أهلاً بكم في الموقع الإخباري الأول في اليمن ، موقع يمنات _ yemenat.net

أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

القاعدة وداعش في البيضاء .. سيناريوهات مواجهة التحالف السعودي

يمنات

بعد سيطرتها على مديريتي بيحان وعسيلان في محافظة شبوة، جنوب شرقي البلاد، تقدمت قوات الرئيس عبد ربه منصور هادي، المدعومة من «التحالف العربي»، باتجاه محافظة البيضاء، وهي المحافظة التي انحصرت فيها المواجهات، طوال الأشهر الماضية، بين مسلحي تنظيم «القاعدة»، المسنودين بمقاتلين من أبناء القبائل، وبين «أنصار الله».

ولا يُعرف حتى اللحظة ما إذا كان التقدم باتجاه البيضاء محدوداً، لتأمين مناطق محافظة شبوة «المحررة» حديثاً، أم لغرض السيطرة على كامل المحافظة التي ظلت خارج حسابات حرب «التحالف» لأكثر من عامين، بسبب وجود عناصر تنظيمي «القاعدة» و«الدولة الإسلامية» فيها.

غير أن دخول قوات «الشرعية» على خط المواجهات في المحافظة، بأي شكل ولأي غرض، يثير تساؤلات حول ردة فعل التنظيمين، وحول دورهما ومصيرهما فيها.

تنسيق

في السياق، لا تستبعد مصادر مقربة من تنظيم «القاعدة» وجود تنسيق بين التنظيم وبين قوات «الشرعية» المتقدمة من شبوة، خصوصاً في ظل الحضور البارز لـ«الإخوان المسلمين» (حزب الإصلاح) ضمن تلك القوات، بعد التفاهم الأخير مع دولة الإمارات العربية المتحدة.

وتضيف المصادر أن التنظيم قاتل إلى جانب «الإصلاح» في أكثر من جبهة، بشبوة ومأرب والجوف والضالع وتعز، «وعلى الأرجح فإن هناك تواصلاً وتفاهماً بين الطرفين».

وينسجم ما توقعته المصادر مع ما قاله زعيم التنظيم في اليمن، قاسم الريمي، خلال تعليقه على عملية الإنزال الأمريكية في البيضاء، مطلع العام الماضي، حين أكد أن مسلحيه قاتلوا «أنصار الله» إلى جانب «الإخوان المسلمين» والسلفيين في أكثر من محافظة.

وطبقاً لتوقعات المصادر، فستذوب عناصر التنظيم ضمن القوات المتقدمة من محافظة شبوة، خلال عملية استعادة السيطرة على المحافظة، تماماً كما حدث من قبل في عدد من المحافظات الجنوبية.

عدو ثانوي

وعلى الرغم من أن تنظيم «القاعدة» حورب في المحافظات الجنوبية، بعد انسحاب «أنصار الله» والقوات المتحالفة معها منها، برغم مشاركته الفاعلة في الحرب، فإن ذلك لن يحول دون مشاركته في عملية «تحرير» البيضاء، بحسب خبير في شؤون التنظيم.

ويضيف الخبير، في حديث إلى «العربي»، أن التنظيم يتخذ قراراته في هذا الجانب بناء على موقفه من «أنصار الله» كعدو رئيسي، ولا مانع لديه أن يكون جزءاً من حرب عدوه الثانوي، في إشارة إلى «التحالف» وحكومة هادي.
وسبق للتنظيم، بحسب الخبير الذي فضل عدم الكشف عن هويته، أن أوقف عملياته في المحافظات الجنوبية، عقب استعادتها، خشية أن يشغل «التحالف» و«الشرعية» بمعركة أخرى، وأن يؤثر نشاطه على الموقف الدولي من العملية العسكرية ضد «أنصار الله».

ويتوقع الخبير أن يتوقف التنظيم، خلال الأيام المقبلة، عن نشر أخبار عملياته في البيضاء، حتى لا يضع نشاطه «التحالف العربي» في موقف حرج، على اعتبار أن «الحرب على الإرهاب» يجب أن تُعطى الأولوية.

مستقبل التنظيم

بناء على ما تقدم، فإن وضع تنظيم «القاعدة» في محافظة البيضاء، بعد السيطرة عليها من قبل «التحالف العربي»، إن تم ذلك، لن يختلف عن وضعه في المحافظات الجنوبية بعد استعادتها.

غير أن التنظيم سيحرص، حالياً، على استغلال حاجة «التحالف» لعمله بصمت، للحصول على أكبر قدر من الدعم المالي والعسكري.

ومن غير المستبعد أن يعلن «التحالف» عن «تحرير» المديريات التي يتواجد فيها التنظيم، كالزاهر وذي ناعم والصومعة وولد ربيع، حتى لا تبدو «حرب الإرهاب» على هامش حربه الخاصة ضد «أنصار الله».
أما تنظيم «الدولة الإسلامية»، فمن المتوقع أن يغادر معاقله في البيضاء إلى محافظات يمنية أخرى، كما غادر معاقله في الجنوب إلى البيضاء قبل ذلك، لأن إمكاناته محدودة، ولأن موقفه من «أنصار الله» لا يختلف عن موقفه من «التحالف».

المصدر: العربي

زر الذهاب إلى الأعلى