرئي لدخول القوات الحكومية إلى مدينة المكلا انقر هنا

للاشتراك في قناة موقع “يمنات” على التليجرام انقر هنا

زر الذهاب إلى الأعلى