أدب وفنالعرض في الرئيسة

السعودية ترخص لدور السينما بعد “35” عاما من الحظر المطبق

يمنات – وكالات

اعلنت وزارة الثقافة السعودية، الاثنين 11 ديسمبر/كانون أول 2017، انها ستسمح مجددا بفتح دور للسينما اعتبارا من مطلع 2018.

و بهذا القرار رفعت السلطات السعودية حظرا مطبقا على انشاء دور سينما منذ اكثر من 35 عاما.

و قالت وزارة الثقافة السعودية على موقعها الالكتروني إن “مجلس إدارة الهيئة العامة للاعلام للمرئي و المسموع وافق في جلسة الاثنين على إصدار تراخيص للراغبين في فتح دور للعرض السينمائي بالمملكة. موضحة انه من المقرر البدء بمنح التراخيص خلال مدة لا تتجاوز 90 يوماً.

و أوضحت الوزارة في بيانها أن الهيئة العامة للإعلام المرئي و المسموع ستبدأ في إعداد خطوات الإجراءات التنفيذية اللازمة لافتتاح دور السينما في المملكة بصفتها الجهة المنظمة للقطاع.

و تابعت ان محتوى العروض سيخضع للرقابة وفق معايير السياسة الإعلامية للمملكة. مؤكدة أن هذه العروض ستتوافق مع القيم والثوابت المرعية بما يتضمن تقديم محتوى مثر و هادف لا يتعارض مع الأحكام الشرعية و لا يخل بالاعتبارات الأخلاقية في المملكة.

و أكدت الوزارة إنها تأمل أن تسهم هذه الخطوة في تحفيز النمو والتنوّع الاقتصادي عبر تطوير اقتصاد القطاع الثقافي والإعلامي ككل وتوفير فرص وظيفية في مجالات جديدة للسعوديين و إمكانية تعليمهم و تدريبهم من أجل اكتساب مهارات جديدة.

و كان مفتي السعودية الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ هاجم بعنف في يناير/كانون ثان الماضي على امكانية فتح دور للسينما. مؤكدا انها مصدر ضرر و فساد.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

زر الذهاب إلى الأعلى