العرض في الرئيسةفضاء حر

الاحتراق في عالم الكتابة والصحافة

يمنات 

وليد المشيرعي

متّكئاً على مسيرة ربع قرن من العمل أو الملل الصحفي او سميه كما تريد ، أصبحت واثقاً أن الصحافة هي مهنة من لا مهنة له ومؤمناً أن المرحوم نابليون بونابارت كان حماراً حين قال ” لاتخيفني اقوى الجيوش بقدر ماتخيفني صحيفة تصدر من باريس” لأنه مات قهراً في المنفى على جزيرة في قلب المحيط لاتصدر فيها أي صحيفة.

اليوم نحن في عصر النشر الالكتروني عمال على بطال وكل زعيم سياسي يدلع نفسه في الفيسبوك تويتر ،، يكتب كلام زبالة ويلاقي مليون حمار منافق يسجلون له الاعجابات والتعليقات والمسكين يصدق نفسه انه كاتب ملهم مايحتاج لصحفي !!

ذات أزمنة منذ العصر الحجري (بفتح الحاء) كان الصحفي نبياً متمرداً يقول مالايستطيع غيره أن يأتي بمثله ،، كان الصحفي يحترق ويدون بأنامله على جدران الكهوف وعلى الجلود وأوراق الجرائد حاضر اليوم ومخاوف الغد ،،ومعها أحلام الناس والمكان والزمان .

اليوم لامكان للصحفي الذي يجيد تطويع الكلمات من أجل توصيل الفكرة والتأثير في وجدان الناس وتنويرهم ، أصبح الجميع يخربشون ليس على جدران الكهوف بل على حوائط الفيسبوك ، وهم جميعاً لايفقهون ان الخربشات فن ولعب وهندسة .

اعتذاري للجميع سأبحث عن مهنة أخرى غير الاحتراق في عالم الكتابة والصحافة ،، واحترامي وتحيتي لروح الفقيد محمد حسنين هيكل الذي اعتزل الكتابة وهو في أوج عطائه حين أدرك هذه الحقيقة .

من حائط الكاتب على الفيسبوك

زر الذهاب إلى الأعلى