أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

وكالة اخبارية تكشف عن طلب اماراتي من واشنطن يتعلق بالحرب في اليمن

يمنات – صنعاء

قال مسؤولون أمريكيون إن الولايات المتحدة تدرس طلبا من دولة الإمارات العربية المتحدة بدعم عسكري يساعد في شن هجوم جديد ضد تنظيم القاعدة باليمن.

و نقلت وكالة “رويترز” عن المسؤولين الأمريكيين، إن الإمارات طلبت مساعدة الولايات المتحدة عمليات إجلاء طبية وبحث وإنقاذ خلال القتال ضمن طلب أكبر بدعم جوي ومخابراتي ولوجيستي أمريكي.

و حسب الوكالة، لم يتضح هل يشمل الطلب الإماراتي إرسال قوات أمريكية، خاصة المحملة بأعباء في ظل الصراعات الدائرة في العراق وسوريا وأفغانستان.

و قال المسؤولون الذين طلبوا عدم نشر أسمائهم، إن الإمارات تجهز لشن حملة على تنظيم القاعدة في جزيرة العرب لكنهم رفضوا الإدلاء بتفاصيل. حسب ما أوردته الوكالة.

و طبقا لما أوردته “رويترز” رفض البيت الأبيض ووزارة الدفاع الأمريكية التعليق، ولم يجب مسؤولون حكوميون في الإمارات على طلبات للتعليق.

و تأتي دراسة واشنطن للطلب الإماراتي قبل حضور أوباما الأسبوع المقبل قمة لزعماء الدول الخليج العربية في السعودية. و يتصدر جدول أعمال القمة الصراع المتعدد الأطراف في اليمن.

و بدأت القوات الحكومية اليمنية التي تدعمها السعودية والمقاتلون الحوثيون هدنة هشة يوم الأحد رغم ورود أنباء عن انتهاكات.

و أدى تدهور الأوضاع في اليمن إلى إجلاء أفراد من الجيش والمخابرات الأمريكية مطلع العام الماضي بعد مشاركتهم في تنظيم حملة ضد القاعدة بالتعاون مع قوات خاصة يمنية وبدعم جوي أمريكي.

و تتفق الحملة البرية الجديدة بقيادة القوات الخاصة الإماراتية مع ما يطلق عليه “مبدأ أوباما” الذي يعول كثيرا على الشركاء المحليين بدلا من نشر قوات أمريكية بأعداد كبيرة.

لكن استخدام واشنطن لمقاتلين بالوكالة تعرض لانتقادات باعتباره غير مناسب في صراعات مثل العراق وسوريا وأفغانستان.

للاشتراك في قناة يمنات على التليجرام انقر هنا

زر الذهاب إلى الأعلى