أخبار وتقاريرإختيار المحررالعرض في الرئيسة

فيما تتواصل سيطرتهم على ساحل حضرموت .. مقاتلو تنظيم القاعدة الأجانب يتوافدون إلى ساحل حضرموت

يمنات – صنعاء

محمد بو صالح الشرفي

منذ الفاتح من ابريل الماضي سقطت مدينة المكلا عاصمة محافظة حضرموت، شرق البلاد. و توالى بعدها بعد ذلك سقوط مديريات و قرى مجاورة.

و بعد نهب كل الثروات والأموال العامة و معدات المعسكرات التي فر منها القادة العسكريين والامنيين.

بعد ان احكموا سيطرتهم على المدن وعلى الموانيء المختلفة الاستعمالات والمنافذ البحرية، بدأو في استقدام المقاتلين الأجانب الى مدن حضرموت الساحل، بل و بعض خبراء صناعة المتفجرات والمدربين..

فقد استخدموا اكثر من 3 موانيء بحرية ابرزها ميناء الشحر السمكي الذي يقع شرق عاصمة حضرموت المكلا بحوالي 67 كم.

كما سيطروا على الميناء النفطي المخصص لتصدير النفط، 55 كم شرق المكلا.

و بالعودة إلى ميناء الشحر السمكي الذي تحول الى منفذ رئيسي لاستقدام المقالتلين في غالبيتهم من الفارين من جبهات القتال في سوريا. و يحملون جنسيات مختلفة ابرزها السعودية والباكستانية والسورية والتركية.

تحدث احد ابناء الشحر و يدعى (ع . س . ج) رافضا ذكر اسمه لخطورة الوضع هناك .. و قال: في اوقات يتم منع الصياديين والمواطنيين من الاقتراب من مرفئ الميناء وعندما قدمنا وجدنا اشخاص غرباء، يدخلون عبر قوارب الى الميناء ليتم نقلهم و توزيعهم فيما بعد على اوكار ومعسكرات وثكنات للقاعدة.

و في ميناء المكلا الرئيسي افاد احد الموظفيين، بالقول: تفاجئنا بمنعنا في اول الايام من الاقتراب من الرصيف الرئيسي والذي يعد احد ابرز المنافذ التي تستقبل وتصدر المواد الغذائية والاستهلاكية. لكن التنظيم حوله لاستقبال مقاتلين من ارض الصومال والقرن الافريقي.

و على الصعيد الابرز فمن بين الوافدين المنظمين لتنيظم لقاعدة هم باكستانيين وافغان، و يعتبرون من افضل خبراء ومصنعيي المتفجرات والعبوات الناسفة.

و شوهدوا يتجولون في مدينة المكلا بعد ايام من وصولهم، و ظهرو جليا عندما قامت عناصر القاعدة بتفجير اضرحة قبور أولياء و علماء بارزين في حضرموت.

احضروا خبراء من باكستان إلى الموقع، وشاهدتهم جموع غفيرة حضرت إلى المكان، وسط تنديد واستنكار لهذا الفعل الذي ينتهك حرمة الميت.

و قال احد المواطنيين الذين شهدوا الواقعة، حاولت التحدث مع من يقوموا بصنع وزرع المتفجرات، و حينما اقتربت منهم اذا بهم وجوه غير مألوفة، و ليسوا حتى عرب.

أخيرا..

تتولى العديد من العناصر السعودية امر القضاء والاحكام في المحكمة الشرعية التابعة للتنيظم.

زر الذهاب إلى الأعلى