عربية ودولية

اجتماع لمجلس الأمن للتصويت على قرار لوقف إطلاق النار بشكل محدود في سوريا

يمنات – وكالات

قال السفير الكويتي الدائم لدى الأمم المتحدة، منصور العطية، إن مجلس الأمن الدولي سيصوت على مشروع قرار خاص بوقف إطلاق النار في سوريا اليوم السبت، و بالتحديد عن الساعة 12:00 (20:00-بتوقيت موسكو).

و آمل السفير السويد لدى الأمم المتحدة أولوف سكوغ، أن يتخذ المجلس قرارا بشأن سوريا.

و تترأس الكويت مجلس الأمن خلال شهر فبراير، و قالت البعثة الكويتية لدى الأمم المتحدة، في وقت سابق، إن مجلس الأمن الدولي أرجأ التصويت على مشروع قرار يدعو لهدنة لمدة 30 يوما في سوريا للسماح بتوصيل المساعدات و القيام بعمليات إجلاء طبي. 

و ذكرت وكالة “رويترز” أن هناك خلافات في مفاوضات اللحظة الأخيرة على نص مشروع القرار الذي اقترحته السويد والكويت.

و كان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، قال الجمعة 23 فبرائر/شباط 2018، إن بلاده لا تملك أدلة تشير إلى أن التحالف الدولي يعتبر تنظيم جبهة النصرة الإرهابي هدفا، مشيرا إلى أنه يمثل المشكلة الرئيسية في الغوطة الشرقية.

و لفت الوزير الروسي إلى أن بلاده مستعدة للموافقة على نص قرار الأمم المتحدة بشأن هدنة إنسانية في الغوطة الشرقية، لكن يجب تقديم ضمانات من أصحاب النفوذ على المسلحين.

و تابع لافروف، “لكي يكون هذا القرار فعالا، نقترح صيغة تجعل الهدنة حقيقية وتستند إلى ضمانات جميع من هم داخل الغوطة الشرقية”، مضيفا، “الضمانات يجب أن تكون مدعومة من الأطراف الخارجية، وقبل كل شيء، الذين لديهم تأثير على الجماعات المتطرفة التي استقرت في هذه الضاحية من دمشق”.

زر الذهاب إلى الأعلى