عربية ودولية

قطر تبلغ الأمم المتحدة رسميا بانتهاك طائرة إماراتية “ثانية” لمجالها الجوي.. والامارات ترد

يمنات – متابعات

أعلنت قطر، مساء الجمعة، أنها وجهت رسالتين متطابقتين إلى كل من الأمين العام للأمم المتحدة، ورئيس مجلس الأمن الدولي، بشأن قيام طائرة نقل جوي عسكرية إماراتية، قادمة من المجال الجوي لدولة الإمارات ومتجهة إلى البحرين، باختراق المجال الجوي لدولة قطر.

وقالت وكالة الأنباء القطرية إن الحادث وقع، صباح الأربعاء 3 يناير/كانون الثاني الجاري، على الساعة 10:10 بالتوقيت المحلي (07:10 ت.غ).
يأتي هذا غداة إعلان الدوحة، أمس الخميس، انتهاك مقاتلة إماراتية مجالها الجوي في 21 ديسمبر/كانون الأول الماضي، وهو الاتهام الذي نفته الإمارات في وقت سابق من اليوم.

نفت الإمارات، الجمعة، انتهاك المجال الجوي لقطر، وذلك غداة إعلان الدوحة تقديمها شكوى لمجلس الأمن بهذا الصدد.

وقال أنور قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي عبر حسابه بموقع تويتر ‏الشكوى القطرية بشأن انتهاك الإمارات لمجالها الجوي غير صحيحة ومرتبكة .
وأردف نعمل على الرد عليها رسميًا بالأدلة والقرائن .
واعتبر تقديم الشكوى أمر تصعيدي وغير مبرّر .
وتابع ماكان يحدث تحت الطاولة أصبح مكشوفا فوقها. ، دون أن يوضح ماذا يقصد.
وأعلنت دولة قطر، مساء الخميس، أنها وجهت رسالتين متطابقتين لأمين عام الأمم المتحدة، ورئيس مجلس الأمن الدولي، بشأن اختراق مجالها الجوي من قبل مقاتلة إماراتية، قادمة من المجال الجوي لدولة الإمارات .

جاء ذلك على لسان علياء أحمد بن سيف آل ثاني المندوب الدائم لدولة قطر لدى الأمم المتحدة في الرسالة التي قدمتها الدوحة، للمسؤولين الأمميين، بحسب وكالة الأنباء القطرية(قنا). وقالت آل ثاني إن الطائرة التي تحمل الرمز التعريفي (0403) قامت بالتحليق فوق المنطقة الاقتصادية الخالصة لدولة قطر على ارتفاع 33.400 ألف قدم وبسرعة 460 عقدة ولمدة دقيقة واحدة . وأكدت أن الطائرة الإماراتية دخلت المجال الجوي لدولة قطر بدون سابق علم للسلطات القطرية المختصة أو موافقتها .

وذكرت وكالة الأنباء القطرية أن الحادثة وقعت صباح الخميس الموافق 21 ديسمبر(كانون أول) الماضي . واعتبرت آل ثاني أن هذه الحادثة تعد انتهاكا صارخا لسيادة دولة قطر وسلامة حدودها وأراضيها، علاوة على كونها خرقا سافرا لأحكام القانون الدولي والاتفاقيات والمواثيق والأعراف الدولية .

وأكدت أن هذه الحادثة تأتي في سياق استمرار الإجراءات الاستفزازية الأحادية غير المسؤولة التي تقوم بها الإمارات ضد دولة قطر، بما يؤدي إلى تهديد الاستقرار والأمن في المنطقة .

وتابعت كما يعد ذلك مخالفة مباشرة لمبادئ احترام سيادة الدول وحفظ الأمن والسلم الدوليين الواردة في ميثاق الأمم المتحدة. وأشارت المندوب الدائم لدولة قطر في الرسالة إلى أنه في الوقت الذي تحرص فيه حكومة دولة قطر على علاقات حسن الجوار مع جيرانها، فإنها ترفض بشدة أي خرق لسيادتها وسلامتها الإقليمية .

وبينت أنه حال تكرار مثل هذا الانتهاك، فإن قطر سوف تتخذ، حفاظًا على حقها السيادي المشروع، كامل الإجراءات اللازمة للدفاع عن حدودها ومجالها الجوي وأمنها القومي، وفقًا للقوانين والضوابط الدولية . وفي 5 يونيو/حزيران الماضي، قطعت كل من السعودية ومصر والإمارات والبحرين علاقاتها مع قطر بدعوى دعمها للإرهاب ، وهو ما نفته الدوحة معتبرة أنها تواجه حملة افتراءات وأكاذيب .

زر الذهاب إلى الأعلى