حقوق وحريات ومجتمع مدني

المفوضية السامية للامم المتحدة: نزوح 32 ألف يمني في شهرين

يمنات – وكالات

أعلنت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، أن المعارك المتواصلة في اليمن أرغمت أكثر من 32 ألف شخص على الفرار من ديارهم، في خلال الشهرين الماضيين.

و قالت المفوضية، في بيان، إن «هؤلاء النازحين يضافون إلى نحو مليوني يمني نزحوا في السابق بسبب المعارك».

و أضاف البيان أن «حلول الشتاء في اليمن حيث تنخفض درجات الحرارة لما دون الصفر في عدد من المحافظات، فاقم الصعوبات بالنسبة لكثيرين وخصوصاً النازحين والمقيمين في تجمعات غير رسمية عرضةً لعناصر الطبيعة مع حماية قليلة من البرد».

وقالت المتحدثة باسم المفوضية، شابية مانتو، الجمعة، إن «تصاعد المعارك في العاصمة صنعاء… وكذلك في محافظتي الحُديدة على البحر الأحمر وشبوة الغنية بالنفط في الجنوب، تسبّب في موجات النزوح الجديدة».

وتابعت مانتو في تغريدة على موقع «تويتر»: «سنستمر في مشاهدة ارتباط بين تفاقم الأعمال العدائية والإصابات المدنية والنزوح».

وقالت مفوضية اللاجئين إن «أعمال العنف الأخيرة فاقمت أسوأ أزمة إنسانية في العالم، إذ يحتاج أكثر من 22 مليون شخص ،هم حوالي ثلاثة أرباع السكان لمساعدة إنسانية».

وكثّف «التحالف» ضرباته الجوية على مناطق تواجد «أنصارالله» في محيط صنعاء والساحل الغربي، في ديسمبر، بعد أن اعترضت السعودية صاروخاً بالستياً أطلقته قوات صنعاء على الرياض.

زر الذهاب إلى الأعلى