غير مصنف

باحثون: الأطعمة الغنية بالحديد تقلل خطر الإصابة بالخرف

 يمنات – متابعات

قال باحثون أمريكيون إن تناول أطعمة غنية بالحديد مثل اللحوم الحمراء والسبانخ والمكسرات يمكن أن تقلل خطر الإصابة بالخرف عند التقدم فى العمر.

ووجدت الدراسة التى أجراها باحثون من جامعة كاليفورنيا، سان فرانسيسكو أن الأشخاص المصابين بالأنيميا -التى تكون فيها مستويات كرات الدم الحمراء أقل من الطبيعى- تزيد لديهم فرص الإصابة بأمراض مثل الزهايمر.

وأوضح الباحثون، وفقا لصحيفة ديلى ميل البريطانية، أن أكثر الأسباب الشائعة التى تسبب الأنيميا، إلى جانب فقدان كمية كبيرة من الدم، هى نقص الحديد، مما يشير إلى أن إدخال تغيير فى النظام الغذائى للإنسان يمكن أن يساعد فى حمايته من الخرف.

وتوصل الباحثون إلى وجود علاقة بين الخرف والأنيميا بعد دراسة أكثر من 2500 شخص بالغ، تتراوح أعمارهم بين 70 و79 عاما، كان 393 منهم مصابون بالأنيميا فى بداية الدراسة، وتم إجراء اختبارات للذاكرة وكفاءة المخ للجميع.

وفى نهاية الدراسة، أصيب 445 مشاركا -أو نحو 18 بالمئة منهم- بخرف الشيخوخة.

ووجد الباحثون أن الذين كانوا مصابين بالأنيميا منذ بداية الدراسة ارتفع لديهم خطر الإصابة بالخرف بنسبة وصلت إلى 41 بالمئة، مقارنة بالذين لم يكونون مصابين بالأنيميا.

وأوضح الباحثون أن الأنيميا يمكن أن تلعب دورا فى الإصابة بالخرف من خلال خفض إمدادات الأكسجين إلى المخ، مما قد يدمر الخلايا العصبية ويقلل من كفاءة الذاكرة والقدرة على التفكير.

لندن (أ.ش.أ)
زر الذهاب إلى الأعلى