إجتماعية

إستشارات طبيبة ونفسية طبيب مختص يرد عليها

يمنات – متابعات

 > هل صحيح أن الجنين في بدايته يملك الجهاز التناسلي نفسه؟

إلى حد ما هذا الكلام صحيح. . في بداية التخليق فإن الجهاز التناسلي عند الذكر والانثى يبدو واحداً حتى الاسبوع السابع أو الثامن.

وبعد ذلك يكون الأساس نورمان وقطعة كبيرة في الوسط بعد فترة من النمو فإن هذه القطعة الوسط تبقى ويمتد الجزءان على الجانبين مبتعدين عن بعضهما. فتكون القطعة التي في الوسط هي بظر المرأة والقطعتان هما الشفرتان في حال الولد النطفة التي في الوسط تمتد مكونة عضو الذكورة والقطعتان على الجانب تلتحمان لتكوين الخصيتين.

> أشعر بالكثير من التوتر كلما اقترب موعد دخولي قاعات الامتحانات. فماذا أفعل؟

قد يكون التوتر حافزاً ممتازاً بالنسبة إلى البعض وفي هذه الحالة لا تفعل أي شيء قبل الدخول إلى الامتحان. لكن إذا وجدت نفسك على شفير الانهيار العصبي أو شعرت بالتوتر الشديد، إسأل الصيدلي أو طبيب العائلة عن العلاج الخاص بالتوتر والممكن تناوله قبل خمسة عشر يوماً من موعد أي امتحان يرتكز هذا العلاج عموماً على خلاصات النباتات والأزهار التي تخفف القلق بفاعلية من دون أي خطر بالإدمان. ومباشرة قبل الدخول إلى الامتحان، تنفس بعمق مرات متتالية لإفراغ التوتر.

> عندما تولد الأنثى كم يوجد لديها من البويضات؟

ناهد.ع: عند الولادة يحتوي كلا المبيضين على حوالي 2 مليون بويضة، وتبقى البويضات في حالة سبات لحين سن البلوغ وتتلاشى أغلبها ( تضمر ) (Atresia) ولهذا يتناقص العدد إلى 400.000 عند البلوغ وعملية الاضمحلال أو التلاشي هذه تستمر طوال عمر السيدة حتى أثناء فترات الحمل وأثناء كل دورة شهرية تبدأ حوالي (20) بويضة بالنمو ولكن واحدة فقط تصل مرحلة النضوج والباقي يتلاشى. إن هناك عوامل تؤثر على معدل اضمحلال البويضات طوال عمر السيدة،

< أريد التخلص من الكرش بدون رجيم أو تمارين؟

الحل هو عباره عن مواد وأظنها موجودة في كل بيت وهي غير مكلفه ومذاقها طيب.

تستخدم في حرق الدهون وخصوصا منطقة البطن المسببه للكرش: وهذه المواد هي : الشاي الأخضر، والزنجبيل والنعناع ، والكمون.

بحيث تغلى هذه المواد الأربعة وبنفس النســب في وعاء وتترك لمدة 10 دقائق ثم تصفى، ويتم شرب كأس 200 ملل على الريق يوميا كما يشرب كوب آخر قبل الغداء بنصف ساعه وقبل العشاء بنصف ساعة أيضا ولمدة شهر كامل.

الحرارة وأثرها على الخصوبة

<  هل الحرارة تؤثر على خصوبة الرجل كاستعمال الماء الحار جداً أثناء الاستحمام مثلاً؟

 الحرارة تؤثر وتؤدي إلى هبوط في إنتاج الحيوانات المنوية والابتعاد عن مصدر الحرارة لأشهر يعيد قدرة الرجل على إنتاج الحيوانات المنوية إلى سابق عهدها علماً أنه يحتاج إلى ثلاثة أشهر على الأقل للبعد عن مصدر الحرارة ليعود الحيوان المنوي جيداً كماً ونوعاً، وبشكل عام فإن درجة حرارة الخصية يجب أن تكون 1-2 درجة مئوية اقل من حرارة الجسم الاعتيادية.

ويجب التفرقة هنا بين الحرارة الموجهة مباشرة إلى الخصية أو حرارة الجو حيث أنها لا تؤثر.

< هل يؤثر التدخين وتناول الكحول على خصوبة الرجل؟

التدخين يؤدي إلى قلة عدد الحيوانات المنوية وتقليل الحركة، أما بالنسبة لتناول الكحول فإن الإفراط في تناوله يؤدي إلى نقص إنتاج الحيوانات المنوية، ويؤثر بطريقة غير مباشرة من خلال تأثيره على هرمونات الذكورة على قدرة الرجل الجنسية، بحيث يؤدي إلى تقليل هذه القدرة وبالتالي إلى العجز الجنسي.

> أنا موسى  حمدان : شاب أبلغ من العمر 27 عاماً أعاني من النحافة وأرغب في زيادة وزني مع العلم أني مرتاح نفسياً ولا يوجد لدي أي مشاكل أعتقد أنها السبب في نحافتي فهل يمكن تزويدي بوصفة تزيد من وزني؟

– الأخ موسى كثير من الناس يتمنون أن تكون أوزانهم في مثل وزنك وخاصة إذا كنت لا تعاني من أي أمراض فالنحفاء إذا كانت صحتهم جيدة هم الذين تطول أعمارهم بإذن الله وذلك بناء على دراسات علمية.

أرجو إذا كنت لا تعاني من أي مرض فنصيحتي عدم استخدام أي من المسمنات ويمكنك زيادة وزنك قليلاً بشرب عصير موز مع الحليب كامل الدسم مرة في اليوم أو مرتين والإكثار من أكل المكسرات واستخدام ثلاث حبات من التين المجفف حيث تضعهما على ملء كوب حليب ساخن وتتركها لمدة نصف ساعة ثم تأكل التين وتشرب الحليب وذلك يومياً على الريق.

> أنا منذ كنت صغيرة تقريبا عمري 11 سنوات نزل مني دم خفيف فكانت أمي تظن أنه الدورة الشهرية ولكن نزل مرة واحدة وبعدها لم ينزل إسلا عندما بلغت.. ولكن ماهذا الدم..  والآن أخاف من الزواج لأنه يمكن أن يكون هذا الدم من غشاء البكارة..


 لا توجد أية مشكلة وما يحدث  أن البنت فى مرحلة البلوغ قد ينزل دم ثم يتوقف ثم بعدها بفترة ينزل دم الدورة الشهرية أو الحيض الأول لذلك أتوقع أن الدم هذا سببه بدء مرحلة البلوغ وعادة يحدث اضظراب فى الحيض لمدة سنتين بعد البلوغ…

أرى أن حالتك مطمئنة ولا مانع أن تصطحبى والدتك وتكشفى على نفسك للاطمئنان ولا حرج أختى فأنت إن تعرضتي لشيء والدتك كانت حاضرة وقتها لذلك إذا قلت لوالدتك أني اريد الاطمئنان على نفسي فأكيد ستحترم حرصك وتأخذك لطبيبتها الخاصة…

لماذا تخفي الفتاة بلوغها؟

<  ابنتي تخفي أنها فى وقت الحيض وأنا قلقة عليها ؟؟

نطمئنك أن ما تفعله ابنتك ناتج عن غياب التوجيه والتربية الجنسية إن صح التعبير التي تهيئ البنت لاستقبال هذه المرحلة المهمة في حياتها، والتي تحفل بالتغيرات الشديدة، والتي تفاجأ بها الفتاة، وتضطر للتعامل معها بما يهديها تفكيرها إليه أو كما يوجهها بعض زميلاتها، وهي عند ذلك عرضة للتصرف الخطأ أو المفهوم الخطأ، خاصة بالنسبة لمسألة الحيض؛ حيث يمكن أن يتكون لدى بعض الفتيات مفهوم أنه شيء معيب يجب أن تخفيه أو نقص يجب ألا تظهره؛ وذلك طبعًا لغياب التوجيه السليم والذي يجب أن تقوم به الأم قبل فترة مناسبة من حدوث الحيض، كدلالة على بلوغ الفتاة لسن المراهقة.

ويكون ذلك التوجيه مع ظهور العلامات الجنسية الثانوية، مثل ظهور الشعر تحت الإبط والعانة وبداية بروز الثديين، حيث يكون ذلك إشارة لقرب حدوث الحيض فتقوم الأم بإعداد الفتاة نفسيًّا لذلك، بأن تجلس إليها وتخبرها أن ظهور العلامات الثانوية بداية لانتقالها من مرحلة الطفولة إلى مرحلة جديدة هي البلوغ.

وتبدأ الأم في شرح كيفية حدوث البلوغ من تغيرات هرمونية في الجسم، وما يتبعه من تغيرات جسمية أنثوية، ثم ما يطرأ على الجهاز التناسلي من تغيرات، والتطور الذي يحدث، وكيفية حدوث الحيض.

 ولذا فهي لا يجب أن تخجل مما يحدث بها من تغيرات، ولكن تتعامل معها بطريقة طبيعية كمرحلة تمثل نقلة جديدة في حياتها كجسر لدخولها مرحلة الشباب.

وبعد ذلك تشرع الأم في تعليمها، كيفية النظافة الشخصية أثناء الحيض ثم كيف تتطهر منه، وتتابعها عن كثب، وتجيبها على أسئلتها التي ترد على ذهنها بعد هذا الحوار بدون حرج وبصورة مفتوحة تمامًا، ولا تتحرج من أية معلومة أو تكذب فيها؛ لأن البنت إذا شعرت أن الأم لا تعطيها المعلومة كاملة فإنها ستبحث عنها وتصل إليها من مصدر آخر لا نعلمه.

زر الذهاب إلى الأعلى