أخبار وتقاريرإختيار المحررالعرض في الرئيسة

بعد تواجدهم المكثف في حوطة لحج .. عناصر القاعدة تكثف تحركاتها في أبين وأنباء عن استحداث معسكر تدريبي

يمنات – خاص

قالت مصادر مطلعة، إن عناصر القاعدة كثفت من تحركاتها في عدد من مديريات محافظة أبين، منذ أسبوعين، و بالذات في المديريات الوسطى (لودر ، مودية ، الوضيع).

و كشفت أن عدد من قيادات القاعدة التي كانت قد انتقلت إلى مدينة المكلا، عقب السيطرة عليها في 2 إبريل من العام المنصرم، عادت إلى محافظة أبين.

و أشارت المصادر، أن عناصر من القاعدة، شوهدت قبل حوالي أسبوعين في مركز مديرية الوضيع، و توجهت إلى المناطق الداخلية من المديرية.

و أوضحت أن هذه العناصر يعتقد أنها قدمت من المكلا، في إطار خطة للتنظيم لإسقاط محافظة أبين.

و تداولت خلال اليومين الماضيين أنباء عن استحداث عناصر القاعدة لمعسكر تدريبي في مديرية الوضيع، على غرار المعسكر التدريبي في وادي الخيالة بمديرية المحفد، الذي اجتاحته قوات الجيش في العام 2014 بقيادة اللواء محمود الصبيحي.

و تقول معلومات، أن تنظيم القاعدة، و على الرغم من سيطرته على المكلا، إلا أنها لا تغنيه عن محافظة أبين، و التي تراها قيادات التنظيم، بأنها عاصمة التنظيم، نظرا لموقعها المتوسط، الذي يتيح لهم فرصة التحرك إلى عدة محافظات شمالية و جنوبية، بعد فقدانهم السيطرة على محافظة البيضاء، ذات الأهمية الاستراتيجية، و التي تجاوز “8” محافظات، في الشمال و الجنوب و الوسط.

و حسب المعلومات، يسعى التنظيم لإعادة سيطرته على محافظة أبين، بعد سيطرته على مدينة الحوطة، مركز محافظة لحج، لإكمال الإطباق على محافظة عدن، من الشمال و الشرق و الغرب.

و يقول مراقبون إن تنظيم القاعدة في اليمن، يرى ضرورة السيطرة على محافظة أبين، نظرا لخبرة مقاتليه بتضاريسها، فصلا عن موقعها الذي يتيح لهم التحرك باتجاه محافظات البيضاء في الوسط و عدن و لحج في الجنوب و شبوة في الشرق.

و أشاروا إلى أن السيطرة على أبين و لحج، تضمن للقاعدة التحكم بمحافظة عدن، و جعلها تحت نفوذهم، و اجتياحها في الوقت المناسب، كون السيطرة على أبين و لحج، تعني خنق عدن، التي ترتبط بباقي المحافظات في الشمال و الجنوب عن طريق محافظتي لحج و أبين.

و لفتوا إلى أن القاعدة يستخدم محافظة حضرموت، كمنفذ بحري لعمليات التهريب التي يمارسها إلى القرن الأفريقي و استقبال المقاتلين الأجانب و شحنات السلاح، و الاستفادة من ميناءها و جمركها في تحصيل مبالغ مالية لرفد خزينة التنظيم، في حين تعد محافظة أبين مركز انطلاق غزواتهم إلى المحافظات المجاورة.

و اعتبروا أن الأهمية التي كانت تحتلها مديرية المحفد، في إستراتيجية القاعدة، قبل العام 2015، حيث كانت نقطة تحرك باتجاه محافظتي شبوة و حضرموت.

و أشاروا أن المحفد فقدت أهميتها لدى القاعدة بعد السيطرة على مدينة المكلا بساحل حضرموت.

زر الذهاب إلى الأعلى