أخبار وتقاريرإقتصادالعرض في الرئيسة

حكومة هادي تحدد موعدا للقاء البنوك والصرافين لمناقشة تهاوي سعر العملة الوطنية

يمنات – صنعاء

اعلنت حكومة هادي أنها ستبحث سبل اتخاذ معالجات عاجلة للحد من تدهور سعر الريال اليمني، و منع التلاعب بأسعار الصرف.

و كانت حكومة هادي أعلنت قبل نحو شهرين تعويم صرف العملة الوطنية مقابل العملات المحلية، و هو ما أنعكس سلبا على الريال اليمني و قيمته الشرائية في السوق.

و شدد “أحمد بن دغر” في لقاء جمعه رئيس حكومة هادي، الخميس 19 أكتوبر/تشرين أول 2017، في لقاء جمعه مع رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي اليمني، محمد حلبوب، على ضرورة إغلاق كافة محلات الصرافة غير المرخصة، و ضبط التلاعب بصرف العملات و مخالفتها للتسعيرة المقرة من البنك المركزي.

و اتهم أنصار الله بالوقوف خلف الانهيار الحاصل للريال اليمني، كونهم من قام باهدار الاحتياطي النقدي المقدر 5.2 مليارات دولار، و عدم التزامهم بتوريد الإيرادات إلى البنك المركزي و عبثهم بالإيرادات التي يحصلون عليها.

و أرجع حلبوب، سبب الموجة الحالية لارتفاع سعر الصرف إلى عوامل موسمية. معتبرا أن تأثيرها تفاقم بسبب عبث حكومة صنعاء التي تصدر شيكات بدون رصيد، ما أوجد فارقاً كبيراً بين سعر صرف الريال نقداً و سعر صرفه بالشيكات.

و كان البنك المركزي بعدن، أقر قبل يومين تسعيرة رسمية جديدة حددت سعر الصرف بـ380 ريالاً للدولار الواحد، غير أن الصرافين لم يلتزموا بها.

و وصل سعر الدولار الأمريكي في السوق الموازية إلى 396 ريالا، صباح الجمعة 20 أكتوبر/تشرين أول 2017، في العاصمة صنعاء و المحافظات الأخرى، و تفيد مصادر مصرفية إن سعر الدولار وصل عصر الجمعة إلى 400 ريال.

و كان سعر الدولار قبل اندلاع الحرب في مارس/آذار 2015، 215 ريال يمني.

و تفيد مصادر صحفية ان حكومة هادي، أشعرت الصرافين في عدن أنها ستلتقي بهم صباح القادم 22 أكتوبر/تشرين أول 2017.

و قفز سعر صرف الدولار من 365 ريال منتصف شهر سبتمبر الماضي ليصل إلى 400 ريال، خلال شهر تقريبا، و هي فترة قياسية لم يسبق أن تهاوى فيها سعر الصرف بهذا الشكل.

المصدر: سبأنت ، العربي ، يمنات

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

زر الذهاب إلى الأعلى