أسرار ووثائق

عيد الفطر في اليمن بهلال سعودي ودار الافتاء يفتري على لجنة الأهلة

يمنات – خاص

أعلن أمس الأربعاء دار الافتاء اليمني أن اليوم الخميس هو غرة شهر شوال وأول أيام عيد الفطر المبارك في الجمهورية اليمنية.

وقال البيان الصادر عن دار الافتاء اليمني طبقا لما أوردته وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) أنه ثبت رؤية هلال شهر شوال شرعا عقب غروب شمس أمس الأربعاء من قبل لجنة الأهلة بمحافظة الحديدة التي يرأسها الشيخ عبد الرحمن مكرم.

وحصل "يمنات" على نسخة من البيان الذي أصدرته محكمة استئناف الحديدة والموقع من قبل رئيس المحكمة الاستئنافية بمحافظة الحديدة القاضي أحمد محمد فارع العديني، ينفي ما أورده بيان دار الافتاء.

وجاء في البيان ما نصه: "تعذر رؤية هلال شوال لهذا العام 1434هـ، يومنا هذا الأربعاء 29 رمضان 1434هـ، الموافق 07/08/2013م، نضرا لتلبد السماء بالسحب والغيوم الكثيفة، الذي استحالت معه رؤية الهلال، استنادا إلى شهادة لجنة مراقبة الأهلة، وهم الشيخ عبد الرحمن عبد الله مكرم إمام وخطيب الجامع الكبير بالحديدة، والشيخ عبد الله حسن خيرات إمام وخطيب جامع المطراق عضو مجلس النواب، والشيخ محمد مسعد الحطامي إمام وخطيب جامع فاطمة، والشيخ حسن أحمد الهيج أمين عام المجلس المحلي بمحافظة الحديدة، والأخ محمد حسن مقبول الأهدل مدير مكتب الأوقاف بالحديدة، وعدد من الاخوة القضاة والعلماء..".

واعتبر متابعون بأن دار الافتاء افتراء على لجنة الأهلة، واتخذ قرار بإيعاز سياسي، بعد اعلان السلطات السعودية عن رؤية الهلال.

وكان من المفترض أن يكون اليوم الخميس هو المتمم لشهر رمضان نظرا لوجود مانع شرعي لرؤية الهلال السحب والغيوم الكثيفة، والذي يقتضي اتمام شهر رمضان.

وهو ذاته الخطاء الذي كرره دار الافتاء في اعلان الأربعاء أول أيام شهر رمضان، ونسبه للجنة الأهلة في الحديدة، على الرغم من أن الشيخ عبد الرحمن مكرم قال إنه وثق شهادته في محكمة استئناف الحديدة بأنه شاهد الهلال ومعه عددا من الشهود ليلة الاثنين، ما يعني أن أيام شهر رمضان كانت الثلاثاء.

قرار اعلان الأربعاء أول أيام شهر رمضان والخميس أول أيام العيد، قرار سياسي محض مرتهن للقرار السعودي، وفيه متاجرة سياسية حتى في رؤية الهلال، ويكشف مدى ارتهان حكومة الوفاق للخارج طبقا لمراقبين.

السلطات السعودية أدركت أنها اخطأت بإعلان الأربعاء  أول أيام شهر رمضان، فدعت لمتابعة الهلال ليل الثلاثاء، وتوقعت صحف سعودية أن يكون الأربعاء أول أيام العيد، وهو ما يعد اعترافا ضمنيا بأن الثلاثاء هو أيام شهر رمضان، كما ذهب إليه فلكيين يمنيين، وصامته دول اسلامية كـ"ايران".

زر الذهاب إلى الأعلى