أهلاً بكم في الموقع الإخباري الأول في اليمن ، موقع يمنات _ yemenat.net

أخبار وتقاريرأسرار ووثائقإختيار المحررالعرض في الرئيسة

انفراد – الخزينة العامة تخسر ملايين الدولارات جراء فساد واختلالات في عقد وقعته شركة النفط مع شركة “كروجاز” لتوريد شحنات نفطية

يمنات – خاص

كشف تقرير للجهاز المركزي للرقابة و المحاسبة خاص بنتائج مراجعة شحنات المشتقات النفطية الموردة الى شركة النفط اليمنية عن طريق شركة كروجاز عن اختلالات و فساد كبد الخزينة العامة للدولة مبالغ مالية.

و تضمن التقرير جوانب الاختلالات التي صاحبت عملية الاستيراد التي تمت بناء على العقد الموقع بين الطرفين بتاريخ 10 مايو/آيار 2015.

و جاء في تقرير الجهاز المركزي للرقابة و المحاسبة رقم (39) الصادر بتاريخ 27 ديسمبر/تشرين أول 2016.

من خلال قيام الجهاز بمراجعة الوثائق والاوليات التي توفرت للجهاز حول هذا الموضوع لوحظ حدوث تجاوزات ومخالفات كبيرة في التعامل بين الاطراف ذات العلاقة بتنفيذ هذا العقد ادت في مجملها الى صرف مبالغ بدون وجه حق للشركة الموردة و تعرض جزء كبير من اموال شركة النفط اليمنية للضياع، والحاق الضرر بمصالحها وحقوقها ، وادخال الشركة في مشاكل متعددة ودعاوى قضائية مازالت مستمرة حتى الان، نلخص اهم النتائج التي تضمنها التقرير التفصيلي فيما يلي:

(1)

نص العقد الموقع بين شركة النفط اليمنية وشركة كروجاز على توريد بنزين بمواصفات منخفضة الجودة (خالي من الرصاص، رقم الاوكتان (90)، بينما نص العقد على احتساب السعر على اساس مواصفات عالية الجودة خالي من الرصاص رقم الاوكتان (95)، وادى ذلك الى قيام شركة النفط بدفع قيمة شحنات البنزين لصالح شركة كروجاز بأسعار مرتفعة عن الاسعار الحقيقية لمواصفات البنزين المتفق على توريده، بمبلغ يتجاوز (7) مليون دولار وفقا لنتائج تحليل البيانات التي حصل عليها الجهاز.

(2)

قيام شركة كروجاز بالتحايل في احتساب قيمة بعض الشحنات، من خلال احتساب السعر بفاتورة الشركة وفقا لصور بوالص شحن باسماء سفن اخرى ومستفيدين اخرين وبكميات وتواريخ تختلف عن بيانات بوليصة الشحن الاصلية للشحنة الموردة لشركة النفط، في الوقت الذي لا تقوم شركة النفط بمراجعة صحة التسعيرة في معظم الفواتير، وترتب على ذلك قيام الشركة بدفع مبالغ كبيرة لشركة كروجاز دون وجه حق.

على سبيل المثال بلغت الزيادة التي دفعتها شركة النفط في قيمة شحنة الديزل الاولى على السفينة (اوشن ليدي) مبلغ (2.710.691) دولار.

بلغت الزيادة المحتسبة من قبل شركة كروجاز في قيمة فاتورة شحنة الديزل الثانية على السفينة (اوشن ليدي)، مبلغ (10،178،289) دولار مقارنة بالسعر السائد بتاريخ البوليصة الاصلية للشحن.

(3)

قيام شركة النفط بتحويل مبلغ (6.010.200) دولار لصالح شركة جنفور بناء على طلب شركة كروجاز، تحت مسمى غرامة تأخير على شحنتي البنزين المحملة على السفينتين (تشانج هانج تانسو، تشانج هانج اكسن فينج).

تم صرف هذا المبلغ دون وجه حق، حيث ان التأخير لم يكن في ميناء التفريغ وانما كان خارج ميناء الحديدة بسبب الحرب، وقد سبق وان تم حسم هذا الموضوع بين الطرفين في شهر يونيو 2015م ، وذلك من خلال الاتفاق على اضافة نسبة(6%) من قيمة كل شحنة لصالح المورد لتغطية غرامات التأخير والتكاليف الاضافية الناتجة عن الحرب.

(4)

قيام شركة النفط بدفع مبلغ (478،721) دولار لشركة كروجاز بالزيادة عن القيمة المستحقة لشركة كروجاز على شحنة الديزل على السفينة (uacc eagle)، حيث تم الصرف بناء على فاتورة كروجاز، والتي احتسبت القيمة على أساس كمية (510،816) برميل، بزيادة قدرها (6،237) برميل عن الكميات الفعلية لهذا الشحنة من واقع بوالص الشحن والبالغة (504،579) برميل.

(5)

قيام شركة النفط بصرف مبلغ (38.650.954) دولار مقابل قيمة شحنة الديزل على  السفينة “تشاوهاو” البالغة كميتها (68,192) طن، إلا أنه رغم ذلك لم يتم توريد تلك الشحنة نتيجة لعدد من المخالفات و التجاوزات من قبل كل من قيادة شركة النفط و شركة كروجاز نشير الى اهمها فيما يلي:

* قيام شركة النفط اليمنية بتاريخ 30 أغسطس/آب 2015، بصرف الدفعة الاولى من قيمة الشحنة التي على السفينة تشاوها وبنسبة (50%) بمبلغ (19.325.477) دولار باسم شركة (كروجاز يمن) .. الا ان شركة كروجاز لم تلتزم بتحويل المبلغ الذي استلمته من الشركة الى حساب الشركة المالكة للشحنة (شركة ليتاسكو الروسية)، الامر الذي ادى الى عدم توجيه الشركة المالكة قبطان السفينة بتفريغ الشحنة في منشآت شركة النفط.

* أدى هذا التصرف من شركة كروجاز الى ارتكاب مخالفات وتجاوزات من قبل قيادة شركة النفط ومسؤولي شركة كروجاز للتغطية على ما قامت به شركة كروجاز من عدم تحويل المبلغ للشركة المالكة، وتبع ذلك حدوث مشاكل وخلافات لم تحسم حتى التاريخ.

* قامت شركة النفط بتقديم بيانات غير صحيحة للبنك المركزي لتحويل الدفعة المتبقية بنسبة (50%) من قيمة الشحنة على السفينة “تشاوها” ولصالح شركة ليتاسكو، حيث تضمنت مذكرة الشركة الموجهة للبنك المركزي بتاريخ 7/12/2015م، بأن الشحنة قيد التفريغ، وان الشركة تضمن استكمال تفريغ الشحنة، وذلك رغم ان الشحنة لم تكن فعليا قيد التفريغ ولم يتم تفريغ أي كميات من هذه الشحنة حتى مغادرة السفينة تشاوها لميناء الحديدة في شهر نوفمبر2016م، حيث كان البنك المركزي قد رفض تحويل الدفعة المتبقية من قيمة الشحنة حتى تفريغها في منشآت شركة النفط، الا انه بموجب التأكيدات التي تضمنتها مذكرة الشركة قام البنك بتاريخ 20/12/2015م بتحويل بقية قيمة الشحنة بمبلغ (19,325,477) دولار لصالح شركة ليتاسكو.

* بحسب مذكرة ليتاسكو الموجهة الى رئيس واعضاء المجلس السياسي بتاريخ 14/11/2016م فان شحنة الديزل المحملة على السفينة هيدروسا والتي تم تفريغها الى منشآت شركة النفط خلال الفترة من 24 ديسمبر 2015م، وحتى 9 يناير 2016م كانت مقابل المبلغ المحول لها من قيمة السفينة تشاوهاو.

* شركة كروجاز لم تورد أي كميات مقابل الدفعة الاولى التي صرفت باسمها من قيمة شحنة السفينة تشاوهاو.

(6)

قيام المدير العام التنفيذي لشركة النفط بالاشتراك مع مدير عام شركة كروجاز بتصرفات واجراءات غير قانونية، وذلك من خلال توقيع محضر اتفاق بتاريخ 7/1/2016م، تضمن اجراءات تهدف لممارسة الخداع والتضليل على شركة ليتاسكو، وتضر بمصلحة شركة النفط وسمعتها، ومن ذلك ما تضمنه المحضر من عمل مذكرة تحويل (صورية) لتحويل قيمة الشحنة على السفينة هيدروسا لصالح شركة ليتاسكو.

تم الاتفاق على قيام كروجاز بتعويض شركة النفط عن شحنة تشاوهاو المدفوعة قيمتها بالكامل، الا انه لوحظ تنفيذ شركة النفط ما التزمت به.

قامت بتحويل مذكرة الى البنك المركزي بتاريخ 7/1/2016م، بتحويل مبلغ (20.625.737) دولار لصالح شركة ليتاسكو مقابل قيمة الشحنة على السفينة هيدروسا دون ارسال المذكرة للبنك، بينما تم ارسال صورة من المذكرة لشركة ليتاسكو لايهامها بانه تم تحويل المبلغ، بينما لم تلتزم شركة كروجاز بتنفيذ ما يخصها بالتعويض عن الشحنة على السفينة تشاوهاو.

(7)

رغم عدم قيام السفينة تشاوهاو بتفريغ الشحنة في منشآت الشركة في ميناء الحديدة، قامت شركة كروجاز بتاريخ 6/9/2015م بارسال مذكرة لشركة النفط بوجود ثلاث سفن امام ميناء الحديدة، وطلبت صرف (50%) من قيمة فواتير شحنات الديزل على السفن (اوشن ليدي، هيدروسا، اوشن كراون) المملوكة اصلا لشركة ليتاسكو البالغ اجمالي قيمتها (116,724,096) دولار.

تعاملت قيادة شركة النفط مع طلب شركة كروجاز بصورة تفتقد الى المسؤولية وبدون مراعاة مصالح الشركة، حيث قامت بصرف مبلغ (17.508.655) دولار لصالح شركة كروجاز مقابل دفعة مقدمة بنسبة (15%) من قيمة الشحنات الثلاث.

كما تم صرف مبلغ (1) مليار ريال بما يعادل (4.653.111) دولار من قيمة الشحنة المحملة على السفينة (هيدروسا) ومبلغ (7) مليون دولار من قيمة الشحنة على السفينة اوشن ليدي ليصبح اجمالي المبلغ المنصرف لصالح شركة كروجاز من قيمة الشحنات الثلاث (29,161,766) دولار، بينما بلغت قيمة الكميات التي تم تفريغها من شحنة السفينة اوشن ليدي مبلغ (9.939,147) دولار فقط، ليصبح المبلغ المتبقي على شركة كروجاز لصالح شركة النفط من هذه الشحنات الثلاث (19.222.619) دولار.

ترتب على التجاوزات والمخالفات التي صاحبت التعامل بين شركة النفط وشركة كروجاز حدوث مشاكل بين الطرفين ولجوء شركة النفط للقضاء وتهريب السفينة تشاوهاو من ميناء الحديدة دون تفريغ شحنتها.

لوحظ قيام شركة كروجاز بتقديم كشوفات الى شركة النفط والى الجهات القضائية تدعي فيها وجود مديونيات على شركة النفط لصالحها مقابل قيمة شحنات نفط، وغرامات تأخير بمبلغ اجمالي (157,815,484) دولار، وهي مطالبات غير قانونية الهدف منها التهرب من تنفيذ التزاماتها بتوريد كميات من الديزل بما يعادل المبالغ التي عليها لصالح شركة النفط، والتي تجاوزت (38) مليون دولار.

المصدر: الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة، تقرير أداء الجهاز وبعض فروعه في أمانة العاصمة ومحافظات الجمهورية للفترة من يناير 2016 و حتى 31 يوليو 2017، ص 100 – 104

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

زر الذهاب إلى الأعلى