أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

لحج .. رفض تشكيل حزام أمني بمديرية طور الباحة

يمنات – صنعاء

أثار توجه قيادة قوات الحزام الأمني بمحافظة لحج، جنوب البلاد، تشكيل فرع لقواتها بمديرية طور الباحة، ردود أفعال رافضة من قبل أطراف سياسية و اجتماعية في المديرية.

و تعد مديرية طور الباحة احدى المديريات التابعة لقبائل الصبيحة المنتشرة على الشريط الساحلي الممتد حتى باب المندب.

و أثرت قضية اعدام الشاب سعيد بهاء الدين الصبيحي، الذي تتهم أسرته قائد الحزام الأمني السابق بمحافظة لحج، هدار الصبيحي بإعدامه، أثرت في علاقة  قبائل الصبيحة بقوات الحزام الأمني، و الذي رغم مرور قرابة العام غير أنه لم يجر اي مستجد في القضية، رغم الوعود بتسليم الجناة، بل وصل الأمر حد التلاعب بملف القضية و ترقيته هدار الصبيحي إلى قائد أحد ألوية الحزام الأمني.

و في سياق الرفض لتشكيل قوة حزام أمني بمديرية طور الباحة، أعتبر مجلس الحراك الثوري الجنوبي و الحركة الشبابية و الطلابية و بعض مشايخ و وجهاء المديرية، تشكيل مثل هذه القوة يقف خلفها متنفذون يتسابقون بشكل محموم لتشكيل هذه القوة بشكل مقزز حاربه الشعب الثائر.

و لفت بيان صادر عن المجلس الحراكي و الحركة الشبابية و مشائخ و وجهاء في المديرية أن معايير تشكيل هذه القوة قائمة على أساس عائلي شللي قبلي قروي. منوها إلى أن ما يؤسف له هو سقوط البعض ممن تولوا مسئوليات و صاروا اليوم في سرب المتسابقين الخاطئ.

و لفت إلى عمليات الاقصاء التي تمت عند اختيار ممثلي المديرية في الجمعية الوطنية للمجلس الانتقالي الجنوبي و القيادة المحلية في محافظة لحج. معتبرا أن الاختيار الذي تم لا يتناسب و مؤهلات و مستويات كوادر أبناء طور الباحة و حجم اعداد المراكز الحراكية البالغة 33 مركز حراكي في المديرية.

و نوه البيان إلى املاءات و تدخلات البعض من خارج المديرية في شؤنها و مصيرها. مؤكدا رفض تشكيل فرع للحزام الامني بالصبيحة بهذه الطريقة الاقصائية لكوادر المديرية. رافضين وصاية و املاءات الاخرين على المديرية و من خارجها. معتبرين ذلك تدخل غير مبرر في شؤن ابنائها. محملين من يقوم بذلك الأسلوب المسؤولية الكاملة لما قد يحصل لاحقا.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

زر الذهاب إلى الأعلى