عربية ودولية

هنية: مخططات امريكية لمنح الفلسطينيين عاصمة بديلة للقدس تربط بالمسجد الاقصى

يمنات – وكالات

قال رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس” إسماعيل هنية، إن لدى واشنطن مخططات تعرض على الفلسطينيين عاصمة بديلة لدولتهم المستقلة المستقبلية، بدلا عن مدينة القدس.

و أوضح هنية، أن لدى أجهزة “حماس” دلائل بأن المخططات الأمريكية لا تزال تعرض على السلطة الفلسطينية منحها عاصمة في منطقة أبو ديس، وأن يكون هناك جسر يربط المنطقة بالمسجد الأقصى ليصل المسلمون إليه.

و ذكر هنية أن المخططات الأمريكية المذكورة تقضي أيضا بتقسيم الضفة الغربية إلى ثلاثة قطاعات، و إيجاد كيان سياسي داخل قطاع غزة يحصل على امتيازات معينة.

و أشار إلى أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أحدث بقراره الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل و نقل سفارة واشنطن إليها زلزالا سياسيا ضرب قلب القضية الفلسطينية.

و وصف هنية هذا المخطط الأمريكي بأنه جزء من معركة كبرى تخوضها الولايات المتحدة بغية تغيير منطقة الشرق الأوسط بأكملها.

و أشار إلى أن هذا المخطط يستهدف المملكة الأردنية الهاشمية. لافتا إلى وجود حديث عن الوطن البديل و التوطين و الكونفدرالية مع السكان و ليس مع الأرض. مشددا على ضرورة رفض القيادة الأردنية لتلك المخططات.

و أكد هنية أنه بحث مخاطر استهداف القدس ومشاريع التوطين مع الملك الأردني عبد الله الثاني.

و قال: الطبخات السياسية التي تُطبخ في دوائر صناعة القرار، بما فيها صفقة القرن أو صفعة القرن، لن تمر على الشعب الفلسطيني، وكأن هؤلاء يظنون أن الإجراءات الأمريكية بالقدس ستمر مرور الكرام، لكن شعبنا أحبط هذه المخططات.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

زر الذهاب إلى الأعلى