العرض في الرئيسةفضاء حر

برامج اعادة الاعمار لن تكون مجانية

يمنات

د. فؤاد الصلاحي

امريكا فرضت اجندتها التي تستهدف احداث فراغ سياسي في منطقة الشرق الاوسط بهدم الدولة الوطنية التي كانت مشروع لحركة التحرر الوطني في خمسينات وستينات القرن الماضي..

واليوم تلعب امريكا ادوار اكثر سهولة ويسر لاتحتاج كثيرا للمايزنز الا بحدود قليلة او فترات زمنية محدودة لانها تمتلك ادوات اخرى اهمها روشتة اقتصادية يصدرها البنك والصندوق الدوليين لاضعاف دور الحكومات اقتصاديا من خلال فرض ضرائب وتعويم العملة المحلية مقابل الدولار ورفع الدعم عن السلع الرئيسية مع اتجاه الشركات الامريكية للهيمنة على اهم مشاريع تهم المواطن اقتصاديا ( الامساك بالنفط ثم(الغذا والدواء ) وتزايد الديون التي تقيد الحكومات من الاستثمارات الجديدة ..

وهذا ما حصل في تشيلي ونيجريا والمكسيك والارجنتين ومصر منذ اربعة عقود سابقة واليوم يحصل في كل الدول العربية .. فنفط العراق وليبيا واليمن سيكون رهنا لبرامج اعادة البناء وفق حضور الشركات الامريكية والاوربية .. لان اعادة الاعمار لن تكون مجانية ..ولان الحكومات الراهنة في دول الربيع العربي لاتهتم للشعب بشكل حقيقي مع غياب انحيازها له اقتصاديا وغياب منظور اقتصادي جديد .. فالسائد استمرار للممارسات التي تنتج الازمات الاجتماعية وعدم الاستقرار ..

هنا تمسك امريكا بالدول العربية خاصة دول الربيع من خلال نخب جديدة وقديمة تعمل كوكلاء واقتصادات ضعيفة بل منهارة تتطلب دعم وقروض وهنا تكون يد امريكا ممتدة لكل الثروات والموارد الطبيعية .. ويمكن ملاحظة حجم الازمات الاقتصادية حاليا في العراق وليبيا والسودان والاردن ومصر وتونس والمغرب واليمن وعدم نجاح نموذج واحد ممن كانت تقول الادارة الامريكية انها تعده ليكون ناجحا لا .. افغانستان اصبحت مستقرة ولا العراق الذي لم يعرف الديمقراطية ولا الاستقرار ولا التنمية ولا حتى السعودية صديقة امريكا فهي تعاني ازمات اقتصادية وامنية وسياسية ، وايران عدوتها اللدودة تحاصرها في جميع حدودها بل وفي مناطق نفوذها التقليدية كلبنان على سبيل المثال ..نحن اذا امام مرحلة جديدة اعلنتها امريكا في رغبتها الانفراد بادارة العالم منذ انهيار الاتحاد السوفيتي باعتبار ذلك الانهيار شكل وفقا للمنظور الامني الامريكي انتصارا للرأسمالية وامريكا كنموذج سياسي واقتصادي وايدولوجي ..

ورغم حضور روسيا القوى مؤخرا وفرضها قواعد لعبة جديدة في سوريا وفي مايرتبط بها من مسارات سياسية الا ان روسيا لاتزال بعيدة عن الحضور كقوة مواجهة مثلما كان الاتحاد السوفييتي سابقا ..ايضا الاتحاد الاوربي والصين لايرغبون في مواجهة امريكا بل يتقاسمون معها الكعكة الاقتصادية في الوطن العربي وغيرها من مناطق النزاع والاسواق الجديدة ..الخطير هنا ان النخب المحلية لاتدرك هذا الامر وكل همها ان تظل في مواقعها السياسية استنادا الى شرعية الخارج بعد ان غابت عنها شرعية الداخل ..والنخب المحلية تحاول تجميل نفسها باستقطاب بعض الاوجه من الشباب والنساء واحزاب صغيرة ليس لها امتداد شعبي لتزيين الصورة الرسمية اي خلق تكتل سياسي وفق نهج انتهازي نفعي ..

وامريكا توافق على ذلك وتضيف عليه دعم جماعات مذهبية وطائفية ناهيك عن جماعات اصولية بتعبيرها معتدلة وجميعها ستكون موضع للحضور في مؤتمرات المصالحة الوطنية مع قيادات عسكرية وقبلية اقرب الى الاجندة الامريكية بل اصبحوا اصدقاء امريكا الجدد مع نخب شبابية ونسوية ومجتمع مدني (دكاكين من الجمعيات والمنظمات)..

وهؤلاء جميعا كان حاضرين في مؤتمر سوتشي الخاص بسوريا وفي مؤتمرات خاصة بليبيا وسبق ان حضروا مؤتمر موفمبيك في صنعاء ..المدهش للعرب ان كثير من المفكرين سياسيا واقتصاديا واعلاميا من داخل امريكا اصبحوا يعلنون هذا النهج الامريكي ويكشفونه من خلال النقد العلني والاحتجاج رفضا له .. في حين الجانب الرسمي في دول الربيع خصوصا والنخب الجديدة فيه تخفي هذا الامر وتنكره ..مع العلم ان بعض من اصدقاء امريكا القدامي تحول نحو نقد النهج الامريكي ..مثال ذلك .. حامد كرازي الذي عينته امريكا رئيسا لافغانستان اصبح اليوم يفضح الدور الامريكي ويعلي من صوته نقدا للسياسة الامريكية . صفوة القول ..

اتمنى ان يرتفع منسوب الكرامة الوطنية لدى النخب الرسمية وتلك التي تسمي نفسها معارضة من اجل حماية بلادها ارضا وشعبا قبل ان تصل الفوضى والعبث السياسي حدا تنهار معه كل ممكنات العيش الاهلي والوجود الاجتماعي بل وتتشظى الجغرافيا نحو كنتونات لامجال معها للوطن ولا للشعب .

من حائط الكاتب على الفيسبوك

زر الذهاب إلى الأعلى