العرض في الرئيسةعربية ودولية

العملية كانت ستتم بقوات سعودية إماراتية.. البنتاغون وجه للسعودية تهديدا صارما في حال غزت قطر

يمنات – صنعاء

ارجعت مصادر غربيّة رفيعة المُستوى تراجع السعوديّة عن مهاجمة قطر عَسكريًّا إلى تنبيه أمريكيّ صارم.

و أبلغ البنتاغون السعوديّة أن التدخّل العسكري في قطر في ظِل وجود قاعدة عسكريّة استراتيجيّة للجيش الأمريكي، و هي قاعدة العيديد، هو إذلال للولايات المتحدة بأنّها لا تحمي أمن حُلفائها الذين قدّموا لها تسهيلاتٍ عسكريّة.

و كانت الدول الأربع المُشاركة في مُحاصرة قطر و هي السعوديّة والإمارات والبحرين ومصر قد خططت لغزو عسكري لقطر للإطاحة بنظام تميم.

و كانت العمليّة ستتم على يد القوّات السعوديّة والإماراتيّة، وقوّاتٍ أجنبيّة مُرتزقة مُتواجدة في اليمن، وبدعمٍ خفيفٍ من مصر.

و أبلغ دبلوماسيون أمريكيون الرياض والإمارات بأن التدخّل العَسكري سيُعيد إلى الأذهان سيناريو تدخّل الرئيس العراقي السابق صدام حسين ضد الكويت، وهو ما سَيضع مِصداقيّة الولايات المتحدة على المِحك أمام أنظار العالم عندما تحرّكت لطَرد صدام من الكويت، وفقا لما نقلته صحيفة “رأي اليوم”.

و كان وزير الدفاع الأمريكي جون ماتيس من أكبر المُستغربين من نوايا السعوديّة الهُجوم العَسكري على قطر. فالوزير الذي كان قائدًا للقيادة العسكريّة الوسطى حتى 2013 التي تشمل الشرق الأوسط، يُدرك مدى أهميّة قاعدة العيديد القطريّة في تنفيذ هجماتٍ على الإرهاب في سوريا والعراق واليمن وأفغانستان ومُراقبة الأجواء. وأي هُجوم على قطر سيدفع البنتاغون من باب الاحتراس إلى وَقف العمليّات العسكريّة في مجموع الشرق الأوسط، و هذا لن يسمح به القادة العسكريون الأمريكيون، وقد يتسبّب أي هُجوم عسكري بإلحاق أذى بقاعدة العيديد لأنه لا يُمكن التحكّم في القذائف.

و تُعد قاعدة العيديد رئيسية في المُخطّطات العسكريّة الأمريكيّة في الشرق الأوسط، ونظرًا لاحتضانها قاذفات بـ52، قد تَلعب دورًا مُساندًا في حالة اندلاع حرب مع كوريا الشماليّة، و بالتّالي لن تَسمح واشنطن بتشويشٍ عسكريٍّ سعودي.

و في الوقت ذاته، نبّه الأمريكيون السعوديين إلى أن أيّ عمليّة عسكريّة ضد قطر ستَجد القوّات السعوديّة نفسها أمام قوّات إيران وتركية، ومن سَيضمن عدم قصف صاروخي إيراني للقوّات السعوديّة إذا دخلت الأراضي القطريّة.

و استغرب محللون أمريكيون من قرار السعوديّة الهُجوم على قطر، فالتحالف العربي لم يحسم الحرب مع اليمن، ويُريد الانتقال إلى حربٍ أُخرى ستَجعل قوّات الحوثيين تتقدّم في الأراضي السعوديّة.

و من هنا كان موقف البنتاغون واضحًا، بأن الهُجوم على قطر هو تعريض مصالح الولايات المتحدة العسكريّة في الشّرق الأوسط إلى الخطر، فرَفع البنتاغون الفيتو عاليًا في وَجه الرّياض.

و كان أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، اتّهم في مُقابلة مع برنامج 60 دقيقة في محطة “سي بي سي” السعوديّة وحلفاءها بالسّعي إلى تغيير النّظام في الدوحة.

و قال في البرنامج الذي أُذيع أمس إنهم يُريدون تغيير النظام .. هذا واضح جدًّا.

و نَفت السعوديّة والإمارات وجود أي خطط لتغيير النظام. وقال الدكتور أنور قرقاش، وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، إن الهدف هو تغيير سياسات وليس تغيير النّظام.

و تردّدت أنباء في الفترةِ الأخيرة عن وجود تهديداتٍ أمريكيّة بنَقلها قاعدة “العيديد” من قطر إلى دولةٍ أُخرى في الخليج، وجَرى ترشيح الإمارات والسعوديّة، في ظِل انقسام في الإدارة الأمريكيّة حول الأزمة الخليجيّة، وانحياز الرئيس ترامب إلى المَوقف السّعودي، ولكن الأنباء في هذا الصّدد، أي نَقل القاعدة، خفّت حدّتها في الفَترة الأخيرة.

المصدر: وطن

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

زر الذهاب إلى الأعلى