أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

منسق الشئون الانسانية باليمن يدعو لإبقاء الموانئ مفتوحة دون انقطاع والتوقف عن تهديد الملاحة الدولية

يمنات – وكالات

أكد منسق الشؤون الإنسانية في اليمن، جيمي ماكغولدريك، أن حياة اليمنيين، الذين يحتاج أكثر من 22 مليون منهم إلى مساعدات إنسانية، تعتمد على إبقاء الموانئ مفتوحة دون انقطاع أو تأخير.

و قال جيمي ماكغولدريك في بيان، إن اليمن يستورد حوالي 90 في المائة من احتياجاته الأساسية من الغذاء وتقريبا كل احتياجاته من الوقود والأدوية، وبالتالي فإن عمل جميع الموانئ بما في ذلك موانئ الحديدة والصليف وعدن، أمر بالغ الأهمية لتلبية الإحتياجات الحيوية لليمنيين”.

وأشار إلى أن 13 سفينة قامت منذ 20 ديسمبر بإيصال مواد غذائية ووقود تشتد الحاجة إليه في اليمن، بينما هناك سفن أخرى في طريقها للوصول.. وقال” هذا أمر إيجابي، لكنه أقل بكثير مما هو مطلوب لتلبية الاحتياجات الإجمالية من الغذاء والوقود”.

و حث جميع أطراف النزاع على الإمتناع عن أية أعمال تتسبب في عراقيل أو قد تؤدي إلى مزيد من المعاناة للشعب اليمني.

ودعا ماكغولدريك، التحالف إلى مواصلة السماح للسفن بالوصول إلى موانئ البحر الأحمر، وفي المقابل طالب المسؤول الأممي جماعة “أنصار الله” بالتوقف عن تهديد هذا الطريق الحيوي للوصول، كون التدفق المستمر للواردات هو شريان الحياة لملايين الشعب اليمني الضعيف.

وجدد المسؤول الأممي الدعوة لجميع أطراف النزاع في اليمن إلى الوفاء بالتزاماتها بموجب القانون الإنساني الدولي لضمان وصول المساعدات الإنسانية بسرعة، ودون إعاقة إلى جميع المحتاجين في جميع مناطق اليمن. مشددا أن على جميع الأطراف تيسير عمل الشركاء في المجال الإنساني.

زر الذهاب إلى الأعلى